أعلنت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، عن فتح باب التسجيل لمدة اسبوعين في “حاضنة نورة العطاء التطوعية”، لطالباتها وخريجاتها الراغبات في الحصول على رخصة العمل التطوعي، وتتيح رخصة العمل التطوعي المجال لاكتساب مهارات العمل من الجانب النظري والعملي باحترافية ومهنية، وتسهم في تعزيز أدوارهن الوطنية في التنمية الشاملة بالشراكة مع القطاع الخيري، وتهدف “حاضنة نورة العطاء التطوعية” إلى المشاركة في تنمية مهارات الملتحقات، وتعزيز مفهوم العطاء وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى تأهيل المتطوعات للمشاركة في مسيرة التنمية الوطنية، وتوثيق ساعات التطوع عبر المنصة الوطنية للتطوع.

حاضنة نورة العطاء – الرخصة التطوعية

يُذكر أنّ المجالات المطروحة للتسجيل في البرنامج، هي: رخصة العمل التطوعي العام (المستوى الأول)، ورخصة العمل التطوعي للمتخصص (المستوى الثاني)، وتعمل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، من خلال إطلاق مثل هذه المبادرات على دعم وتحقيق خطة الجامعة الاستراتيجية، المتمثلة في الانتقال من المفهوم التقليدي إلى المفهوم الاحترافي للعمل التطوعي، وتطبيق الممارسات الاحترافية فيه، وذلك اتساقًا مع الأهداف العامة للوطن وصولًا إلى مليون متطوع ومتطوعة بحلول عام 2030.

أهداف حاضنة نورة العطاء – الرخصة التطوعية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي للحصول على رخصة العمل التطوعي وجودة هذا البرنامج التدريبي في مختلف الجوانب. تم استخدام العد الشامل للسكان المبحوثين حيث بلغ مجموع العينة (111) متدربة غير متزوجات وتم تطوير استبانة كأداة لجمع البيانات، وخلصت الدراسة إلى أن برنامج الترخيص التطوعي له أثر إيجابي على أداء المتطوعات مما يساهم في تحقيق رؤية 2030 وله أثر كبير في تحفيز المتطوعات على التطوع. بالإضافة إلى تحفيز المتطوعات على التدريب في عدة جوانب، مثل الرغبة في تطوير المهارات والمعرفة، والرضا العام عن البرنامج التدريبي المقدم، والرضا عن كيفية تقييم التدريب.

برامج حاضنة نورة العطاء – الرخصة التطوعية

أما بالنسبة لتقييم برنامج التدريب التطوعي نتيجة للمسح، فبالإضافة إلى التقييم العالي، تم الحصول على تقييم عالٍ على مستوى كل مدرب ووسائله ومواده وأهدافه لتنفيذ البرنامج. من إدارة البرامج التدريبية وخدمات الإشراف، وأخيراً وليس آخراً، توصي الدراسة بتوسيع خبرة حاضنة نور العطاء، مديرة الأشغال العامة في جامعة الأميرة نورا، إلى جامعات المملكة العربية السعودية، وكما أوصت الدراسة باعتماد برامج التدريب التطوعي كأداة تأهيلية للمتطوعات لما لها من أثر إيجابي على أداء وتحفيز المتطوعات.

حاضنة نورة العطاء – الرخصة التطوعية في السعودية

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ممثلة بعميد كلية الأشغال العامة والتعليم المستمر، مسجلة ضمن مبادرة حاضنة نورة العطا التطوعية، وهي رخصة نشاط تطوعي تمنحها الجامعة للطلاب والخريجين، وسيستمر حتى الأحد 12 سبتمبر 2022، حيث تتطوع مبادرة حاضنة نورة العطاء التطوعية للنساء وطلاب الدراسات العليا من منظور نظري وعملي عالي التخصص للعمل مع القطاع الخيري لتعزيز دور الدولة في التنمية الشاملة، وتوفر المهارات اللازمة.

تأهل حاضنة نورة العطاء – الرخصة التطوعية

يهدف البرنامج إلى تأهيل المتطوعات للحصول على تراخيص تطوعية، وتسجيل ساعات العمل من خلال منصة وطنية تطوعية، وتحسين مهاراتهن، وتحسين مفهوم التبرعات وخدمة المجتمع، وكما يهدف البرنامج إلى تأهيل متطوعات للمشاركة في عملية التنمية الوطنية، حيث تشمل هذه المبادرة العديد من مجالات النشاط التطوعي، بما في ذلك التراخيص العامة للمتطوعين (المستوى 1) والتراخيص التطوعية الخاصة (المستوى 2).

وفي النهاية نكون قد أوضحنا لكم موعد التسجيل في حاضنة نورة – الرخصة التطوعية، والأهداف والبرامج التي تقدمها الجامعة إلى كافة المتطوعات في المملكة العربية السعودية.