ارتبط اسم أنور وجدي في ذاكرة الجماهير المصرية، العربية ومحبي السينما المصرية القديمة بصورة الشاب الچان، الوسيم، دونجوان الشاشة العربية، ولكن للحقيقة شكل آخر ولطالما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

سنتعرف في هذا المقال على دونجوان السينما المصرية أنور وجدي.

معلومات عن أنور وجدي

أنور وجدي متعدد المواهب هو مخرج، ممثل، منتج أفلام، كاتب سيناريو ومؤلف أيضاً، أنور وجدي هو اسم الشهرة لمحمد أنور يحيى الفتال وجدي.

ولد في حي الظاهر بالقاهرة نشأ في أسرة بسيطة الحال.

عمل والده سوري الجنسية في تجارة الأقمشة في حلب بسوريا، وحينما ضاق به الحال انتقل بصحبة أسرته إلى القاهرة.

أتقن أنور وجدي اللغة الفرنسية، بعد التحاقه بمدرسه الفرير الفرنسية، بسبب شغفه الشديد بالفن، ورغبته السفر إلى هوليوود ترك الدراسة ولم يكمل تعليمه واكتفى بالقدر الذي تلقاه.

بشارع عماد الدين وخاصة مسرح رمسيس مع العملاق يوسف وهبي، كانت بداية دخول أنور وجدي عالم الفن، ثم بموهبته الفذة ونبوغه الطاغي تدرج في الأدوار إلى أن حصل على دور البطولة.

العملاق يوسف وهبي كان سببا رئيسيا لدخول أنور وجدي عالم السينما.

بدأ مشواره بأدوار ثانوية في عدة أفلام مثل الدفاع عام 1935 وأولاد الذوات عام 1932، وكذلك في فيلم العزيمة عام 1939.

ابتسم القدر ل أنور وجدي في فترة الأربعينيات ليقوم بالتمثيل 20 فيلما منها ليلى بنت الريف، انتصار الشباب، كدب في كدب، شهداء الغرام، وذلك في النصف الأول من الأربعينيات.

 بينما في النصف الثاني كانت النقلة الكبرى ليصبح فتى الشاشة الأكثر طلباً، وقام ببطولة عدة أفلام منها عنبر، سر أبو ليلى بنت الأغنياء، القلب له واحد وغيرها الكثير.

في فترة الخمسينيات مثل أنور وجدي عدة أفلام ما زالت خالدة حتى الآن مثل فيلم أمير الانتقام عام 1950، وفيلم النمر مع النجمة نعيمه عاكف، وفيلم ريا وسكينة عام 1953 وفيلم الوحش عام 1954.

من الجدير بالذكر أن أنور وجدي قام بكتابة وإخراج وإنتاج عدد كبير من الأفلام.

عانى الفنان أنور وجدي من مرض وراثي وهو مرض الكلى متعدد الكيسات وسافر إلى فرنسا للعلاج، ولكن لم يتمكن الأطباء علاجه وتوفي يوم 14 مايو سنة 1955 في ستوكهولم في السويد.

كمْ عمر أنور وجدي

ولد الفنان أنور وجدي يوم 14 مايو سنة 1955 ووافته المنية وهو في ال 50 من العمر.

من زوجة أنور وجدي

تزوج الفنان أنور وجدي ثلاث مرات، أولى زوجاته كانت الفنانة إلهام حسين ولم يستمر الزواج سوى ستة أشهر فقط.

زوجته الثانية كانت من الفنانة ليلى مراد، واستمر زواجهما لمده سبع سنوات، ثم حدث بعض الخلافات وتم الطلاق وانفصلا فنياً واجتماعياً بعدها.

ليلى فوزي كانت هي الزوجة الثالثة، تزوجها في باريس في القنصلية المصرية حين سافر للعلاج وتوفيا بعد الزفاف بأربعة أشهر فقط ولم يستمر الزواج كثيرا لوفاته.

التواصل الاجتماعي الخاص بأنور وجدي

لم تكن وسائل التواصل الاجتماعي موجودة في فترة حياة الفنان أنور وجدي.

الأعمال الفنية لأنور وجدي

على الرغم من مشواره الفني القصير إلا أن له رصيدا كبيرا من الأفلام نذكر منها:

العزيمة، عنبر، ليلي بنت الريف، أربع بنات وضابط، غزل البنات، ياسمين، فاطمة، ليلة الحظ، طلاق سعاد هانم، قلوب الناس، قطر الندى، حبيب الروح، غرام وانتقام، ليلى في الظلام، تحيا الستات، فتاة متمردة، على مسرح الحياة، ليلة الفرح، القلب له واحد، شهداء الغرام، مدينة الغجر، سر أبي، شباك حبيبي، القلب له واحد، قبلة في لبنان، بنت الأكابر وغيرها الكثير والكثير.

في النهاية نكون قد تناولنا معكم جميع المعلومات عن الفنان أنور وجدي والسيرة الذاتية الخاصة به بشيء من التفصيل، نجو أن يكون المقال نال اعجابكم.