متى موعد المربعانية ولماذا سميت بهذا الاسم هي الكلمات الأكثر تصدراً في عمليات البحث تلك الأيام مع دخول فصل الشتاء وبالأخص في السعودية وبعض من الدول الخليجية فهي أحد المصطلحات المتداولة هناك، وفي هذا الصدد سوف نطلعكم على موعد المربعانية ونأخذ جولة على أصل التسمية بهذا  الاسم.

متى موعد المربعانية ولماذا سميت بهذا الاسم

يتحدث الكثير من خبراء ومراكز الطقس والأرصاد في تحليلاتهم عن هذا المصطلح فهذا المصطلح يشير إلى أو ل أربعون من فصل الشتاء فهي مصطلح سائد في السعودية و دول الشام  والخليج العربي موعدها في بداية البارد من فصل الشتاء.

سميت بهذا الاسم نسبة الأربعون يوماً المتوالية والأكثر برودة من الفصل وهي الفترة الأنسب لتصل الكتلة الهوائية القطبية وهو دليل على ثبات الأنظمة الشتوية.

ميعاد المربعانية

يقول معظم خبراء الأرصاد الجوية أن المربعانية سوف تبدأ داخل بلاد الشام والخليج ومعظم الدول العربية في يوم 21 أو 22 من شهر ديسمبر لتستمر بدورها حتى مرور أربعين يوماً.

أما بخصوص المملكة العربية السعودية ومتى سوف تظهر فهذا الأمر يختلف من سنة لأخرى ولكنه في الأغلب يكون مع بداية ديسمبر في السعودية والشام والعراق.

وتجدر الاشارة أن تلك الفترة تعتبر مطرية جداً حتى تصل نسبة المطر في تلك الفترة فقط من 30% حتى 40% من مجموع الموسم المطري بأكمله وهي فترة حرجة جداً لكل من الأراضي الزراعية والمزارعين  حيث تعرض المحاصيل لخطورة الفساد أثناء المطر الغزير.

متى موعد المربعانية ولماذا سميت بهذا الاسم

متى موعد المربعانية ولماذا سميت بهذا الاسم

ما هي مزايا المربعانية

تعتبر المربعانية لها مزايا كبيرة وتلك المزايا تتمحور في الآتي:

  • هي إرث قديم من أيام الأجداد تنبهنا أن فصل الشتاء قادم.
  • هي متفقة مع العام الجديد أي هي بداية للعام الجديد وهو ما يتفق مع العلم الحديث الذي يقول أن الزاوية التي تعمل بها الأرض تلك الفترة تعمل على زيادة عدد ونشاط المنخفض الجوي المؤثر على منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربي.
  • إن مسار المنخفض الجوي يصبح مناسب لتأثير المنطقة بها بشكل كبير حيث أنها تشهد فترة أقل معدل حرارة على مدار العام.
  • هي الفترة الأنسب لتصل الكتل الهوائية القطبية مناطق متفرقة داخل المملكة ودول الخليج والعديد من الدول العربية.

احتياطات أخذها عند دخول المربعانية

تعتبر تلك الفترة من أكثر الفترات برودة في الوقت القادم لذا ننصحكم ببعض النصائح:

  • الخروج من البيت عند الضرورة فقط.
  • إرتداء الكمامات لأنه الفترة الأكثر عرضة للجسم لدخول الأوبئة والأمراض المعدية.
  • تناول المشروبات الساخنة وشرائها من أي مكان.
  • الإكثار من الملابس الثقيلة وبالأخص الجواكت وغيرها من الملابس.

متى موعد المربعانية ولماذا سميت بهذا الاسم هو سؤال قد عرضناه عليكم بالتفصيل نأخذكم معانا في جولة لنتعرف على الأمر كما عرضنا لكم بعض الإحتياطات التي يجب أن تأخذها حيال الأمر.