تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد 1444، من خلال elqmaa.com أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية في المملكة العربية السعودية قانونًا تابعًا لمجلس الوزراء لتقديم تعويضات مالية لكل عضو يستقبل العمالة المنزلية داخليًا، سوف نعرف في موقعنا هذا ط كافة التفاصيل حول معلومات جديدة عن العمالة المنزلية التي تم إحضارها إلى المملكة العربية السعودية عام 1444 هـ، فتابعوا معنا هذا المقال.

وفي تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد لعام 1444 هـ التزمت هيئة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية بتنظيم قوانين لجنة المؤتمر الوزاري بالدرجة.

قد يهمك: موعد استقدام العمالة التايلندية إلى السعودية

العمالة المنزلية في السعودية

تشير الأعمال المنزلية إلى “الخادمة أو الخادمة”، أي شخص يعمل في منزل ويؤدي مجموعة من الأعمال المنزلية للأفراد والعائلات، مثل تنظيف المنزل أو رعاية الأطفال أو ترتيب المنزل أو إعداد الطعام أو قيادة السيارة.

كذلك غسيل الملابس وشراء مستلزمات الحياة، من بين العديد من الخدمات الأخرى التي يعمل من أجلها وبحسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فإن العديد من مواطني المملكة العربية السعودية يستضيفون خادمة أو عاملة منزلية مقابل خدماتهم مقابل راتب معين يدفع لها كل شهر.

قد يهمك: كم رسوم تجديد استمارة السيارة في السعودية

تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد 1444

أصدر مجلس وزراء المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارًا بفرض قيمة مالية على العمالة المنزلية الجديدة التي يزيد عدد عمالها عن أربعة عمال لكل سعودي، والمقيمين الذين لديهم عاملين فقط.

والذين يجب تقديم 9،600 لكل منها المبلغ المالي بالريال السعودي تتم إضافة عامل جديد كل عام، باستثناء الحالات الإنسانية والمرضية، ويمكن للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة المطالبة بأكثر من الحد المسموح به، بشرط توفير الرعاية الصحية والعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة بناءً على مجموعة من الشروط والضوابط.

قد يهمك: التسجيل في حافز

فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية

موعد نزول الرواتب هذا الشهر 1444

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أن القرار بشأن العمالة المنزلية سيتم على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ في 21 من شهر شاور 1444 هـ، بعدد تجاوز الحد الأقصى لعدد العمال 4 لكل عامل سعودي كان عدد السكان عاملين فقط.

المرحلة الثانية بدأت من الحادي والعشرين من شهر شوال عام 1444 بالتقويم الهجري، وازداد عدد العمال إلى أكثر من أربعة، ولم يكن هناك سوى اثنين من المقيمين في المملكة العربية السعودية، ولم يطرأ أي تغيير.

الحالات التي لم يشملها القرار الجديد بشأن العمالة السعودية

وكما أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فإن هناك حالات لم يشملها قرار المملكة العربية السعودية الجديد بشأن العمالة المنزلية عن طريق دفع عمولات لإضافة أربعة عمال، وهي كالتالي:

العائلات ذات الاحتياجات الخاصة العائلات التي تحتاج إلى رعاية صحية كبار السن والأجانب الحالات التي تتطلب إثباتًا لأكثر من 4 أشخاص.

قد يهمك: قصائد عن اليوم الوطني 1444

شركات توظيف في السعودية

هناك مجموعة من شركات العمالة الخاصة في المملكة العربية السعودية توفر بعض العمالة المنزلية لتنظيف المنزل وتربية الأطفال وتنظيف الحديقة والطبخ والعديد من الخدمات الأخرى. فيما يلي قائمة بشركات العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية:

  • شركة الرياض: بالإضافة إلى تأجير الخادمات المنزلية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في المملكة العربية السعودية، فهي تعمل بكفاءة في الشركات العامة والخاصة في المدن السعودية. وهي إحدى الشركات المتخصصة في الخدمات المنزلية، ويمكن التواصل مع الشركة عن طريق الهاتف المحمول الرقم 920005435.
  • شركة متخصصة في التأجير التمويلي خدمات مميزة للعائلات والشركات حيث تتميز بأسعار تناسب الجميع وبجودة العاملين، يمكنك الاتصال بالشركة على الرقم التالي 920001437.
  •  شركة الدمام: تعتبر شركة الدمام من الشركات البارزة في تقديم الخدمات العمالية حيث تتمتع بمصالح العديد من الشركات والعائلات في المملكة العربية السعودية، يقع في مدينة الدمام ويمكن التواصل على الرقم 0591602818.

معلومات عن تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد 1444

رسوم الخدمةلا يوجد رسوم، فهي مجانية بالكامل.
الفئات المستهدفة من الخدمةالمواطنين السعوديين التي تتوافر بهم الشروط
قنوات تقديم الخدمةمنصة الموارد البشرية والموارد الاجتماعية.
وقت تنفيذ الخدمةعدة دقائق، ثم تنتظر رد الوزارة.
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة.

في الختام نكون قد تعرفنا على تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد 1444، وتعرفنا على شركات التوظيف، كما تعرفنا على الحالات التي لم يشملها القرار الجديد بشأن العمالة السعودية.