كيف الربح من تداول الذهب؟ وما هي أهم استراتيجيات تداول الذهب؟ إذ يعتبر التداول من المجالات التي باتت منتشرة بنسبة كبيرة حول العالم، والتداول يكون في ملايين السلع المختلفة وعلى رأسها ولربما أهمها على الإطلاق هو الذهب، الذي سيعرفكم موقع القمة كيف يمكن تحقيق أرباح طائلة من خلال تداوله.

كيف الربح من تداول الذهب

تداول الذهب يعد من أفضل مجالات التداول في العالم على الإطلاق، ويعمل بهذا المجال كبار وصغار التجار من شتى البلدان لكون الذهب من المعادن النفيسة ذات القيمة المرتفعة، وتداول الذهب لا يأتي في صورة موحدة بل يأخذ أكثر من شكل كالآتي:

1- تجارة الذهب في السوق المحلي

تجارة الذهب في السوق المحلي

يعني ذلك تجارة معدن الذهب ماديًا والذي يكون في أشكال متباينة وعادةً ما يكون ذلك في محلات الصاغة، إلا أن هذا المجال بالذات يحتاج إلى خبرة ووقت طويل للتعلم والتعرف إلى تفاصيل المهنة، مثل تعلم التمييز بين عيارات 18 و20 و21 و24، حيث إن لكل منهم درجة من الخلاصة التي تؤثر في السعر.

اقرأ أيضًا: أهمية التقويم الاقتصادي لمتداولي الفوركس

2- تجارة أسهم الذهب

تجارة أسهم الذهب تعني شراء واكتتاب في أسهم مالية تتباين قيمتها المالية، وتحتاج هذه الطريقة في العمل إلى متابعة ومراقبة الأسعار المحلية والعالمية طيلة الوقت، وعادةً ما يحتاج العمل في تجارة أسهم الذهب إلى اللجوء إلى أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة في مجال الاستثمار بالأسهم.

3- تجارة الفوركس

يعد الذهب من أكثر السلع التي تتعرض إلى محاولات السرقة ولكن هذا مستحيل حدوثه في أسواق الفوركس، إذ إنه تتاح إمكانية تداول العديد من العملات العالمية إلى جانب تداول الذهب، مع توفير عقود آجلة ومستقبلية.

هذا بالإضافة إلى أن سوق الفوركس غير مركزي بحيث يقوم بربط أهم البورصات في العالم ببعضها البعض، ويتسم كذلك بجمعه فيما بين التكنولوجيا والقيمة المالية والوقت، وبشهادة وتقييم مئات الآلاف من الناس هو واحد من أكثر الأسواق جذبًا في العالم.

4- صناديق الذهب الاستثمارية

تعتبر صناديق الذهب الاستثمارية من أهم الأجوبة عن سؤال كيف الربح من تداول الذهب، وهي صناديق الاستثمار الموجودة في البورصة وتتيح إمكانية متابعة حركة العديد من أسهم الشركات العامة التي تعمل في مجال التنقية والتعدين وإنتاج الذهب.

تتسم هذه الطريقة بمنحها الفرصة للوصول الواسع مقارنة بالطريقة التي يمكن الحصول بها على الذهب من مركز واحد فقط، وتصنف تلك الطريقة ضمن الاستثمارات غير النشطة، أي أنها تكرر عوائد الأسواق بدلًا من تجاوزها وتقدم المحفظة تنوعًا كبيرًا.

5- عقود الذهب الآجلة                             

تختلف عقود الذهب الآجلة عن خيارات الذهب، والاختلاف بينهما هو حتمية الالتزام بتأكيد نهاية التداول عن طريق إما التسوية المادية أو النقدية، كما أن المبادلة تتم بسعر محدد في تاريخ محدد.

6- خيارات الذهب

تعد من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الاستثمار في الذهب وتتميز بعدم وجود التزام معين لتنفيذ التداول عند الشراء، وتعطي الحق في مبادلة الذهب والعقود بسعر معين في تاريخ محدد.

7- الذهب الفوري

السعر الفوري يعني تكلفة الشراء المباشر للذهب على الفور، والتداول بهذه الطريقة يعد من أكثر طرق تداول الذهب شعبية وانتشارًا، وتتميز بأنها تجنب التعرض لتداول السبائك دون الحاجة لامتلاك معدن الذهب بشكل أساسي.

