ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ وما أنواعها؟ في الوقت الحالي نسعى كثيرًا لمعرفتها خاصةً نتيجة تأصّل هذه العملات على الساحة الإلكترونية، لذلك سنوضح أبرز المعلومات عن هذه العملات الرقمية المشفرة من خلال موقع القمة.

ما هي العملات الرقمية المشفرة

العملات الرقمية هي عملات افتراضية أي أنها غير ملموسة وغير موجودة على أرض الواقع، تم إصدارها لنفس أسباب وجود العملات الورقية، ولكنها بمثابة نظام دفاع رقمي لا مركزي فلا يتطلب وجود وسطاء حتى المصارف.

المعاملات المادية المختلفة يتم التحقق من صحتها بواسطة عملية التشفير مما يجعلها أكثر أمانًا، ويتم التعامل بتلك العملات عن طريق نظام ترميز يتم من خلاله نقل وتخزين بيانات العملة الرقمية بين المحفظة الرقمية ودفتر الحساب العام الذي توجد فيه قاعدة متسلسلة من بيانات العملة.

أساس عمل العملات الرقمية المُشفرة

أساس عمل العملات الرقمية المُشفرة

كما سبق الذكر أن العملات الرقمية عبارة عن نظام تشفير، فيلزم فك هذه الشفرات بين الأطراف المتبادلة للعملات، ويتم ذلك من خلال عملية تسمى بالتعدين وهي عبارة عن عملية حاسوبية يقوم فيها جهاز الكمبيوتر بحل معادلات أو خوارزميات الشفرة وينتج عنها عدد من العملات الرقمية يتحدد حسب طاقة عمل الجهاز.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة WIN ومستقبلها

أنواع العملات الرقمية المشفرة

بعد معرفة ما هي العملات الرقمية المشفرة، نوضح أنه يوجد آلاف من العملات الرقمية المطروحة في السوق، والتي تختلف في القيمة السعرية، وأسعار البيع والشراء وغيرها، وتنقسم على النحو التالي:

1ـ العملات الرقمية المُشفرة الأصلية

هي عملات رقمية منتشرة في السوق، ولها قيم سعرية مرتفعة، ومنها:

  • البيتكوين: هي أول عملة رقمية تم إنشاؤها في عام 2009 وتعتبر هذه العملة أكثرهم شهرةً.
  • الإيثريوم: عملة رقمية تم إنشاؤها في عام 2013 وتحتل المركز الثاني في الشهر بعد البيتكوين.
  • لايتكوين: وهي مقاربة في مواصفاتها من البيتكوين، لكنها تميزت بسرعة انتشارها بسبب التطور الحادث في مجال العملات الرقمية.
  • الريبل: عملة رقمية تم إنشاؤها في عام 2012، وتتميز باستخدامها في المعاملات المختلفة ليس فقط المشفرة.

 2ـ عملات الميم الرقمية المُشفرة

هي عملات رقمية تم إنشاؤها في البداية على سبيل المزاح، ويظهر ذلك في أسمائها المنسوبة إلى الحيوانات مثل الكلاب والقطط، ولكنها لاقت انتشارًا سريعًا حتى دخلت في سوق المنافسة مع العملات الرقمية الأصلية، ومن تلك العملات:

  • الدوج كوين: أول عملة رقمية من نوع الميم، وتم إنشاؤها في عام 2013، وحازت على دعم المستثمر إيلون ماسك.
  • شيبا إينو: عملة رقمية تم إنشاؤها في عام 2021 كتجربة لبناء مجتمع تلقائي لا مركزي، وحازت على دعم المستثمر إيلون ماسك.
  • منى كوين: عملة رقمية تم اعتمادها من وكالة الخدمات المالية اليابانية.

