دعاء لأمي وأبي المتوفيين من أكثر الأدعية التي يبحث عنها الناس لتقديم الشكر والعرفان لوالديهما على تعبهما في تربيته وسهرهما أثناء مرضه ومساعدته إلى أن يصل إلى أعلى المراتب في حياته العملية لذلك يسعون لمنحهم الأجر والثواب في وفاتهما بالدعاء لهما.

دعاء لأمي وأبي المتوفيين

الأم والأب لا يستطيع أحد أن يعوضهما بعد وفاتهما ويشعر الابن بالصدمة الشديدة ويصاب بحالة من الاكتئاب والحزن، فيقول الله سبحانه وتعالى لهذا الشخص بعد وفاة أمه بشكل خاص ماتت التي كنا نكرمك من أجلها، من الأدعية الجميلة التي يمكن لأي شخص أن يدعوها لأمه وأبيه المتوفيين هي الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم وهي:

  • “رب ارحمهما كما ربياني صغيراً”.
  • “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”.
  • “رب اغفر لي ولوالديَّ”.
  • “رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات”.
  • “رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحاً ترضاه”.
    وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين”.
  • “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”

دعاء لأمي وأبي المتوفيين خلال شهر رمضان

شهر رمضان هو أفضل شهر في السنة يزيد فيه كل مسلم صالح العبادات وقراءة القرآن، ولأنه شهر الرحمات يوجد أكثر من دعاء لأمي وأبي المتوفيين خاصة خلال الثلث الأخير من الشهر لأنها أيام الرحمة والمغفرة.

“اللهم ارحم أمي واغفر لها وأدخلها جنتك مع الصديقين والأبرار والصالحين بفضل هذه العشر الأواخر من رمضان”.
اللهم اغفر لأمي وأبي وارحمهما واعفوا عنهما يا رب العالمين”.

“اللهم أسكنهما فسيح جناتك ولا تجعلهما في الآخرة من الظالمين برحمتك يا أكرم الأكرمين”.

“اللهم أبدلهما داراً خيراً من دارهما، وأهلاً خيراً من أهلهما، وأدخلهما الجنة وأعذهما من عذاب القبر ومن عذاب النار يا الله”

بوستات دعاء لأبي وأمي المتوفين 

  • لا تفارقون تفكيري، ودعائي، ودموعي، أتمنى من الله أن يستجب لي، ويجمعني بكم.
  • يا من طاب منامكم الطويل، رحم الله جسدكم الذي امتلأ طهراً، وغاب عن الدنيا.
  •  والداي قد كنتم لي الدنيا، لكن أخذهم النوم في حضن التراب، ولم يستيقظ، ووددت إخباركم أنني جداً أفتقدها.
  •  إن فقدان الولد للأبوين كارثة لاتساويها كارثة، فالمصائب الأخرى تهون، فالزوج يجد أخرى، والزوجة تجد آخر، والصديق إذا توفرت صفات الصداقة سيربطه مع صديق آخر، لكن الأبوين لا مثيل لهما، ولهم شوق بلا حدود
  • إن أذيتكم بدموعي، فسامحوني، فليس للمشتاق حول، ولا قوة.

دعاء مكتوب لأمي وأبي

يرغب البعض في إيجاد أدعية للأم والأب المتوفيين مكتوبة حتى لا ينساها إذا حاول حفظها أو غير المقصود منها ذا حاول تذكرها دون وجودها مكتوبة أمامه، أمرنا الدين الإسلامي ألا نرفع أصواتنا على الوالدين وأن نطيعهما في كل شيء إلا الشرك بالله ومن رحمة الله على عباده أنه جعل الناس يبرون والديهم حتى بعد وفاتهما، لذلك نقدم بعض الأدعية للأب والأم المتوفيين المكتوبة وهي:

“اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود (في سدر مخضود .. وطلح منضود .. وظل ممدود.. وماء مسكوب .. وفاكهة كثيرة .. لا مقطوعة ولا ممنوعة .. وفرش مرفوعة”.

“اللهـم ارحمه تحت الأرض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون (يوم لا ينفع مال ولا بنون
إلا من أتى الله بقلب سليم”.

“اللهـم يمّن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت في الجنات في جوار نبيك ومصطفاك”.

“اللهــــم : آمنة من فزع يوم القيمة ومن هول يوم القيامة واجعل نفسه آمنه مطمئنه ولقنه حجته”

دعاء لأمي وأبي المتوفيين في المطر

يستحب الدعاء وقت المطر لأن أبواب السماء قد تكون مفتوحة في هذا الوقت لذلك فإن الأشخاص البارين بآبائهم المتوفيين يبحثون عن أفضل الأدعية التي يترحمون بها على آبائهم وقت هطول المطر.

“اللهم اجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا أرحم الراحمين.”

” اللهم كما أمطرت علينا من خيرك، أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك.”

” اللهم اجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا رب العالمين.”

” ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من خيرك.”

