في الآونة الأخيرة تم إضافة الكثير من التغيرات بغرض تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري بالمملكة حيث نشرت الجريدة الرسمية للمملكة العربية السعودية وهي جريدة( أم القرى) بعض التعديلات التي طرأت حديثاً على نظام التقاعد، وذلك بغرض تبادل النفع بين نظام التأمينات الاجتماعية وبين نظام التقاعد المدني والعسكري وسوف نتطرق للحديث عن تلك التعديلات بوضوح في الاسطر التالية.

 نظام التقاعد المدني والعسكري

هو نظام يوضح مجموعة من القواعد والقوانين لكافة الأشخاص المتقاعدين الذين كان يعملون مسبقاً في المؤسسات المدنية وفي القطاع العسكري الخاص بالمملكة، حيث يوضح هذا النظام شروط قبول تقديم معاش للتقاعد بشكل شهري للحصول على راتب جيد بعد الانتهاء من الخدمة في القطاع المدني والعسكري.

نظام تبادل المنافع للتقاعد فى القطاع المدني والعسكري

هو نظام يخص التقاعد المدني والعسكري، وينص هذا النظام أن يكون عمر المتقاعدين المستحقين لمعاش التقاعد الشهري قبل اتمام الستين عام، حسب قوانين نظام السابق للتقاعد، حيث يجب على الافراد اكمال المدة التي يطلبها نظام التقاعد، ما لم تكن هناك أسباب واضحه لإنهاء الخدمة مثل الإعاقة والعجز الذي يمنعه من اكمال خدمته أو التنسيق مع خدمات أخرى.

ولا يمكن أن يقوم المتقدم بطلب سنوات إضافية حتى يجمع بين معاش التقاعد وراتب الوظيفة التي يعمل بها في السنوات الإضافية، سواء في النظام التقاعد المدني أو العسكري وفي حاله تم تخصيص أيا من المؤسسات العامة وإضافة عدد من السنوات بالإضافة لراتب التقاعد يلتزم صاحب العمل بسداد كافة التكاليف الإضافية التي تم صرفها في السنوات المضافة عن عمر الخدمة.

تعديلات نظام التقاعد المدني والعسكري في المملكة

تم إضافة العديد من التعديلات التي يمكن للمتقاعد الاطلاع عليها قبل تقديم طلب التقاعد والحصول على معاش الشهري ومن هذه الاضافات ما يلي:

  • إذا كان الشخص المتقدم للتقاعد لم يصل إلى 60 عاما بعد، له حق أن يصرف له معاش بنسبه 14% من الراتب السنوي لسنوات خدمته الأخيرة.
  • اذا كان المتقدم للتقاعد قام بإنهاء خدمته بسبب استقالته فيحصل على معاش تقاعد بنسبه 10% من الراتب السنوي المخصص له في سنوات خدماته الأخيرة.
  • اذا انتهت فترة خدمة الموظف وتم 25 عاما في القطاع المدني والعسكري ولم يتم ال 60 عاما بعد فيحق له الحصول على معاش يساوي الراتب الشهري الذي كان يأخذه في العشر سنوات الأخيرة.
  • يمكن للشخص الذي لم يبلغ 60 عاما ولكنه أنهى فترة خدمته للقطاع ٢٥عام، ويرغب فى استمرار عمله أن يقدم طلب إضافة لا تتجاوز خمس سنوات بحيث يرجع للعمل مرة اخرى إلى أن تنتهي هذه المدة المحددة.
  • يتم تقديم تعويض كامل عن طريق نظام التأمينات الاجتماعية واعطاء معاش للمتقاعدين الذين تركوا الخدمة في القطاع المدني أو العسكري بسبب حدوث عجز لهم.

وهكذا نكون قد اوضحنا التعديلات الحديثة التي تم اضافتها مؤخراً على نظام التقاعد المدني والعسكري نرجو ان تكون عزيز القارئ قد استفدت منها للأكبر حد ممكن حتى تتمكن من تقديم طلب تقاعد للحصول على معاش شهري براتب جيد لعيش حياة كريمة في المملكة.