اليوم سنتحدث في مقالنا عن الكاتب والمفكر العالمي طارق حجي وهو ليبرالي من مصر ويعتبر طارق حجي هو اسم يتردد لدى البعض، المفكر طارق الذي يؤكد ويحرص في كتاباته على إظهار القيم للحداثة، والمغفرة وحقوق المرأة في الشرق الأوسط، على أخذ بالاعتبار أنها أفكار ووجدان عالمية التي تعتبر أنها الطريقة والمدخل لتقدم البلاد، ولذلك في هذا المقال سنتحدث عن الكاتب والمؤلف والعبقري طارق حجي.

جميع المعلومات عن طارق حجي والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن طارق حجي والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن طارق حجي

  • تخرج طارق حجي من كلية الحقوق الموجودة بجامعة عين شمس في مصر، ثم أخذ الماجستير، ثم الدكتوراه بجامعتي عين شمس وكذلك جامعة جنيف الموجودة في سويسرا.
  • طارق حجي هو كاتب ليبرالي مصري كان يقوم بإلقاء العديد من المحاضرات على أنه يُعتبر فرد من المنظرين والمجادلين المحللين الليبراليين القدامى في الكثير من الجامعات في مختلف البلاد، مثل الجامعة الأمريكية الموجودة في القاهرة، وجامعة سيدني، وأكسفورد والكثير غيرهم من الجامعات العلمية منها ومراكز البحث وخصوصا المعلومات التي تتعلق عن الشرق الأوسط.
  • كما يقوم طارق حجي بالتأكيد على بذل جهوده على التصحيح السياسي والاقتصادي والتعليمي والثقافي الموجود في مصر والشرق بأكمله وخصوصًا الأوسط، يعتبر طارق حجي فريد من نوعه وفرد من الرموز للتيار الليبرالي الموجود بمصر والذي يزدهر بكثرة، وبالخصوص بعد الثورة الشهيرة ثورة 25 يناير وقد كانت فكرته أن يقوم بدعوة الناس على عمل إعادة عمومية إجمالية.
  • كان نقد النفس والإقرار بالفشل السياسي الأيديولوجي التي هجمت على مصر والشرق لزمن طويل، وكان يعترض على التضخيم والانزلاق في نظرية الخداع والمؤامرة.
  • ولقد كان يأخذها بعين الاعتبار على أنها تعد من المشكلات المعرفية الثقافية إجراء تتطلب ثورة للتغيير.
  • كما يقوم طارق حجي بالدعوة إلى ضرورة تدخل سياسي منصف لحل الخلافات الفلسطينية وبين الإسرائيليين حتى يتفرغوا للدول الأخرى لتنميتها اقتصاديًا واجتماعيًا.
  • حصل طارق حجي على الكثير من الجوائز مثل جائزة Grinzane Cavour الإيطالية العالمية في الأدب عن عام 2008 وأخذ تلك الجائزة في 8 من نوفمبر عام 2008، ولكن من أهم تلك الجوائز هي Grinzane.
  • حيث تعتبر تلك الجائزة من أكبر الجوائز والمنح الأدبية في الدنيا ولقد قدمت تلك الجائزة لأربع أشخاص أدباء فقط وقد أخذ كل واحد منهم جائزة نوبل في الأدب بعدها.
  • استطاع طارق حجي فيما بعد أن يعمل أستاذ مساعد ومدرسًا للاتفاقيات الدولية الموجودة في جامعة فاس المغربية ثماني سنوات.
  • وأيضا استطاع أن يعمل خبيرا واختصاصي بأمور الطاقة بالشرق الأوسط في المكتب المسؤول رئيسيا لشركة شل العالمية لعمل البترول في بلدي بريطانيا وهولندا.
  • وعمل أيضا عبر سنوات بداية من 1986 إلى 1996 مسؤولا ورئيسا لجميع شركات شل العالمية لتكرير البترول.

من هي زوجة طارق حجي

قال طارق حجي أنه شخص يؤمن بالحب فتزوج من امرأة أحبها كثيرا وهو في سن 23 سنة، وقال عنها أنها امرأة ذات عقل راجح وكانت تعمل معيدة في جامعتها قسم اللغة الإنجليزية.

أنجبت له فتاتين استطاعت واحدة منهم أن تحصل على الماجستير بالعلوم السياسية، وابنته الأخرى بعد حصولها على البكالوريوس التسويق بالجامعة الأمريكية اهتمت بالتصاميم المتعلقة بالفضة.

وأحجار نصف كريمة وهم أسرة هادئة فجميعهم اهتمامهم منصب على جهة واحدة هي الشؤون المشترك في البلاد.

كم هو عمر طارق حجي؟

ولد في 12 من شهر أكتوبر عام 1950 في منطقة بورسعيد في مصر، وعمره الآن 71 عامًا.

وصلنا لنهاية مقالنا عن حياة الكاتب والمفكر العالمي طارق حجي وأعماله، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد وفقنا في مقالنا ونلتقي في مقال آخر قريبًا إن شاء الله.