تعريف غرض التأشيرة، التأشيرة هي عبارة عن سياسة قامت بفرضها الحكومة السعودية على كل المواطنين في جميع دول العالم ولابد من الحصول عليها قبل الرغبة في السفر إلى السعودية إلا أن هناك أشخاص تم استثنائهم من سياسة التأشيرة هؤلاء الأشخاص هم (الأعضاء التابعين لمجلس التعاون الخليجي) الذين لهم حق الدخول والخروج من السعودية بموجب الهوية الوطنية التي يحملونها دون غيرها من الأوراق الرسمية، أما بالنسبة للزائرين يجب عليهم أن يمتلكون جوازات سفر صالحة لمدة تتعدى الستة أشهر، وأن تكون الجوازات مختومة ومؤشر عليها وإلا لن يتمكن الزائر من المرور إلى داخل السعودية.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

تعريف غرض التأشيرة

للتأشيرة غرض هام وضروري والذي يجعل أمر الحصول على التأشيرة جانب أساسي في استكمال الأوراق الرسمية الخاصة بالسفر، ففي حالة عدم التأشير على جواز السفر لن يتمكن المسافر من التحرك في طريقه.

كما يتم ترحيل الأشخاص الذين انتهت صلاحية التأشيرة الخاصة بهم بشكل إجباري، كما يفرض على هؤلاء الأشخاص غرامة تقدر بحوالي 15000 ريال سعودي تفرض وفقًا لنوع التأشيرة ومقدار المخالفة المترتبة على انتهائها.

بالنسبة للتأشيرة السياحية فيمكن تقديم طلب لاستخراجها إلكترونيًا أو استخراجها عند القدوم إلى السعودية، أو من أي دولة أخرى خارج السعودية، تستغرق التأشيرة من 1: 6 أسابيع لكي يتم ظهورها وتقدر المدة على حسب نوع التأشيرة.

أنواع التأشيرات

تعريف غرض التأشيرة

توفر السعودية عدد من التأشيرات من أجل الزوار الوافدين إليها ولكن كل تأشيرة تختلف عن الأخرى والآن سوف نوضح لكم أنواع التأشيرات وهي:

  • تأشيرة الحج والعمرة: وهي التأشيرة التي تمنح للحجاج لكي يتمكنوا من زيارة بيت الله الحرام وأداء مناسك الحج والعمرة، هذا النوع من التأشيرات يقدم للحجاج مجانًا كما أنها تظهر على الموقع الإلكتروني المخصص للتأشيرات.

تأشيرة الحج عادة ما تظهر في 15 من شوال والتي تمتد إلى يوم 25 من ذي القعدة.

  • تأشيرة عمل: هذا النوع يتطلب تقديم طلب إلى الممثليات السعودية الموجودة خارجها من أجل التمكن منها، هذه التأشيرة يكون الهدف منها دخول السعودية من أجل مقابلات العمل وتنشيط الاستثمار أو عقد الصفقات التجارية.
  • تأشيرة الزيارة: هذه التأشيرة مخصصة من أجل الزيارات العائلية حيث يمكن لأي شخص مقيم في السعودية جلب أحد أفراد أسرته من أجل الزيارة، هذه التأشيرة متاحة معظم أيام السنة باستثناء شهر الحج.

مدة التأشيرة شهر ويجوز تجديدها في حالة انتهائها، يمكن للزوج اصطحاب زوجته وأبنائه في حالة رغب في ذلك.

  • التأشيرة الدبلوماسية: عبارة عن تأشيرة يتم تقديمها للأشخاص العاملين في السفارات والممثليات المعتمدة في المملكة تشمل هذه التأشيرة أقارب هؤلاء الأشخاص المقيمين معهم، كما تشمل أيضًا رجال الأعمال.

التأشيرة الدبلوماسية صالحة للاستخدام لأكثر من رحلة كما أنها ممتدة المفعول لمدة سنة ويمكن تجديدها في أي وقت.

  • تأشيرة العلاج: يطلب هذه التأشيرة أي شخص مريض يريد قضاء فترة العلاج في السعودية في هذه الحالة يتوجب عليه تقديم طلب للمنشأة الطبية التي سوف تمنحه إياها خلال مدة قصيرة تبلغ 3 أيام.
  • تأشيرة الدراسة: هي التأشيرة التي تقدمها السفارات وكذلك الممثليات السعودية الموجودة في الخارج ولكي يتمكن الطالب من الحصول عليها يجب عليه أولًا استخراج موافقة معتمدة من أجل القبول في البرنامج الجامعي المقرر في الجامعة السعودية.
  • تأشيرة سياحية: وهي تأشيرة جديدة تم الإعلان عنها عام 2013 من قبل الحكومة السعودية، ويعتبر أمر صدورها مسئولية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

الأشخاص المعفاة من التأشيرة

تم إعفاء مواطني مجموعة من الدول من التأشيرة في حالة رغبتهم في زيارة السعودية حيث ينطبق هذا الإعفاء على كل من (البحرين، عمان، الإمارات، الكويت، قطر) وبذلك يمكنهم دخول السعودية فقط من خلال تقديم البطاقة الشخصية الخاصة بهم.

معلومات حول تعريف غرض التأشيرة

رسوم الخدمةالخدمة مجانية
الفئات المستهدفة من الخدمةالمواطن العادي، المواطن الدبلوماسي، رجال الأعمال، الطلاب، المرضى، الحجاج
قنوات تنفيذ الخدمةوزارة الخارجية، وزارة الداخلية، السفارات
وقت تنفيذ الخدمةعلى حسب نوع التأشيرة
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

في النهاية تعريف غرض التأشيرة التي يحتاج إليها الأفراد لكي يتمكنوا من زيارة السعودية بالهدف الذي يحددونه حيث تختلف كل تأشيرة عن الأخرى على حسب نوعها وقد ذكرنا أنواع التأشيرات بالتفصيل.