اثبات رشد حيث يمكن أن يتم تقديم طلب لتوثيق الرشد على منصة وزارة العدل السعودية وتنفيذ عمليه التوثيق بشكل كامل من على المنصة وبدون الحاجة إلى أن يتم الذهاب إلى المحكمة حيث يمكن الحصول على هذه الخدمة سواء كان المواطن سعودي أو مقيم داخل المملكة العربية السعودية والاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل التي تسعى من خلالها إلى ميكنة كافة الخدمات التي تقدمها.

شاهد أيضاً: معاملة بإمارة نجران

اثبات رشد

خدمه اثبات رشد هي خدمة تقدمها وزارة العدل السعودية وذلك عن طريق منصة ناجز المنصة التابعة لها وهي الخدمة التي يقوم بتنفيذها كل شخص بلغ سن الرشد من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية أو الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية السعودية.

حيث أصبح يمكن توثيق بلوغ سن الرشد عبر شبكة الإنترنت وبالتالي لن يضيع الوقت والمجهود سواء من خلال طالب الخدمة أو موظفي الدولة حيث أن كافة الاجراءات سوف تتم على شبكة الإنترنت من خلال منصة ناجز أو عن طريق منصة أبشر منصة النفاذ الموحد.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان السعودية

خطوات تقديم طلب توثيق رشد على منصة وزارة العدل السعودية

اثبات رشد من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل على شبكة الانترنت وذلك عن طريق عدد من الخطوات التي يقوم بتنفيذها مقدم الطلب هذه الخطوات هي:

  • الخطوة الأولى هي أن يتم التوجه إلى منصة ناجز وهي المنصة التابعة لوزارة العدل التي يتم عليها تنفيذ الخدمات الإلكترونية ذات الصلة بالوزارة.
  • بعد الدخول على الموقع سوف يجد المستخدم مجموعة من الخيارات يقوم باختيار خدمات الكترونية وبعد ذلك يتم النقر على المزيد من الخدمات الالكترونية.
  • سوف ينتقل المستخدم إلى صفحة أخرى تتضمن كافة الخدمات التابعة لوزارة العدل السعودية يقوم بالنقر على خيار اثبات الرشد
  • سينتقل المستخدم إلى الصفحة الخاصة بالخدمة والتي تتضمن مجموعة من الخانات الفارغة التي يجب على المستخدم أن يقوم بملئها بالبيانات الخاصة بها.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج حساب المواطن

معلومات عن خدمة إثبات الرشد

الخدمة المقدمةاثبات رشد
تكلفة الخدمةمجانا
موقع تقديم الخدمةمنصة ناجز – منصة أبشر
مدة تنفيذ الخدمةيوم واحد
المستهدفينالمواطن والمقيم
رقم الجوال1950

بيانات إثبات الرشد

بعد أن يتم الانتقال إلى صفحة اثبات رشد على منصة ناجز منصة وزارة العدل فإن هناك بعض البيانات التي يتم تدوينها في الخانات الفارغة هذه البيانات هي الاسم وتاريخ الميلاد واسم الاب واسم الأسرة بالإضافة إلى أهمية أن يتم تدوين بيانات الشهود ويجب أن يتم التأكد من صحة البيانات قبل أن يتم الضغط على خيار ارسال الطلب.

شاهد أيضاً: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

الأوراق المطلوب لتوثيق الرشد

كما أن هناك بعض الأوراق التي يجب أن يتم تجهيزها من جانب مقدم طلب اثبات رشد وذلك حتى يتم ارفاقها مع الطلب لأنه لن يتم الموافقة على الطلب إلا عند ارفاق هذه الأوراق ومراجعتها من جانب موظفي وزارة العدل ومن أهم هذه الأوراق:

  • من المهم أن يتم تجهيز الهوية الشخصية بالإضافة إلى تجهيز صورة منها.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم تجهيز مستند الولاية بالإضافة إلى تجهيز صورة منه.
  • إلى جانب تجهيز صورة من الهوية الشخصية للشاهدين.

شاهد أيضاً: تصريح تقديم منتجات التبغ

إثبات الرشد أبشر

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتم اثبات رشد من على منصة ناجز المنصة التابعة لوزارة العدل يمكن أيضاً أن يتم الحصول على هذه الخدمة من خلال منصة أبشر منصة النفاذ الموحد الحكومية وذلك من خلال خطوات بسيطة تتمثل في:

  • التوجه إلى منصة النفاذ الموحد أبشر على شبكة الإنترنت.
  • تسجيل الدخول بالهوية الوطنية بالإضافة إلى كلمة المرور.
  • اختيار خدمات الأفراد تم اختيار خدمات وزارة العدل وتنفيذ الخطوات السابقة