تتعرض المرأة في شتى المجتمعات للعنف والاضطهاد الشديد على الرغم من حث كافة الأديان السماوية على تكريمها وعدم المساس بها أو بكرامتها، سنتحدث في هذا الموضوع عن العنف ضد المرأة من شتى الجوانب أسبابه ومظاهر العنف وكذلك أشكاله المتباينة وآثاره الجانبية على المرأة وكيفية الوقاية منه وكل ما يتعلق بهذا الموضوع بشكل مفصل.فقد تم الغاء النظرة القديمة للمرأة في المحتمع

عناصر موضوع تعبير عن أضرار العنف ضد المرأة

  • مقدمة عن موضوع تعبير عن أضرار العنف ضد المرأة.
  • آثار العنف الجانبية على المرأة.
  • أشكال العنف ضد المرأة.
  • أسباب العنف ضد المرأة.
  • طرق الوقاية من العنف ضد المرأة.
  • ختام موضوع أضرار العنف ضد المرأة.

مقدمة عن موضوع أضرار العنف ضد المرأة

مفهوم العنف ضد المرأة هو إصدار سلوك عنيف ضد المرأة أساسه التعصب لجنسها مما يسبب أذى على كافة الجوانب النفسية والجنسية والجسدية، وكذلك تهديدها بأي حال من الأحوال، وتقييد حريتها في حياتها سواء العامة أو الخاصة وحرمانها من ممارسة حقوقها، ممارسة العنف ضد المرأة يعد خرق صريح لحقوقها كإنسانة طبيعية.

ومما لا شك فيه أن آثار العنف السلبية تمتد أيضًا إلى المجتمع والأسرة وليس على المرأة فحسب، كما يعتبر العنف ظاهرة عامة فهو غير مرتبط بطبقة اجتماعية أو عرف أو ثقافة معينة.

آثار العنف الجانبية على المرأة

مما لا شك فيه أن ممارسة العنف ضد المرأة يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الأسرة والمجتمع والمرأة كذلك ومن هذه الآثار ما يلي:

أضرار نفسية وصحية

العنف ضد المرأة ينتج عنه إصابات جسدية شتى مثل بعض آلام البطن والزهرة والأم بالعظام اضطرابات الجهاز الهضمي وتؤثر على الصحة بشكل عام تأثيرا سلبيا، بينما الآثار النفسية تتضمن إصابة المرأة ببعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب اضطرابات الأكل واضطرابات النوم والإحساس بالتعب والاجهاد مما قد يؤدي في بعض الحالات الى محاولة الانتحار.

أضرار اقتصادية واجتماعية

العنف ضد المرأة يعد عقبة ضد مشاركتها في الأعمال المنتظمة والأنشطة العامة فالعنف يؤدي بها إلى تجنب الناس واعتزالهم وعدم التمكن من العمل مما يؤدي إلى فقدان مصدر الدخل والعنف كذلك يؤدي إلى عدم قدرة المرأة على اعتنائها بأطفالها أو نفسها بصورة سليمة.

أشكال العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة له عدة صور منها:

  • العنف الجسدي: أكثر أنواع العنف ظهورا وشهرة يستخدم فيها الرجل قوته البدنية ضد المرأة أو أي وسيلة قد تسبب لها الأذى الجسدي وصورة تكون إما على شكل صفع أو ضرب أو غيرها.
  • العنف النفسي: يوجد علاقة بين العنف النفسي والعنف الجسدي فالمرأة التي تتعرض للضرب تعاني نفسيًا بصورة كبيرة ولهذا النوع من العنف أثر سلبي على المرأة فيؤدي إلى شعورها بالاكتئاب والخوف والقلق وضعف الثقة بالنفس ونقصان تقديرها لنفسها.
  • العنف الاقتصادي: عدم تمكن المرأة من الحصول على قدر كاف من التعليم أو فرصة عمل مناسبة أو رعاية صحية ملائمة وحرمانها من الميراث واتخاذ قرارات مالية وغيرها.

أسباب العنف ضد المرأة

هناك عده أسباب تؤدي إلى ممارسة العنف ضد المرأة تتضح تلك الأسباب فيما يلي:

  • أسباب نفسية: مثال على ذلك التعرض للقسوة في فترة الطفولة، رؤية رب الأسرة يمارس العنف ضد الأم وإيذائها بَدَنِيًّا.
  • أسباب اجتماعية: مثال على تلك التقاليد الاجتماعية التي تفرض تقبل العنف ضد المرأة وتقلل من فرص تعليمها أو عملهم وتعتبر أن العنف الوسيلة المسلم لحل الخلافات بين الأشخاص.
  • أسباب اقتصادية: تعتبر ضغوط الحياة والظروف الاقتصادية السيئة وتبذير المرأة في الاستهلاك في بعض الأوقات من أهم أسباب العنف ضد المرأة.

طرق الوقاية من العنف ضد المرأة

الوقاية من العنف ضد المرأة لا بد أن تبدأ بالمناهج الدراسية التي تستهدف تعريف العنف ونبذه ومعرفة أضراره، والعمل على اتباع وسائل أخرى مثل دعم دور المرأة في المجتمع وعمل خطط تظهر المساواة بين المرأة والرجل، علاوة على برامج توعوية عن ضرورة إنشاء علاقة الزواج على أسس الاحترام، تقديم خدمات توعوية شاملة لتدريب القائمين على الرعاية الصحية للاستجابة لحاجات المعنفين بشكل عاطفي وكلي ومنع تكرار العنف عن طريقه معرفة الأطفال والنساء الذين يتعرضون  للعنف ومساعدتهم وتقديم الدعم المناسب لها.

خاتمة موضوع تعبير عن أضرار العنف ضد المرأة

إلى هنا نكون قد تحدثنا عن كافة مناحي موضوع تعبير عن أضرار العنف ضد المرأة بالتفصيل أرجو أن تكونوا قد استفدتم منه ونال استحسانكم.