يتعرض الشخص لابتلاءات في حياته، ومواقف قاسية والسعي إلى دعاء تفريج الهم والكرب مجرب للتخلص من مشاكله الدنيوية والهموم، والأدعية هي الحل الإلهي مع التقرب إلى الله، سوف نقوم بتقديم التفاصيل عن هذا السؤال من خلال هذا المقال.

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

فضل الدعاء هو فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، ومن أفضل العبادات والتقرب إلى الله تعالى، والاكثار من الدعاء والإلحاح والإصرار والثقة في الله سبحانه وتعالى ويؤكد الدعاء على التقوى وقوة الايمان للشخص والتقرب من الله حيث يفك الكرب ويرفع البلاء ويزيل الهموم، وأفضل دعاء تفريج الهم والكرب مجرب مثل الآتي:

  • “اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”.
  • “اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنت”.
  • “اللهُ، اللهُ ربي، لا أُشركُ به شيئًا”.
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”.
  • “لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين”.

فضل دعاء تفريج الهم والكرب

الدعاء فضلة عظيم وكبير في أي وقت من الأوقات وليس له أوقات معينة، يكون العبد وهو لديه العديد من المشاكل والهموم يكون في أضعف حالاته ويحتاج العبد في هذه الأوقات إلى القوة، والسند من الله سبحانه وتعالى، ويقوم الشخص بالدعاء بكل جوارحه، وقلبه ومن الأدعية الآتي:

  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ”.
  •  “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ”.

أدعية تفريج الكرب

على المؤمن عدم اليأس من رحمة الله إذا أصابه كرب أو هم وعلى الشخص المؤمن أن يرضى بقضاء الله ويعلم أن الله يغيث المكروب وعندما يقوم الشخص بالدعاء يجب أن يحسن الظن وعليه بالدعاء ليذيل الله الكرب والهم، ويوجد العديد من الأدعية لتفريج الكرب والهم مجرب والتي منها الآتي:

  • “اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ”.

أهمية التوكل في تفريج الهم

يجب أن يطمئن المؤمن ويفوض أمره لله ويسلم نفسه إليه وعليه أن يثق الثقة العمياء في الله سبحانه وتعالى، ويتوكل على الله ويأخذ بالأسباب في قلب الخير

وعلى الإنسان أن يكون مؤمنا بالله عز وجل ويجب أن يعرف المسلم أن مهما اشتدت الأزمات وطال الوقت لا ييأس من رحمة الله سبحانه وتعالى فإن الله قريب مجيب الدعوات وعلى المسلم أن يوكل أمره لله لكي يرتاح قلبه ويؤمن لقضائه.

دعاء تفريج الهم والحرب وتيسير الحال

دعاء تفرج الهم والكرب مجرب لتيسير الأمور، ودعاء للشفاء من المرض حيث هذه الأدعية ضرورية في حياة الإنسان وهي أدعية لتفريك الكرب والهم والشفاء من المرض فلا يوجد أي شخص ليس بحاجه للأدعية لتيسير الأمور لأن الدنيا هي دار الإبتلاء للإنسان والأحزان.

دعاء الكرب والظلم

حظر الله من الظلم الشخص لأخيه بالباطل حيث يشعر الشخص المظلوم بالقهر والحزن نتيجة الظلم الذي تعرض له، حيث يعتبر من الأمور التي تجعل الشخص في ضيق مثل خرم الأبرة ومكفوف اليدين بينما الظالم يفعل ما يريد ويقول إنه لا يقدر عليه أحد حيث يتقرب المظلوم إلى الله بالدعاء والإلحاح إلى الله لكي يعوضه خيرًا ويتقبل دعائه.

شروط استجابة الدعاء وأفضل الأوقات

توجد عدة شروط باستجابة الدعاء والتقرب إلى الله وأفضل الأوقات للدعاء تتمثل في الآتي:

  • التضرح والإلحاح إلى الله لقضاء الحوائج.
  • عند الدعاء لا بد من الامتناع عن الذنوب والمعاصي، والصلاة على الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، والاكثار من الاستغفار.
  • من الأوقات التي يجب الدعاء فيها هي عند السجود أثناء الصلاة، ويوم الجمعة، والثُلث الاخير من الليل، ووقت المطر، وقت المرض والشدائد.

دعاء تفريج الهم و أهمية التوكل على الله

دعاء تفريج الهموم مع أهمية التوكل على الله يخلق نوع من اليقين الراسخ في قلب الإنسان يجعله في معية الله سبحانه وتعالى مهما كانت إغراءات ووساوس الشيطان ، والتوكل على الله عبادة الصادقين والمخلصين ، وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفى بِهِ بِذُنُوبِ عِبادِهِ خَبِير} وقال :{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَراكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} ، وأمر به المؤمنين: فقال الله تعالى في سبعة مواضع من القرآن :{وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} .

في نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم كل التفاصيل عن دعاء تفرج الهم والكرب مجرب، وشروط الدعاء وأفضل أوقات الدعاء، حيث توجد الكثير من الأدعية التي يستطيع المسلم التقرب إلى الله عن طريقها لتفريج الهم ورفع الظلم ونتمنى أن تعم الفائدة.