كيفية الحصول على العملات الرقمية المشفرة

في صدد الإجابة عن سؤال ما هي العملات الرقمية المشفرة، نجد أن عملية شراء العملات الرقمية المشفرة تُجرى بالطرق التالية:

  • اختيار المنصة التي سيتم شراء العملات الرقمية المشفرة من خلالها: إذ يتم شراء العملات الرقمية عن طريق المنصات الموجودة على الإنترنت، أو بورصات العملات المشفرة.
  • تمويل الحساب الذي سيتم نقل العملات الرقمية المشفرة عليه: يتم التمويل بالعملات الورقية عن طريق بطاقات الائتمان وغيرها من وسائل الدفع المختلفة، مع مراعاة إضافة رسوم هذه المعاملات.
  • تقديم طلب شراء العملات الرقمية المشفرة: يتم تقديم الطلب للمنصة التي تم اختيارها، بإدخال البيانات المطلوبة من نوع وعدد العملات الرقمية المشفرة، وتحديد طريقة الدفع.

تخزين العملات الرقمية المشفرة

كما سبق الذكر أن العملات الرقمية المشفرة يتم تخزينها في المحفظات، والتي تنقسم إلى:

  • محفظات العملات الافتراضية: تُخزن فيها العملات الرقمية المشفرة من خلال برامج على الإنترنت لضمان حماية المفاتيح الخاصة بالعملات الرقمية.
  • محفظات العملات المادية: تُخزن فيها العملات الرقمية المشفرة على أجهزة إلكترونية دون وجود إنترنت وذلك لضمان إتمام عملية التخزين بشكل آمن.

استخدامات العملات الرقمية المشفرة

تم إنشاء العملات الرقمية المشفرة بهدف استخدامها مثل العملات الورقية، ولكن حتى الوقت الحالي تُجرى عمليات البيع والشراء بواسطة العملات الرقمية على المعاملات الصغيرة فقط مثل:

  • شراء السلع المختلفة.
  • شراء السيارات.
  • التأمين.

عيوب ومخاطر العملات الرقمية المشفرة

على الرغم من انتشار العملات الرقمية المشفرة على مدى واسع، إلا أن ذلك لم يمنع وجود مخاطر في سوق هذه العملات، ونذكر بعضًا منها على النحو التالي:

1- التقلب والتذبذب المستمر في سوق العملات الرقمية المشفرة

من أكبر عيوب العملات الرقمية المشفرة والتي تُشكل مخاطرة كبيرة هي عدم استقرار أسعار تلك العملات بل إنها مستمرة في التذبذب.

على سبيل المثال العملة الرقمية الدوج كوين كانت منخفضة القيمة منذ إنشائها، حتى قام المستثمر إيلون ماسك بنشر دعمه لها في 2019 مما أدى إلى ارتفاع قيمتها في نفس الوقت.

2- تخزين العملات الرقمية المشفرة

كما سبق التوضيح بأن العملات الرقمية المشفرة يتم تخزينها في محفظات رقمية مشفرة بمفتاح خاص يستخدم لفتح المحفظة والحصول على العملات، ولكن في حالة فقدان نسخة المفتاح يتم خسارة مخزون هذه العملات.

3- إمكانية قرصنة أو تهكير العملات الرقمية المشفرة.

بالرغم من إنشاء العملات الرقمية بهدف تأمين المعاملات المادية، إلا أنها عُرضة للسرقة من خلال عمليات القرصنة للأجهزة أو المحافظ أو حتى المنصات، حيث إنه في عام 2021 سُرق حوالي 600 مليون دولار من الأصول المشفرة حينما تم اختراق إحدى منصات العملات الرقمية على شبكة Blockchain.

اقرأ أيضًا: مستقبل عملة كاردانو Cardano 

قيم العملات الرقمية المشفرة

في إطار معرفة ما هي العملات الرقمية المشفرة، نوضح أنه تختلف قيم العملات الرقمية المشفرة على النحو التالي:

العملة الرقمية المشفرةرمز العملةقيمتها بالدولار الأمريكي
شيبا إينوSHIBAB4.81
دوج كوينDOGEB11.73
الريبلXRP19.43B
بيتكوينBTCB330.11
إثريومETHB154.99

على الرغم من تقنين العملات الرقمية المشفرة في بعض الدول مثل كندا والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها لا زالت غير مُصرح بتداولها والعمل بها في بعض البلدان مثل الصين وتونس والمغرب، فضلًا عن إصدار فتاوى بتحريمها شرعًا في بعض الدول مثل مصر.