إقامة ولي على القاصر سنًّا من الخدمات المتاحة على شبكة الإنترنت التي تقدمها وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية على المنصة الرسمية الخاصة بها فهي خدمة إلكترونية سوف تتيح للمستخدم التوفير في الوقت والمجهود الدخول على منصة ناجز وتقديم طلب لاستخراج صك الولاية وذلك من خلال تدوين البيانات المطلوبة وارفاق المستندات اللازمة وبعد ذلك سوف يتم تحديد موعد حتى يتم الذهاب إلى المحكمة المختصة للانتهاء من إقامة الولاية.

شاهد أيضاً: معاملة بإمارة نجران

إقامة ولي على القاصر سنًّا

خدمة إقامة ولي على القاصر سنًّا هي خدمة يتم تنفيذها على القاصرين سنا وذلك في حالة وفاة الأب أو وجود عجز أو قصور عقلي في هذه الحالة يمكن أن تنتقل الولاية إلى شخص آخر ولكن هذا يتطلب صدور حكم من المحكمة ويكون حكم نهائي من جانب الدائرة القضائية المختصة وبعد ذلك يمكن أن يتم استخراج صك الولاية وذلك عن طريق الدخول إلى بوابة ناجز مع التقدم بطلب صحيفة دعوى جديدة وتدوين البيانات المطلوبة وارفاق المستندات اللازمة حتى يتم الموافقة على إصدار الصك.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان السعودية

متطلبات اقامة ولي على القصر سنا

يجب حتى يتم إقامة ولي على القاصر سنًّا ان يتم تجهيز مجموعة من المتطلبات حتى يتم الموافقة على الولي من هذه المتطلبات:

  • يجب أن يتم تجهيز كافة الأوراق اللازمة التي تطلبها المحكمة حتى يتم الموافقة على إقامة الولي.
  • بالإضافة إلى أنه من المهم أن يكون الأب متوفي أو غير قادر لأن ولاية الأب ولاية جبرية لا تنتهي إلا بسبب ويجب توفير ما يثبت هذا السبب.
  • كما يجب أن يتم احضار شاهدين.
  • يجب أن يحضر صاحب الطلب أو من ينوب عنه بتوكيل ساري المفعول.
  • بالإضافة إلى أن يتم تقديم الطلب لمحكمة يكون القاصر مقيم في حدود ولايتها.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج حساب المواطن

معلومات عن خدمة إقامة ولي على قاصر

الخدمة المقدمةإقامة ولي على القاصر سنًّا
تكلفة الخدمةمجانا
المستهدفينالمواطن والمقيم
موقع تقديم الخدمةمنصة ناجز – منصة أبشر
مدة تنفيذ الخدمةيوم واحد
رقم الجوال1950

الأوراق المطلوبة لإقامة ولي على قاصر سنا

حتى يتم تقديم طلب إقامة ولي على القاصر سنًّا من المهم أن يتم توفير عدد من الأوراق التي لن يتم إقامة الولاية إلا بدونها هذه الأوراق تتمثل في:

  • الهوية الشخصية لمقدم طلب الولاية وصورة منها والتوكيل في حالة أن تقديم الطلب يكون من شخص ينوب عنه مع الهوية الشخصية للوكيل وصورة منها.
  • بالإضافة إلى وثيقة الميلاد للقاصر سنا وصورة منها.
  • بالإضافة إلى الهوية الشخصية وصورة منها للشهود.

شاهد أيضاً: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

خطوات تقديم طلب إقامة ولي على قاصر سنا

يمكن أن يتم تقديم طلب إقامة ولي على القاصر سنًّا وذلك من خلال المنصة الرسمية لوزارة العدل عن طريق عدد من الخطوات التي تتمثل في:

  • الذهاب إلى منصة ناجز منصة وزارة العدل الرسمية على شبكة الإنترنت ومن الصفحة الرئيسية للمنصة وفي الشريط الموجود في أعلى الصفحة يتم النقر على الخدمات الالكترونية.
  • سوف يتم الانتقال بالمستخدم إلى الصفحة التي تشرح طريقة الحصول على الخدمات بالفيديوهات والصور وسوف يجد المستخدم أيقونة تقديم طلب للدوائر اللانهائية يقوم بالنقل عليها.
  • صفحة جديدة ينتقل إليها المستخدم ينقر على تقديم طلب جديد ومن خلال تصنيفات الخدمات المتاحة على المنصة يتم النقر على الحالات الإجتماعية ثم النقر على الخدمة المطلوبة.

شاهد أيضاً: تصريح تقديم منتجات التبغ

خطوات تعبئة طلب إقامة ولي على قاصر سنا

بعد اختيار خدمة إقامة ولي على القاصر سنًّا سوف يتم الانتقال بالمستخدم إلى صفحة البيانات الخاصة بالخدمة والتي تتضمن مجموعة من الخانات الفارغة التي يجب ملئها ببيانات القاصر وبيانات مقدم طلب الحصول على الولاية بالإضافة إلى بيانات الشهود وبعد أن يتم تدوين جميع البيانات والتأكد من صحتها يتم النقر على خيار تقديم الطلب.