أصدر مجلس الوزارة في المملكة السعودية تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الاجتماعية المتعلق بصرف معاش للموظف السعودي المستحق مكافاة، أو معاش تقاعد بشكل شهري بحيث التعاون في ما بين التأمين الإجتماعي وبين هيئة التقاعد المدني وتبادل النفع فيما بينهم، بحيث تعديل نظام التقاعد لصالح المواطن السعودي وصرف المكافاة التي يستحقها.

تعديل نظام التقاعد وصرف المكافاة المستحقة

قام مجلس الوزارة في المملكة بعمل تعديلات وإضافة تغييرات بغرض صرف مكافاة مناسبة للمواطن السعودي المتقاعد بعد انهائه الخدمة في القطاع المدني، وسوف نتحدث عن تفاصيل تلك المكافاة كالتالي:

إذا قام الموظف بإنهاء خدمته في القطاع المدني ولم تبلغ فترة خدمته في هذا القطاع ما يعطيه الحق لصرف معاش تقاعدي شهري، يتم صرف مكافأة له بنسبه 14% من الراتب السنوي الذي كان يحصل عليه في كل سنه من سنوات خدمته في القطاع.

اذا قام الموظف بإنهاء خدمته بسبب تأديبي وفصله أو استقالته تحدد له مكافاة بنسبة 10% من الراتب السنوي الذي كان يحصل عليه في كل سنه من سنوات خدمته.

وطبقاً لنصوص المواد 18 و23 من نظام التقاعد يشترط أن يتم صرف مكافاة للموظفين في القطاع المدني في حالة وصوله لسن 60 بحيث يستحق معاش تقاعد شهري، أو أن يكون عاملة لمدة عشر سنوات في نفس القطاع المدني مما يعطيه الحق في الحصول على مكافأة.

التأمينات الاجتماعية ونظام تبادل المنافع

تعمل التأمينات الاجتماعية مع القطاع المدني بشكل رائع بحيث يتم تبادل النفع لإفادة المواطن السعودي بأكبر قدر ممكن، حيث تعمل التأمينات الاجتماعية على تقديم تعويض دفعة واحدة للمواطن المستحق لهذه المكافاة دون أن يبلغ عمره 60، أو في حالة حدوث عجز له أو إعاقة تمنعه من اتمام خدمته في القطاع.

ويقدم نظام تبادل منافع امداد لاستمرار الخدمة لعدة سنوات حتى يكمل الموظف في القطاع سن 60عام للحصول على معاش تقاعد مراتب شهري جيد، ويتوفر في نظام تبادل المنافع أن يصل الموظف الى 60 عام لإنهاء الخدمة.

شروط تبادل النفع بين التامين الاجتماعي والقطاع المدني

في حالة رغب الموظف في امداد مدة خدمته في القطاع المدني إلى أن يصل عمره إلى 60 عاماً، لا يجوز له التخصيص أو الجمع بين معاش التقاعد وراتب الوظيفة التي يعمل بها في السنوات الإضافية، وفي حال حدثت مخالفة وقام بتخصيص أو الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة سيتم الزامه بسداد كافة التكاليف الإضافية التي قام بأخذها.

ويشترط أن تكون فترة امداد الخدمة في القطاع المدني لا تتعدى خمس سنوات حتى يبلغ الموظف سن 60 عام، السن الأساسي للحصول على راتب تقاعد شهري.

وفي نهاية المقال نجد أن المملكة العربية السعودية تقدم أقصى جهودها لتوفير حياة كريمة للموظف السعودي.