السورة التي تقرأ عند ضياع شيء والتي لا نعرفها، رغم أننا جميعًا وبدون استثناء نفقد الأشياء ونبحث عنها طويلًا وغالبًا ما نفقد أعصابنا عندما لم نجدها، ولكن عليك أن تتعرف هذه السورة والأدعية التي تساعدك على إيجاد الشيء المفقود، فدائمًا ما يوجهنا القرآن إلى كل ما نحتاجه، وفي كل الأوقات.

السورة التي تقرأ عند ضياع شيء

أوضح أهل العلم أن تخصيص قراءة سورة الضحي عند ضياع شيء من الإنسان بدعة من جملة البدعة التي اخترعها من لا يقدر رسول الله صلى الله عليه وسلم حق قدره، ونستدل على ذلك بما قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله: ومن البدع: التخصيص بلا دليل، بقراءة آية، أو سورة من زمان أو مكان أو لحاجة من الحاجات، وهكذا قصد التخصيص بلا دليل.

وبالرغم من ذلك فقد أوضح علماء الدين أيضًا أنه لا حرج في قراءة القرآن على سبيل التوسل إلى الله تعالى لقضاء الحوائج، وذلك دون تخصيص سورة محددة بعدد معين، خاصةً دون وجود نص صريح في السنة أو دليل عليها، لأن هذا من جنس البدعة، لذا صرح علماء الدين أن من الجائز قراءة سورة يس بنية استرجاع الشيء الضائع، لا بنية عدية يس كما هو شائع عند الناس.

اقرأ المزيد: دعاء لفك الضيق والكرب الشديد مجرب

آيات من القرآن الكريم عند ضياع شيء

ومن القرآن الكريم آيات تعين على استرجاع الأشياء غير السور التي اشتهرت مثل سورة الضحى أو سورة يس، ومن هذه الآيات:

  • “لِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148) وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ” سورة البقرة.
  • “أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُور” سورة النور.
  • “وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ”سورة التوبة.
  • “وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدير.”سورة الشورى.
  • “إنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ” سورة يس.
  • “إنه عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ”سورة الطارق.
  • روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان قراءة الآية الكريمة:” رَبَّنا إِنَّكَ جامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعادَ” ثم يقول الدعاء: “يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين مالي إنك على كل شيء قدير”.

دعاء عند ضياع الأشياء

  • “اللهم يا مبدئ، يا معيد، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (نقول الشيء الضائع) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني”.
  • “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وان كان في بطن الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وأن كان قليلا فأكثره، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.”
  • “اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال”
  • “اللهم رب الضالة، هادي الضالة، تهدي من الضلالة، رد على ضالتي بقدرتك وسلطانك من عطائك وفضلك”.
  • “يا هادي الضلال، وراد الضالة اردد على ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك”.
  • “اللهم لا إله إلا أنت لك السماوات ولك الأرض وما بينهما فاجعل الأرض على كذا أضيق من جلد جمل حتى تمكنني منه إنك على كل شيء قدير”.