دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن لا بد من الاهتمام بها جيدًا قبل البدء في تنفيذ المشروع، حيث يعد واحدًا من أكثر المشاريع التي من شأنها تحقيق نسبة أرباح جيدة نظرًا إلى التكاليف المنخفضة المُستهلكة في المشروع، والتي نتناولها بالتفصيل عبر موقع القمة عبر السطور التالية.

دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن

عند عمل دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن يرجى العلم توجد بعض العوامل الأساسية اللازمة لعمل دراسة شاملة ودقيقة والتي تتمثل فيما يلي:

1- موقع المشروع

موقع المشروع

يحتاج مشروع معمل تفريخ الدواجن إلى غرفتين مجهزتين، ومن الممكن أن تكون تلك الغرف على سطح العمائر أو في البدروم، كما يمكن تخصيص غرفتين في الأرياف لعمل المشروع.

حيث يمكن تجهيز الغرف من خلال وضع ماكينة تفريخ في الغرف الأولى، ويجب أن تكون سعة تلك الماكينة 2500 بيضة، بالإضافة إلى وضع الحضانات بجوارها، وتلك الحضانات يمكن من خلالها تربية الكتاكيت من أول عمر يوم واحد حتى عمر الأسبوع.

كما يمكن عدم الاحتياج إلى تجهيز الغرفة الثانية بتجهيزات معينة، ففقط تكون مجهزة لوضع الكتاكيت بها بعد أن تخرج من الحضانات، وعمرها في تلك المرحلة يتراوح ما بين أسبوع وأسبوعين.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الديوك الرومي

2- العمالة اللازمة للمشروع

من الأفضل أن تكون إدارة المشروع في يد صاحب العمل، كما يمكن أن يستعين بعامل ليقوم بترتيب بعض الآلات وأعداد البيض التي يحتاج إليها المشروع، بالإضافة إلى مساعدته في التوزيع وزيادة نسبة التسويق.

3- التسويق والمبيعات

في إطار التعرف على كيفية عمل دراسة جدوى مشروع معمل تفريخ دواجن فيرجى العلم أن التسويق من أهم أساسيات المشروع نظرًا إلى كونه عامل كبير في نجاحه، ولذلك فيحتاج التسويق إلى:

  • لا بد من الشراء بسعر مناسب والبيع بسعر الجملة، وبأقل من أسعار المنافسين لضمان تردد العملاء عليك.
  • تطوير أنواع التسويق واستخدام التسويق الإلكتروني من خلال شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • عمل إعلانات ودعايا في المجلات وبعض وسائل الإعلام.
  • توزيع البضائع عن طريق المندوبين على المدن المجاورة للمدينة التي يوجد المشروع بها لزيادة نسبة المبيعات وبالتالي زيادة نسبة الأرباح.

4- الأرباح المتوقعة من المشروع

عند قيام صاحب المشروع ببيع الكتاكيت في عمر أسبوعين تقريبًا يكون حينها سعر الكتكوت الواحد 3 جنيهات، مع العلم أن نسبة التفريخ أو ما يُعرف بالفقس تكون 75 مما يعني أن تقريبًا 2500 بيضة من المحتمل أن تقوم بإنتاج حوالي 1750 كتكوت.

فنظرًا إلى أن سعر الكتكوت الواحد 3 جنيهات فبذلك يكون إجمالي المبيعات 5250 جنيهًا، مما يعني أن الأرباح تتراوح ما بين 5250 إلى 3156 بما يعادل 2094 جنيهًا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى لمشروع تربية النعام

5- تكاليف المشروع

بإمكاننا تقسيم بند التكاليف الخاص بالمشروع إلى تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة وتتمثل في:

التكاليف الثابتة
ماكينة التفريخ الأتوماتيك10000 جنيه كحد أدنى
الحضانة المكونة من الخشب وتضم لمبات من أجل التدفئة والإضاءة، بالإضافة إلى 3 طوابق بارتفاع الطابق 50 سم1500 جنيه
إيجار غرفتين500 جنيه في السنة
الأطباق والسقايات200 جنيه
إجمالي التكلفة7200 جنيه
التكاليف المتغيرة
شراء 2500 بيضة بلدي خاصة بالتفريخ1500 جنيه
استهلاك الكهرباء100 جنيه
استهلاك الغاز6 جنيه
عليقة لتغذية الكتاكيت من عمر يوم إلى أسبوعين حوالي 300 جرام للكتكوت، فسوف تحتاج إلى نصف طن1250 جنيه
بعض الأدوية والفيتامينات100 جنيه

من اللازم قبل التفكير ببدء مشروع معمل تفريخ دواجن عمل دراسة الجدوى الوافية المشتملة على كافة جوانب المشروع من احتياجات، معدات وتكاليف لضمان إقامة مشروع ناجح.