أعلنت المملكة العربية السعودية عن عقوبة التحرش عن طريق الجوال والتي تتمثل في فرض غرامة قدرها 500 ألف ريال سعودي وسجن لمدة عام على كل من ينتهك خصوصية الآخرين عن طريق إساءة استخدام الهواتف المحمولة.

ما هو التحرش عن طريق الجوال؟

أدى نمو وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة جرائم الإنترنت أو “الجرائم الإلكترونية” مثل الابتزاز والاختلاس والتشهير واختراق الحسابات وما إلى ذلك، يمكن تعريف التحرش عن طريق الجوال ببساطة على أنه “جريمة تُرتكب باستخدام الكمبيوتر أو الإنترنت”.

يمكن اعتبار العديد من الإجراءات جريمة إلكترونية، بما في ذلك الوصول غير المصرح به عبر الإنترنت إلى معلومات شخص آخر أو بيانات بطاقة الائتمان، أو دعم المنظمات الإرهابية أو التشهير بشخص ما، يحدد قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية السعودي جميع الجرائم الإلكترونية والعقوبات المرتبطة بها.

يمكن أن تحدث الجريمة الإلكترونية كجريمة رئيسية عن طريق نقل محتوى غير قانوني أو قد تكون مرتبطة بجريمة أخرى مثل نقل المحتوى الذي يبرهن على تناول المخدرات أو استخدامها، يمكن ارتكاب عدد من الجرائم الإلكترونية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وكل منها له عقوبة.

عقوبة التحرش عن طريق الجوال

يهدف قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية السعودي إلى تأمين التبادل الآمن للبيانات، وحماية حقوق مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والإنترنت، وحماية المصلحة العامة والأخلاق وكذلك خصوصية الأفراد.

كشفت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، أن منتهك “حرمة الحياة الخاصة” يرتكب جناية تؤدي إلى الحبس والغرامة، وقالت النيابة العامة إن “حرمة الحياة الخاصة من الحقوق التي يحميها القانون والنظام” وأضافت أنه “يحظر المساس بهذا الصدد من خلال إساءة استخدام الهواتف الذكية”.

ونشرت النيابة العامة إنفو جرافيك، أوضحت فيه أن كل من اعتدى على الحياة الخاصة بإساءة استخدام الهواتف المحمولة المجهزة بكاميرا أو ما في حكمها، يعد مرتكبًا لجريمة معلوماتية، وأكدت أن المخالفين سوف ينالون عقوبة حبس لمدة عام وغرامة 500 ألف ريال سعودي.

أركان جريمة التحرش عن طريق الجوال

قد يجد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أنفسهم يرتكبون ما يسمى “جرائم الإنترنت” دون أن يعرفوا أنهم يرتكبون جريمة أو أنه يمكن سجنهم أو تغريمهم بسبب أفعالهم، ويوجد بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أن ما يفعلونه يشكل استخدامًا غير قانوني لوسائل التواصل الاجتماعي، لكنهم يعتقدون أن السلطات لا تستطيع تعقبهم.

وردت تقارير عديدة عن اعتقالات ومحاكمات لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بتهمة ارتكاب جرائم إلكترونية، وبالتالي من المهم أن نفهم الجرائم الإلكترونية التي غالبًا ما تتسبب في وقوع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في ورطة وكيف يمكن للضحايا والسلطات اتخاذ الإجراءات اللازمة للرد على مثل هذه الجرائم الإلكترونية عند حدوثها.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال عقوبة التحرش عن طريق الجوال حيث أن تصوير شخص دون علمه أو إذن مسبق منه يعتبر انتهاكًا لحرمة الحياة الخاصة، ويعاقب عليه القانون السعودي.