دور الإذاعة المدرسية هام جدًا بالنسبة للطلاب في جميع المراحل التعليمية وكذلك جميع أعضاء هيئة التدريس بدايًة من المدير وحتى عامل النظافة، حيث تعتبر أول نشاط يقوم به الطلاب في بداية يومهم الدراسي، كما أن الإذاعة المدرسية معروفة مشهورة في أغلب دول العالم ولا تقتصر على دولة واحدة فقط، الإذاعة المدرسية عبارة عن هيكل منظم ومرتب هذا الهيكل يتكون من فقرات حيث يتخصص كل طالب من الطلاب بتقديم فقرة معينة فهناك طالب يقوم بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم، وطالب آخر يقوم بتقديم حديث من الأحاديث النبوية الشريفة وهكذا إلى أن تنتهي الفقرات.

عنوان المقدمةدور الإذاعة المدرسية
فقرة القرآن الكريمقال تعالى “إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا*لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا* وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا” صدق الله العظيم
فقرة الحديث الشريفعن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إنه قال: “مَثَلُ المُؤْمِنِينَ في تَوادِّهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة حكمة اليومالحزن لا يرد الغائب والخوف لا يصلح المستقبل والقلق لا يُحقق النجاح ، بل النفس السويّة و القلب الراضي هُما جناحا السعادة.
دور الإذاعة المدرسية
دور الإذاعة المدرسية

دور الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية هي عبارة نشاط من الأنشطة اليومية المدرسية التي لابد منها لكي يفتتح الطلاب يومهم الدراسي ببعض آيات القرآن الكريم وبعض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم المتمثلة في الأحاديث النبوية الشريفة.

الإذاعة المدرسية تزيد مستوى المعرفة لدى الطلاب من خلال الفقرات المزودة بالمعلومات العامة مثل فقرة هل تعلم؟ وفقرة حكمة اليوم، والدور الهام التي تهدف إليه الإذاعة المدرسية هو بناء شخصية الطفل خلال المراحل التعليمية التي سوف يمر بها حيث تقوي لديه الأشياء التالية:

  • الشجاعة وعدم الخوف.
  • الثقة بالنفس والجرأة.
  • تنمية روح الجماعة عن طريق التعاون بين الطلاب في إعداد فقرات الإذاعة.

فقرة الدعاء للإذاعة المدرسية

  • اللهم إني أسألك علمًا نافعًا وعملًا متقبلًا ورزقًا طيبًا.
  • واللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم.
  • اللهم تقبل صالح أعمالنا وارزقنا الخير.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

ما المقصود بالإذاعة المدرسية؟

هي عبارة عن نشاط مدرسي يتوجب القيام به كل يوم داخل المدرسة ولكن هذا النشاط لا ينتمي إلى المنهج الذي يدرسه الطلاب داخل الفصول، وعلى الرغم من ذلك فهي روتين يومي لا غنى عنه.

الإذاعة المدرسية تبدأ بعد دخول الطلاب إلى فناء المدرسة في الصباح ووقوفهم في صفوف منظمة وقيامهم ببعض التمارين الرياضية. يشارك في الإذاعة المدرسية كل الطلبة والطالبات في مختلف المراحل التعليمية.

كما أن الإذاعة المدرسية تتم تحت إشراف المعلمين والمعلمات المختصين بهذا النشاط المدرسي، حيث يكون دورهم عبارة عن تدريب الطلبة والطالبات على كيفية أداء الإذاعة بشكل صحيح ومتناسق.

بالإضافة إلى أنهم يوزعون الفقرات على الطلاب ويطلبون منهم تجهيز هذه الفقرات التي سوف يقدمونها أمامهم أولًا قبل تقديمها خلال طابور الصباح لاكتشاف ما بها من أخطاء وتصحيحها إن وجدت.

الهدف من الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية ليست مجرد نشاط يقدم بشكل يومي ليس له أهداف أو أهمية لا! بل لها أهمية كبيرة وأهداف سامية ومن هذه الأهداف ما يلي:

  • الاستماع إلى القرآن الكريم الذي يفتتح به فقرات الإذاعة المدرسية، مما يعود الطلاب على الاستماع إلى آيات القرآن الكريم كل يوم.
  • نقل الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة إلى الطلاب ومساعدتهم على حفظها حيث يوجد فقرة في الإذاعة المدرسية تنقل للطلاب كل يوم حديث مختلف عن الحديث الذي قيل في اليوم السابق.
  • تزويد الطالب بالكثير من المعلومات العامة التي يحصلون عليها من خلال فقرة هل تعلم؟ التي تحتوي على معلومات عامة في شتى المجالات.
  • هناك فقرات أخرى غير الفقرات التي ذكرناها مثل فقرة الدعاء التي تعود الطالب إلى التضرع إلى الله وطلب العون والتوفيق منه.

فوائد الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية تفيد الطلاب جدًا سواء عن طريق المشاركة في تقديمها أو عن طريق الاستماع إلى الفقرات المتنوعة الموجودة بها لذلك تتمثل فوائدها في الآتي:

  • رفع مستوى التركيز عند الطلاب.
  • البحث عن الكثير من المعلومات في الكتب والمجلات العلمية وكذلك الإنترنت الذي يعتبر موسوعة شاملة من المعلومات.
  • إلتزام كل طالب بتحضير الفقرة المخصصة له قبل الذهاب إلى المدرسة حيث يتطلب ذلك منه الكثير من البحث لتحضير ما سيقدمه في الإذاعة صباحًا.
  • التعرف على الأخبار التي تدور في الدول المجاورة لنا وذلك من خلال فقرة الأخبار التي يقدمها الطالب في الإذاعة.
  • تنمية روح المشاركة والتعاون بين الطلاب وبعضهم البعض وكذلك توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين.
  • تجعل الطلاب أكثر ثقة بأنفسهم وأكثر جرأةوفي النهاية للإذاعة المدرسية دور كبير في تنمية سلوك الطلاب وذلك عن طريق اكتسابهم الكثير من الصفات الحسنة حيث تنمي بداخلهم الشجاعة والقوة والجرأة بالإضافة إلى روح المشاركة التي تخلقها بين الطلاب وبعضهم البعض.