8- سبائك الذهب

سبائك الذهب تعد من أشهر وأفضل طرق تداول واستثمار الذهب، حيث إنها تستخدم كمخزن للقيمة لدى المستثمرين والبنوك بهدف سد طلبات السلامة والتأمين.

استراتيجيات تداول الذهب

تدفعنا الإجابة عن سؤال كيف الربح من تداول الذهب إلى التعريف أكثر باستراتيجيات تداوله، ونتعرف إليها بإيجاز فيما يلي:

1- صناديق الاستراتيجيات المتداولة

صندوق المؤشرات المتداولة يكون تابعًا للقيمة الأساسية للأصل، إذ إن العقد يتبع السعر الأصغر للمعدن بشكل يومي مما يساعد المتداولين على عقد صفقات للبيع والشراء بأسعار مختلفة عن سعر صندوق المؤشرات المتداولة بشكل رئيسي.

2- عقود فروقات الذهب

تتيح هذه الاستراتيجية للمتداولين إمكانية عقد صفقة دون الحاجة لشراء الأصل الأساسي، والتي يمكن من خلالها الدخول في صفة للبيع أو للشراء والمضاربة على تحركات السعر الأساسي، بالإضافة للتعرف أكثر إلى الخسائر والأرباح المتوقعة وفقًا لحركة السعر خلال الوقت الراهن للأداة.

نصائح عند تداول الذهب

لجميع الراغبين في تداول الذهب بإحدى الطرق السالف ذكرها، هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وتوضع في الحسبان لتفادي التعرض إلى أي خسائر أو تخبطات في هذا المجال، وهذه النصائح نلخصها فيما يلي:

  • متابعة المؤشرات في سوق الذهب بصفة مستمرة وعدم إهمال ذلك تفاديًا للتعرض للخسارة.
  • تنويع طرق تداول الذهب والتنوع أيضًا في استراتيجيات التداول.
  • التركيز على نقاط التحول التي تحدث في سوق الذهب ما بين ارتفاع وانخفاض لمعرفة الوقت الأنسب للاستثمار والتداول.
  • استخدام RIS وStochastic وهي مؤشرات خاصة بالذهب والفضة والتعدين فقط، ويستعان بها في إدارة الاستثمار بنجاح وتعطي مؤشرًا للوقت المناسب للشراء والوقت المناسب للبيع.
  • استخدام Moving average وهو واحد من المؤشرات التي تعرف باسم المتوسط المتحرك ويستعان بها في التداول لتحليل نقاط البيانات.
  • يجب تجربة التعديل على بعض المؤشرات، بمعنى أنه عند لقاء فرصة بيع أو شراء جيدة لا مانع من تجربتها.
  • متابعة أسعار الذهب أولًا بأول لأنها تختلف باختلاف الظروف.
  • تتبع الاتجاه العام لسعر المعدن لأنه يعطي نظرة تساعد في التنبؤ بالأسعار مستقبلًا.
  • متابعة التعاملات في مؤشر معين.
  • التعرف إلى طبيعة السوق وفهمها.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التداول الموثوقة في السعودية

العوامل المؤثرة في سعر الذهب

في السوق العالمي توجد العديد من الظروف والعوامل التي تؤثر في قيمة وسعر معدن الذهب بشكل مباشر أو غير مباشر، وفيما يلي نتعرف إلى أهم العوامل التي تؤثر بسعر الذهب عالميًا:

العامل المؤثرطبيعة التأثير
التضخمالتضخم الاقتصادي وارتفاع الأسعار يؤدي لتخزين قيمة العملة في الذهب لأنه لا يتأثر بها
العرض والطلبزيادة المعروض يقلل من سعره لتشبع السوق به
البيانات الاقتصادية الصادرة من الولايات المتحدةأي بيان يصدر من أمريكا يؤثر على سعر الذهب بالإيجاب أو بالسلب
الدولار الأمريكيتسعير غالبية المعادن والسلع يكون وفقًا لقيمة الدولار، وكلما زادت قوة الدولار أثر ذلك بالسلب على الذهب
الأحداث الجيوسياسيةالأحداث السياسية تؤثر في سعر الدولار، مما يؤدي إلى التأثير في سعر الذهب

توضح لنا الإجابة عن سؤال كيف الربح من تداول الذهب الكثير من الجوانب التي كنا نغفلها فيما يتعلق بتداول الذهب، ومن أهم ما تم تسليط الضوء عليه الأسباب غير المباشرة التي تؤثر بسعر الذهب وحركة تداوله.