خطبة محفليه عن التفوق ، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم خاتم المرسلين،  التفوق يا أعزاءي من أسباب النجاح في الحياة سواء كان التفوق في الدراسة أو العمل والتفوق ناتج عن المثابرة والتعب ،فاليوم لحظة سعيدة للذين تفوقوا ونفتخر بهم.

التفوق العلمي

العلم هو نور للإنسان يأخذ بيده وينير له عقله، يساعده لمعرفة كل شيء حوله، فهو سلاح للعالم جميعًا ويساعد العالم في التقدم للأمام دائما، لذلك يفعل كل شخص ما بوسعه حتى يأتي هنا دور التفوق، فيكون التفوق هو الحافز الذي يحرك الإنسان ويجعله يريد أن يتقدم دائما نحو النجاح، لذلك يا عزيزي احرص دائما على أن يكون لديك حافزًا وهدفًا حتى تتقدم وتحصد ما تريد من بحر العلم.

خطبة عن التفوق الدراسي

يبدأ حب الاجتهاد منذ الصغر عندما يحاول الطفل إثبات نفسه حتى يجعل أبويه فخورين به وحتى يحاول أن ينافس أصدقائه ولذلك :

  • عندما يبدأ الطفل يدرك فهذا يعني أنه حان وقت دخوله للمدرسة، ومن هنا تبدأ الرحلة والمنافسة الشريفة بين الطلاب فكل طالب يريد إثبات نفسه ويريد النجاح والتفوق فيرسم لنفسه هدفًا للوصول.
  •  يحاول دائما أن يثابر ويجتهد حتى يتفوق، فالنجاح لا يأتي بلا تعب فيجب يا أعزاءي أن تبذلوا مجهود حتى تصلوا للهدف المطلوب وهو التفوق حتى تروا نظرة الفخر في عيون آبائكم. 
  • الدراسة ليست بشيء هين ولكنها ممتعة تجعل بينكم حب المنافسة وحب التفوق، لذلك يخلق التحدي بين كل مجتهد ومثابر بينكم وحتي تصلوا لهدفكم يجب الاستمرار وعدم التوقف ومحاربة الكسل والعجز والنظر للمستقبل وتخيل لحظة الوصول للنجاح بتفوق وجدارة.

التفوق في القرب من الله

لا ندع حب النجاح الدنيوي يجعلنا ننسي أن تفوقنا بيد الله عز وجل وحده، لذلك يجب أن نرضي الله سبحانه وتعالي حتى يُرضينا الله ويبارك لنا في أوقاتنا وأعمالنا حتي يساعدنا للوصول لطموحاتنا وأهدافنا، فلنتنافس في التقرب إلى الله ولحفظ كتاب الله فذلك أعظم وأسمي أنواع التفوق، ولا ننسي أن حافظ القرآن سيلبس أهله تاج من نور يوم القيامة وسيجعل أهله فخورين به أمام جميع الخلق، فهذا أعظم تفوق في البشرية، لذلك عندما نضع كلمات الله في قلوبنا وصدورنا ستفتح لنا السبل ونتقدم نحو النجاح بسلاسة.

خطبة عن التفوق العلمي

التفوق جزء منا منذ الصغر وعندما نكبر نرى أنفسنا نحاول أن نتفوق في حياتنا ولذلك نحاول أن نثبت أنفسنا في أعمالنا وأن نتفوق ولهذا سنتحدث عن بعض النقاط في التفوق العملي وهي:

  • عندما يبدأ الإنسان حياته العملية يبدأ حياة جديدة بها العديد من المتطلبات ومن أهم تلك المتطلبات هي التفوق في العمل حتي يستطيع الاستمرار في عمله يجب عليه التفوق.
  • يجب دائما أن يعمل علي تحديد أهدافه حتى يصل لطموحه فذلك الطموح لن يأتي إليك راكضًا يجب عليك الذهاب إليه سيرًا أو صعودًا على سلم النجاح.
  • هناك تنافس بينك وبين أصدقائك أو زملائك بالعمل  فهي ليست منافسات الأطفال تلك وليست منافسات شريفة، وهنا سترى أنك قد كبرت وكبرت أحلامك وطموحاتك، لذلك تفوقك يجب أن تبذل له مجهود مضاعف فالتفوق ليس دراسيًا فقط يا عزيزي.
  • ذلك الشعور يخرج ذلك الطفل الصغير الذي كان يتنافس وقت الدراسة على التفوق وعلى النجاح، يجعلك دائمًا تتقرب من ذاتك حتي تستطيع التقدم وتحقيق المراد لذلك التفوق مستمر في جميع مراحل حياتك.

خطبة عن التفوق على النفس

يحاول الإنسان دائما أن يغير من نفسه وينسي أن يغير نفسه ويحاول أن يتحدى غيره وينسي مرة أخرى نفسه لذا سنتحدث عن التفوق على النفس في النقاط الآتية:

  • كما قلت التفوق مستمر في جميع مراحل حياتك، ولكن لما هو مستمر، يجب أن تسألوا أنفسكم دائما لماذا التفوق مستمر؟
  • سأخبركم ولكن فكروا جيدًا قبل سماع الإجابة، مستعدون… التفوق هو جزء منا فهو أول شيء يتكون مع بناء النفس نحاول دائما أن نكون الأفضل، ونحارب بكل طاقتنا وننافس الغير ونسينا أن نتفوق علي أنفسنا، يجب أن نضع هدف ولكن لا نتحدى أحد غير أنفسنا، عندما تتحدى نفسك فلتفعل ما بوسعك وتحاول أن تثبت لها أنك تستحق الأفضل ولكن حاول أن تتفوق في تغيرها للأحسن .
  • يجب عليكم الثقة بأنفسكم وأن تفعلوا ما بوسعكم حتى الوصول لأهدافكم ولكن تنافسوا مع أنفسكم أفضل من التنافس مع الغير، فلتنافس مع النفس يجعلك تحسن منها وتغيرها للأفضل حينها تستطيع التفوق في دراستك وعملك وحياتك.

وفي نهاية خطبتنا يجب أن نتذكر أن التفوق ليس مرتبط بالدراسة فقط فللتفوق أنواع عدة، وعلي كل واحد منا التفوق على نفسه وإثبات تفوقه لنفسه أولًا ثم لغيره، ولا ننسي أن نتفوق في التقرب إلي الله حتى ينير لنا عقولنا ويرشدنا للطرق الصحيحة، وأخيرًا أتمنى لكم دائما التفوق في جميع مراحل حياتكم.