ما اسم وزير النفط الذي تم بعهده إطفاء آخر بئر مشتعل؟ من أكثر الأسئلة التي تصدرت مواقع البحث حيث إنه بعد انتهاء الحرب بين دولتي العراق والكويت والتي انتهت بانتصار الكويت وتقهقر الجيش العراق إلى الوراء أراد الجيش العراقي تدمير الكويت فقام بحرق الكثير من الآبار النفطية في لكويت والتي تعد هي ثروة القومية لها الأمر الذي أسفر عنه حدوث دمار شامل شمل البشرية والغلاف الجوي والغلاف البيئي وسوف نذكر لكم في هذا التقرير اسم وزير النفط الذي تم بعهده إطفاء آخر بئر مشتعل

ما اسم وزير النفط الذي تم بعهده إطفاء آخر بئر مشتعل

  • لقد تم إطفاء آخر بئر مشتعل في أرض الكويت في عهد وزير النفط الدكتور حمود عبد الله عيد فالح الرقة الحاصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية عام 1974 من إحدى الجامعات التي كانت كان مقرها بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • تولي الدكتور حمود منصبه الوزاري لوزارة النفط في عام 1991 وتجدر الإشارة إلى أنه احتل هذا المنصب لمدة عام فقط.
  • لم يكن منصب وزير النفط هو المنصب الوحيد الذي تولاه الدكتور حمود الرقة وإنما أيضا شغل منصب وزيرا للأشغال العامة بالكويت وكذلك وزيرا للمياه ووزيرا للكهرباء.
  • كان الدكتور حمود الرقة من ضمن أعضاء مجلس الأمة الكويتي المنتخب في عام 1996.

اسم آخر بئر تم إطفائه بالكويت

يعد بئر برقان 118 هو آخر ما تم إطفائه من آبار النفط التي كانت مشتعلة بالكويت وتم إعطائه في السادس من نوفمبر لعام 1991 وتجدر الإشارة إلى أن بئر برقان يعد أكثر آبار النفط الموجود بالعراق أهمية وأكثرها إنتاجا ولهذا استغرقت عملية إطفائه عدة ساعات.

في عهد أي شيخ تم إطفاء آخر بئر في الكويت

ما اسم وزير النفط الذي تم بعهده إطفاء اخر بئر مشتعل

  • لقد تم إطفاء آخر بئر مشتعل في الكويت في عهد الحاكم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الذي يعد الأمير الثالث عشر في تاريخ حكام الكويت، ولكن هو الحاكم الثالث بعد الاستقلال من بريطانيا.
  • تمكن الشيخ جابر الأحمد الصباح من إطفاء النيران المشتعلة بآبار النفط بالكويت وذلك في مدة وصلت إلى ثمانية أشهر.
  • نجم عن حرق آبار النفط بالكويت مشاكل بيئة ضخمة ومشاكل في الغلاف الجوي حيث باتت سماء الكويت وكافة مدن الخليج تكسوها الغيوم السوداء المحملة بالسموم جراء الأدخنة الناتجة عن الاحتراق.

عدد آبار النفط المحترقة بالكويت

  • قامت القوات العراقية باشتعال النيران في العديد من آبار النفط بالكويت والتي وصل عددها 1073 بئرا نفطيا وقد نجم عن هذه العمل حرائق ضخمة شملت الكثير من المنشآت المحيطة بالآبار.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الحرائق كانت تتفاوت في شدتها من مكان لآخر نظرا لكمية النفط والغاز التي كانت تحتوي عليه هذه الآبار.
  • نجمت عن هذه الحرائق كوارث بيئة ضخمة حيث تسبب هذه الحرائق في تدمير الغلاف البيئة وتسبب في قتل البشرية بسبب الأدخنة السامة التي أدى إلى اختناق الآلاف من البشر.

عدد الدول التي شاركت في إطفاء آبار النفط المشتعلة بالكويت

بعد انسحاب القوات العراقية من أراضي الكويت قام بإحداث كارثة كبرى في البلاد فقد قامت باشتعال النيران في آبار النفط بالكويت وتسببت هذه الحرائق في تدمير البيئة والغلاف الجوي الأمر الذي أدى إلى مشاركة العديد من الدول والتي بلغ عددها 40 دولة في إخماد هذه النيران وقد استعانت هذه الدول بمهندسين وخبراء ومعهم أجهزة حديثة ومتطورة وذلك لكي يتم السيطرة على هذه الحرائق في أسرع وقت، ولكن الأمر كان جل عظيم ولهذا طالت مدة إخماد هذه النيران والتي استمرت لمدة 240 يوما من العمل بشكل متواصل دون انقطاع.

وفي نهاية هذا المقال نود ا تكون تعرفت عزيزي القارئ على ما اسم وزير النفط الذي تم بعهده إطفاء آخر بئر مشتعل وهو الدكتور حمود عبد الله عيد فالح الرقة الذي تم شغله هذا المنصب لمدة عام واحد فقط من 1991 إلى 1992 م.