ينصف الموظف.. أهم شروط نظام التقاعد المدني الجديد 1444 حيث فرضت المملكة متطلبات مختلفة على نظام التقاعد المدني الجديد، كما حددت عددا من الشروط التي يجب توافرها حتى يحصل الشخص على المعاش المطلوب، لذلك بالطبع سنناقش طبيعة نظام التقاعد المدني الجديد ومتطلباته الرئيسية، وما هي أهم هذه الشروط.

ينصف الموظف.. أهم شروط نظام التقاعد المدني الجديد

بحسب مجلس الوزراء السعودي فإن التنقيحات الجديدة تفيد المتقاعدين الذين لم ينهوا المدة المطلوبة للحصول على المعاش، حيث صرف معاشه ومكافأة من دخله السنوي بنسبة 14٪ عن كل سنة عمل فيها لدى جهة عمله، كما ذكر الوزراء السعوديون أنه سيشمل جميع الموظفين الذين انتهت خدمتهم بسبب الإقالة أو الاستقالة حتى لو كان ذلك لسبب تأديبي، على أن يكون 14٪ من الراتب السنوي في حالة الاستقالة، ولكن في حالة الفصل من الخدمة لأسباب تأديبية يحسب المتقاعد 10٪ من سنوات خدمته عند بلوغه سن الستين أو الوفاة، وفق أحكام المواد (18) (23) من القانون.

تعديلات على نظام التقاعد المدني الجديد

  • في التعديل الجديد ماذا يحدث إذا لم تصل مدة خدمته إلى ما يعطيه الحق في المعاش أي أن عدد السنوات أقل من عشر سنوات وبلغ سن التقاعد فيستلم المعاش، ولكن إذا أقل من خمس سنوات يمكنه طلب إدراج فترة اسمية، حيث لا ينبغي أن تتجاوز المدة عشر سنوات بعد التوحيد، ويسدد كامل الأسهم عن كل شهر.
  • وكذلك حسب اللائحة التعديل، كما نص على أن مدد الاشتراك المجمعة لا ينبغي أن تكون مكملة لاستحقاقه للمعاش التقاعدي قبل بلوغه سن التقاعد في ما يخضع لنظام تبادل المزايا، وأن على المشترك إكمال المدة المطلوبة إذا لم يكن هناك أسباب للتخصيص أو إذا كان السبب هو العجز أو الوفاة.
  • وينص على أنه لا يمكن الجمع بين راتب الوظيفة المشمول والمعاش التقاعدي في نظام التقاعد المدني أو نظام التقاعد العسكري، وتدفع التكاليف الإضافية على النظامين إذا انخفض صاحب العمل في حال تحول موظفيه من نظام واحد إلى آخر، أو تخصيص المرافق العامة.

أهم متطلبات نظام التقاعد المدني الجديد 

تم إجراء عدد من التغييرات على نظام التقاعد المدني الجديد لعام 1444بما في ذلك الشروط التالية:

  • ليكون مؤهلًا للتقاعد يجب أن يكون المتقدم قد أكمل 20 عامًا من الخدمة العامة.
  • يجب اعتماد التقاعد المدني من السلطة المختصة.
  • إذا انتهت خدمة الموظف لأي سبب غير الفصل التأديبي فيحق له / لها معاشًا تقاعديًا على أساس مدة الخدمة.
  • في حالة وفاة الموظف أو إصابته بالعجز قبل بلوغه سن التقاعد يستحق المعاش كاملًا.
  • إذا لم يتم الوفاء بفترة الحصول على معاش الشيخوخة سيتم منح مكافأة مالية بموجب نظام التقاعد المدني.

ما هي شروط الاستحقاق للمعاش المدني الجديد ؟

يُحسب التقاعد المدني باستخدام المعايير التالية:

  • مدة الخدمة يزيد المعاش التقاعدي مع تقدم مدة الخدمة العامة للموظف، وإذا كانت مدة الخدمة قصيرة يُدفع أجر التقاعد عن تلك الفترة.
  • ويختلف سبب ترك الخدمة ومقدار معاش التقاعد المدني حسب السبب الحقيقي ورأي التقاعد المبكر حسب أنظمة النظام.
  • آخر معاش للموظف عندما يتم تعزيز المعاش التقاعدي النهائي للموظف، ترتفع قيمة المعاش التقاعدي للموظف، والعكس صحيح.

ختامًا فقد ناقشنا ما هو ينصف الموظف.. أهم شروط نظام التقاعد المدني الجديدحيث أكد الوزراء أن التعديلات تمت لتوفير مزايا للموظف المتقاعد وتعويضه إيمانًا من المملكة برسالتهم وتقدير جهودهم للنهوض بالمملكة وخدماتها من خلال العمل في مختلف المؤسسات، ووفقًا لمحتويات التعديلات الجديدة سيحصل الموظف على مكافأة إذا كانت الفترة التي قضاها بين ممرات مقر عمله لا تتجاوز المدة التي يستحق عنها معاش التقاعد.