من أهم الأسالة التي يسألها يتساءلها  الكثير من الناس والتي تثير القلق لدى جميع الناس  وهو هل المباحث يراقبون الجوال في المملكة العربية السعودية، هذا ما سوف نوضحه لكم في هذا المقال.

هل المباحث يراقبون الجوال في المملكة العربية السعودية

يعد جهاز المباحث العامة في المملكة العربية السعودية من أفضل وأهم  الأجهزة الأمنية الحساسة، لهذا فإنها من ضمن وأهم مسؤوليتها وتمتلك الصلاحيات في تعقب الهواتف الذكية، وهذا لا يعني أن جميع الجوالات في السعودية مراقبة.

نقصد أن المباحث العامة لديها سلطة وصلاحية الوصول ومراقبة الجوالات في حال دعت الحاجة لذلك .

متى تراقب المباحث الجوالات بالسعودية

إذا دعت الحاجة لذلك أو أن لديهم أوامر بمراقبة جوالات معينة لوجود بعض الشكوك أو بعض الجرائم قد ارتكبت ومطلوب معرفة الجاني و المتهم، أو في حالة وجود بعض المشتبهون بهم بأعمال منافية للأخلاق  أو أي عمل يمس أمن الدولة، أي أن هذا الأمر يكون بناء على قوانين وأنظمة محددة، لأنه فيما عدا ذلك يعد انتهاك للخصوصية.

كيف تعرف أن هاتفك مراقب

يوجد بعض الإشارات التي تدل على أن هاتفك الجوال مراقب من جهة معينة أو من شخص معين، أو أنه قد تم اختراق هاتفك عن طريق برامج التجسس مثل:

  • زيادة استخدام البيانات: حيث أن تطبيقات وبرامج التجسس تستهلك مقدار كبير من بيانات الهاتف بانتظام، لهذا في حالة شكوكك بهذا الأمر يمكنك التأكد ومتابعة بيانات جوالك.
  • استنزاف شحن البطارية: أيضا برامج وتطبيقات التجسس تستهلك شحن البطارية بسرعة كبيرة جدا لهذا إن كان هناك مشكلة معك في شحن البطارية فمن الممكن أن يدل ذلك علي إمكانية أن هاتفك مراقب من جهة معينة.
  • بطء أداء الهاتف: حيث أن تطبيقات وبرامج التجسس تبطء من أداء الجوال وتثقله فمكن الممكن أن يكون هاتفك مراقب.
  • وجود ضوضاء أثناء المكالمة: هذه أيضا إشارة أن هاتفك الجوال مراقب ولكنها ليس علامة قوية، ولكنها تعتبر دليل إذا كان معها بعض الأدلة الأخرى.
  • توقف الهاتف بشكل مفاجئ: إذا كان هناك ليس أي تلف يمكن أن يتسبب في إيقاف الجهاز فجأة، فمن الممكن أن هذه علامة على أن هاتفك مراقب.

طرق لحل مشكلة التجسس ومراقبة الجوالات في السعودية

هناك العديد من الخطوات المهمة التي يمكن اتباعها لحل هذه المشكلة شديدة الخطورة ومنها ما يلي:

  • إزالة البطارية من الهاتف المحمول: حيث تؤدي إزالة البطارية إلى توقف كل عمليات التجسس التي يقوم بها الهاتف فورا، مما يمنع أي جهة من الجهات المختلفة من مراقبة هاتفك الجوال.
  • استعادة ضبط المصنع: تعد هذه العملية من أهم الخطوات وأضمنها حيث تعمل على إزالة كافة البرامج والبيانات والملفات التي قد تم تخزينها على الهواتف من قبل، وذلك لكي تتخلص من التطبيقات المخصصة للتجسس.

وفي النهاية أتمنى أن قد أكون ذكرت لكم هل الهاتف مراقب في السعودية وكيفية التأكد من ذلك وأيضا كيف اتخلص من مشكلة التجسس على الهاتف الجوال.