” اللهم بلل قبر والديّ من أنهار جنتك، واجعل لهما في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا رب العالمين”

” اللهم أروِ قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب، واجعلهم من المكرمين المُنعمين “.

دعاء لأمي وأبي المتوفيين يوم الجمعة

يوم الجمعة توجد فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء وقد تستجاب هذه الدعوات، من أجل ذلك يعتبره البارين بوالديهم بعد وفاتهما يستغلون فرصة هذا اليوم ويدعون للوالدين المتوفيين بما يلي:

اللهم في يوم الجمعة المبارك ارحم أمي وأبي، واغفر لهما، وانظر إليهما بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارفع درجاتهم في المهديين، واغفر لنا ولهم يا الله، وأفسح لهم في قبرهما.

” اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهما، وأهلاً خيراً من أهلهما، وأدخلهم الجنة، وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

“اللهم ارحمهما فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك”.

دعاء لأمي وأبي المتوفيين يوم عرفة

عرفة هو أهم مناسك الحج وللأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة قدسية شديدة لذلك هي من أيام المغفرة والرحمة خاصة يوم عرفة لأن المؤمنين يتقربون لله في هذا اليوم أكثر من أيام العام الأخرى ويعبرون عن حبهم لأبويهم المتوفيين والمعايدة عليهم بالدعاء لهما في هذا اليوم بما يلي:

“اللهم عاملهُم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هم أهله، اللهم اجزهم عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءةِ عفواً وغفراناً”.

“اللهم في هذا اليوم الفضيل أسألك أن تُحسن لوالدي إن كانا محسنين، وإن كانا مسيئين فتجاوز عنهما يا رب العالمين، اللهم أدخلهُما الجنة من غير حساب ولا سابقةِ عذاب”.

“اللهم ارحم والديّ، واغفر لهم وارضَ عنهم رضاً تحلّ به عليهم جوامع رضوانك، وتحلّهم به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك”.

“رب في هذا اليوم الذي تباهي فيه بعبادك وتعفر لهم اغفر لوالدي مغفرةً جامعةً تمحو بها سالف أوزارهم، وسيّئ إصرارهم، وارحمهم رحمةً تنير لهم بها المضجع في قبورهم، وتؤمّنهم بها يوم الفزع عند نشورهم”.

دعاء لأمي وأبي المتوفيين جميل وقصير

يحتفل العالم بأسره بعيد الأم ويكرمون الأم المثالية التي استطاعت تربية أبنائها جيدًا، بينما الابن الصالح يحتفل بأمه كل يوم حتى إذا كانت متوفية وكذلك والده ولكنه يحتفل بهما بالدعاء لهما بأدعية قصيرة وجميلة مثل:

“اللهم اغفر لهم مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهم، وسيئ إصرارهم، وارحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم، وتؤمنهم بها يوم الفزع عند نشورهم”.

“اللهم ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل”.

“اللهم مد لهم في قبرهم، مد بصرهم، اللهم أنزل على قبرهم الضياء والنور والفسحة والسرور، الله أفسح لهم في قبرهم، ونور لهم في برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم أنزلهم منازل الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا”.

بوستات دعاء لأمي وأبي المتوفيين يوم الجمعة

في بعض الأحيان يحتاج الإنسان أن يشاركه أصدقائه أحزانه لفقدانه أعز شخصين عنده وهما الوالدين لذلك ينشر بعض البوستات على مواقع التواصل الاجتماعي ليؤمنون على الأدعية المذكورة فيها لعل وعسى تستجاب هذه الدعوات من هذا الشخص أو من أحد أصدقائه أو معارفه، من هذه البوستات:

“اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن نبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك”.

“اللهم اجعل أبي سيدًا من أسياد الجنة، واجعل الحوض موردًا له، والرسول شافعًا له، واجعل ظلك ظلا له، والسندس لباسًا له، اللهم آمين”.

أجمل دعاء للوالدين

كثيرًا ما يحتاج الإنسان أن يدعو لوالديه وهما على قيد الحياة لأنه بعيد عنهما ولا يستطيع زيارتهما بصفة مستمرة أو رعايتهما بالقدر الكافي لذلك يبرهما من خلال الدعاء لهما بأجمل الأدعية مثل:

“اللهم أطل في عمر أبي وأمي مع العافية في صحتهما ودينهما، واجعل اللهم آخر كلامهما من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله. اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب اللهم اكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزق أمي وأبي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحم أبي واغفر له وأدخله الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم آمين. اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم أعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، اللهم اجعلنا بارّين طائعين لهما”.

بعد أن اقترحنا خلال السطور السابقة أكثر من دعاء لأمي وأبي المتوفيين يتبقى أن نوضح أن أفضل الأيام التي قد يستجاب فيها الدعاء هو يوم عرفة ويوم الجمعة وأفضل شهر للدعاء للوالدين المتوفيين هو شهر رمضان وأن أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء هو وقت نزول المطر.