يعتمد نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية على القانون المدني، والقانون المدني له مصدران رئيسيان القانون المكتوب، القانون غير المكتوب، يتضمن القانون المكتوب الدستور والتشريعات واللوائح والسوابق القضائية، كما يتضمن القانون غير المكتوب العادات والتقاليد.

التقاعد المدني في السعودية

  • يعتمد نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية على نظام مزايا محدد، يساهم الموظفون بنسبة معينة من رواتبهم في صندوق التقاعد، ويحق لهم الحصول على معاش عند التقاعد، يعتمد مبلغ المعاش على طول مدة خدمة الموظف وراتبه.
  • نظام التقاعد المدني السعودي هو نظام مزايا محدد يغطي جميع موظفي الحكومة، بما في ذلك أفراد الجيش. يتم تمويلها من مساهمات كلًا من الموظفين وأرباب العمل، بالإضافة إلى دخل الاستثمار، تم تصميم النظام لتوفير مستوى أساسي من الدخل عند التقاعد، بالإضافة إلى إعانة الوفاة للناجين. هناك أيضًا مزايا إعاقة متاحة لأولئك الذين لا يستطيعون العمل بسبب المرض أو الإصابة.

تعديلات التقاعد المدني بالسعودية

أدخلت الحكومة السعودية عددًا من الإصلاحات على نظام التقاعد المدني في السنوات الأخيرة، ومن هذه التعديلات ما يلي:

  • في عام 2015، تم سن قانون جديد رفع سن التقاعد للرجال من 60 إلى 62، وللنساء من 55 إلى 60. كما زاد القانون عدد سنوات الخدمة اللازمة لكامل المعاش من 20 إلى 25.
  • في عام 2016، تم سن قانون آخر رفع سن التقاعد للرجال إلى 65 وللنساء إلى 62، كما زاد القانون عدد سنوات الخدمة اللازمة للحصول على معاش تقاعدي كامل إلى 30.
  • تم سن قانون نظام التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية في مايو 2017. وينص القانون على دفع استحقاقات التقاعد للموظفين المدنيين والعسكريين الذين بلغوا سن الستين أو أكمل 20 عامًا من الخدمة، أيهما أحدث.
  • يُنشئ القانون أيضًا صندوق التقاعد المدني، الذي سيتم تمويله من مساهمات موظفي الخدمة المدنية والحكومة، بالإضافة إلى دخل الاستثمار.
  • شرعت الحكومة السعودية العديد من القوانين واللوائح المتعلقة بنظام التقاعد المدني في البلاد، أول هذه القوانين هو قانون موظفي الخدمة المدنية، الذي طبق في عام 2003، يضمن هذا القانون مزايا التقاعد لجميع موظفي الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية.

شرط سن التقاعد

  • ينص قانون التقاعد على أن لكل موظف الحق في التقاعد في سن الستين، ويحق لهم الحصول على معاش تقاعدي حتى الوفاة، والذي يتم حسابه بضرب متوسط راتبه الشهري في عدد سنوات خدمته.
  • بموجب هذا القانون، يحق لجميع موظفي الخدمة المدنية الحصول على دفعة واحدة عند التقاعد، بالإضافة إلى معاش شهري. يعتمد مبلغ الدفعة الإجمالية على طول مدة الخدمة وراتب موظف الخدمة المدنية.

وفي ختامنا تم إنشاء القانون من أجل توفير نظام تقاعد مدني يكون عادلًا ومستدامًا لجميع المواطنين، لذلك هو يوفر معاشات ومزايا لضمان الاجتماعي وسن التقاعد.