عندما تتعرض لمشكلة ما تخص شركة معينة أو عندما لا تتلقي خدماتك بالشكل المطلوب فبالتأكيد تبدأ تتساءل عن كيف ارفع شكوى على شركة  لأن هذا يجعلك تشعر بالإزعاج وإيجاد حل مرضي للمشكلة ، وهنا سوف نتعرف على جميع الإجراءات اللازمة والقانونية التي يجب اتخاذها عند رفع شكوى على شركة ما.

الشروط الواجب توافرها في الشكوى

حتى يتم رفع الشكوى وتقديمها بشكل صحيح  يجب معرفة الشروط العامة  والأساسية  التي يجب توفرها عند رفع الشكوى والتي تتضمن ما يلي:

  1. يتم كتابة الشكوى بشكل واضح وتتضمن شخص محدد .
  2. كتابة اعتراضات منطقية ومؤثرة.
  3. يجب كتابة توقيع الشاكي ورقم الهاتف الخاص به في الشكوى.
  4. كتابة عنوان الشاكي كاملاً وبالتفصيل.
  5. أن تحتوي الشكوى على الهوية الوطنية للشاكي والمستندات المؤيدة للشكوى.
  6. يجب ذكر الخطوات التي تم اتخاذها لحل المشكلة ولم يتم الرد عليها.

أشهر طرق تقديم الشكوى

يتم تقديم الشكوى بأكثر من طريقة وكل منها مفيد وفعال في حالات كثيرة، وهنا سوف نعرض لكم أشهر الطرق المستخدمة في تقديم شكوى على شركة وهذه الطرق هي:

  • الاتصال الشخصي ويتم من خلال زيارة الشركة بطريقة مباشرة للتواصل مع أحد رؤساء الشركة وتقديم الشكوى ويجب تسجيل التاريخ والوقت الذي تمت فيه الزيارة واسم الشخص الذي تحدثت معه.
  • البريد الالكتروني الذي يعتبر وسيلة وسريعة للتواصل مع الشركات ورفع شكوى بشكل بسيط.
  • الاتصال عن طريق الهاتف الذي يستخدم بكثرة عن الطرق الأخرى لسهولة الحصول على رقم الشركة والتواصل معها وشرح ما تريد بكل سهولة.
  • شركة السوق المالية السعودية التي يلجأ إليها العديد بعد عدم حصولهم على رد من الشركة أو الوصول إلى حل المشكلة.

كيفية رفع شكوى على شركة قطاع حكومي أو خاص

إذا كانت لديك مشكلة مع شركة حكومية أو خاصة، فيجب عليك الذهاب إلى هيئة الرقابة الحكومية ، ويجب معرفة ضرورة التعامل مع أحد الجهات المختصة للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة، ومكتب العمل هو الجهة الرسمية المختصة في قبول شكاوى العمل من قبل المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، وهي الجهة التي طرحتها حكومة المملكة من أجل رفع الدعاوى التي تتعلق بقضايا العمل مثل انتهاك حقوق العامل سواء كان.

المدة الزمنية لتقديم الشكوى

يتم تمديد الموعد النهائي لتقديم الشكوى من 180 يومًا  إلى 300 يوم ، وفي حالة التمييز القائم على  العمر لا يتم تمديد الموعد النهائي لتقديم الشكوى إلى 300 يوم إلا في حالة تطبيق قانون في الولاية يحظر التمييز القائم على العمر في التوظيف وفي حالة وجود وكالة تطبق هذا القانون، لا يتم تمديد الموعد النهائي إلا في حالة تطبيق قانون محلي يحظر التمييز القائم على العمر.

جميع الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة تتعرض لشكاوى مختلفة، وذلك عن طريق حدوث سوء تفاهم بين الشركة وعملائها أو بين الشركة والموظفين بداخلها، لذلك نري عدد كبير يسأل كيف ارفع شكوى على شركة حتي احصل على حقوقي كاملة أو بهدف حل مشكلة غير متوقعة حدثت مع الشخص الشاكي.