دراسة جدوى تربية الأوز تعد دراسة سهلة، كما هو الحال مع المشروع تمامًا، فلا تتطلب تربية الأوز عناء أو رأس مال كبير، بل يمكنك تربيته في المنزل بأقل الإمكانات، إذ يتغذى الأوز على أي طعام متوفر، وفي المُقابل تُحقق أرباح كبيرة بسبب اللحوم والبيض، ونتناول كافة تفاصيل دراسة الجدوى عبر موقع القمة.

دراسة جدوى تربية الأوز

دراسة جدوى تربية الأوز

تربية الأوز ليست بالأمر الصعب إطلاقًا، ولا يحتاج إلى نفقات وتكاليف عالية، فقط بعض الغذاء وتوفير بيئة ملائمة، حتى تتمكن تحقيق الربح من وراء تربيتك لها، وفيما يلي سنتعرف على جوانب تربية الأوز:

1- متطلبات مشروع تربية الأوز

في حال كان لديك خبرة سابقة في مجال تربة الأوز أو الطيور الداجنة بوجه عام، وأردت بدء هذا المشروع بشكل تجاري فيمكنك البدء بعدد 500 أوزة، ولكن في حال كنت جديدًا على المجال وتحتاج إلى الحصول على الخبرة الكافية، فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى عدد أقل بكثير، يُمكن الاكتفاء بعدد يتراوح من 10 – 50 على سبيل المثال.

كذلك لا بد لك من تحديد سلاله الأوز التي ستقوم بتربيتها، وهذا بعد القيام بأخذ رأي الخبراء بخصوص تربية الأوز، لأن هُناك سُلالات تُعتبر هي الأبرز والأكثر طلبًا في كل سوق، وعليك معرفتها قبل الشراء لتحقيق أكبر قدر من الأرباح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى تربية العجول البقري مشروع مربح ومضمون

2- تكلفة مشروع تربية الأوز

قبل الإقدام على تأسيس أي مشروع ينبغي اولًا دراسة تكاليفه، ومعرفة جهات النفقات، وفيما يتعلق بدراسة جدوى تربية الأوز، تكون التكاليف كالتالي:

  • تكاليف مقر المزرعة، من حيث كانت إيجار أم ملك.
  • التكاليف الخاصة بعدد الأوز الذي سيتم تربيته.
  • تحديد كمية العلف التي سيحتاجها الأوز أثناء عملية تربيته وتنشئته.
  • تحديد عدد العاملين في المزرعة والقائمين على العناية بالأوز وتربيته، ومن ثم حساب تكاليف رواتبهم.

3- المكان الذي يتم التربية به

هناك عدد من العناصر يجب العمل على توفيرها في مزرعة الأوز، وهي كالتالي:

  • منافذ تهوية جيدة واختيار مكان تصل إليه الشمس من كافة النواحي حتى يتمتع بصحة جيدة أثناء تربيته.
  • يجب أن تكون المزرعة المستخدمة في المشروع نظيفة، حتى لا تنتشر الأمراض والأوبئة.
  • ضرورة اختيار مزرعة أو منزل تتلاءم مساحته مع كمية الأوز التي يتم تربيتها.

4- السلالة المستخدمة في عمل المشروع

تتعدد أنواع سلالات الأوز التي يمكن تربيتها، ومن أشهر أنواع السلالات المستخدمة في دراسة جدوى تربية الأوز، ما يلي:

الأوز العراقيالأوز الصينيالأوز الرمادي
يعتبر أحد أنواع الأوز التي تحتاج إلى حياة مستقرة وهادئة، ويتسم بوزنه شديد الثقليعتبر من أنواع الأوز التي تنمو بسرعة ويكون وزنه متوسطًا، ومن الممكن أن تبيض حوالي 50 بيضة في الموسملهذا النوع شهرة كبيرة جدًا على مستوى العالم، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من اللحم

5- العلف اللازم للمشروع

العلف هو عنصرًا أساسيًا بالمشروع، إذ إنه الغذاء الذي يتغذى عليه الأوز إلى جانب عدد من الأغذية الأخرى، ولذلك يجب التعرف على النوع الأفضل منه وهو كالتالي:

  • يتم تحديد نوع العلف المناسب حسب نوع الأوز الذي تقوم بتربيته.
  • تختلف نوعية العلف باختلاف المورد الذي تتعامل معه.
  • ينبغي الاهتمام بنوع الأكل الذي يحصل عليه الأوز مثل الذرة، الفاكهة، الأرز.
  • عدم تغذية الأوز بنوع علف رديء ورخيص، فحينها سيعود على صحته بالضرر لا النفع، وبالتالي تعرض مشروعك للخطر.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الديوك الرومي

6- أرباح المشروع

الأوز يعتبر مصدرًا مضاعفًا للأرباح، إذ لا ينتج البيض وحدة دون اللحم، أو العكس، بل يُنتج الأوز بيضًا ولحمًا، وبالتالي يمكنك الاستفادة منه وتحقيق الربح من خلاله مرتين، كما أن البعض يستعمل ريش الأوز في صناعات عِدة.

كذلك يعتبر تسويق منتجات بيض ولحوم الأوز سهل للغاية، إذ يقبل الناس في عدد كبير من دول العالم على تناول بيض ولحم الأوز أكثر من الدجاج، ففي حال قيامك بالتصدير لتلك الدول تكون قد حصلت على نسبة أرباح كبيرة، وبالعملة الصعبة.

مع العلم أن مُعدلات النفوق الخاصة بالأوز تقل بشكل كبير عن الدجاج، مما يتيح لك فرصة ووقت أكبر للاستفادة من بيض الأوز وبيعه، إذ تضع الأوزة البيض لفترات زمنية طويلة.

مشروع تربية الأوز مشروعًا مربحًا وسهلًا ولا يتطلب الكثير من النفقات، فيمكنك تربيتها في المنزل بأقل الإمكانيات شرط العناية بها وبصحتها وتوفير بيئة مناسبة لها للنمو.