تعتبر محافظة بيشة واحدة من أهم محافظات المملكة العربية السعودية، وذلك لما تتمتع به من مساحة جغرافية كبيرة، بالإضافة إلى أعداد سكانها الذي يتفوق على معظم محافظات المملكة العربية السعودية، وهو ما يبشر بمستقبل واعد لكل أفراد، وأهل المنطقة.

ما هي محافظة بيشة

محافظة بيشة بالمملكة العربية السعودية تقع بالجهة الجنوبية الغربية للبلاد، وهي تابعة لمنطقة العسير والتي تعد من أشهر المناطق بالمملكة العربية السعودية، وتتميز بارتفاعها عن سطح البحر حوالي ألفين قدم، وهو ما يجعلها شديدة الحرارة قليلا عما حولها، ويوجد بها حوالي ٢٤٠ قرية.

أهم المعالم التاريخية بمحافظة بيشة بالمملكة العربية السعودية

تزخر محافظة بيشة بالمعالم الأثرية التي تضم الرسوم والنقوش الصخرية، والكتابات المختلفة، كما استخدمت لأهداف إسلامية في منطقة شبه الجزيرة العربية ككل، كما تضم آثار لمسارات الحج، وطرق التجارة القديمة والحديث، وكل هذا جعلها وجهة جيدة لاهتمام السلطات بها.

بالإضافة إلى أنها تضم مناجم كبيرة لمعادن ثمينة مثل الذهب، والنحاس، والفضة، والحديد؛ وخاصة في منطقة الدرع العربي التابع لمحافظة بيشة مما جعل المنطقة تنعم بمقومات الثراء في السعودية ووجهه تركيز الحكام معها، بالإضافة إلى القلاع، والقصور، والحصول الممتدة في كل أجزاء المدينة.

الرمز البريدي بيشة جميع أحياء بيشة Bisha postal code

الرمز البريدي بيشة جميع أحياء بيشة Bisha postal code

أهم الأحياء والمراكز بمحافظة بيشة بالمملكة العربية السعودية

من خلال الخريطة، وتحديد المنطقة بالكامل نجد أن محافظة بيشة من أكبر مناطق السعودية، وبدراسة قريبة للمنطقة نجدها تتكون من حوالي مئتين وأربعين قرية على جوانب وروافد المدينة هناك، بالإضافة إلى الأحياء التي قد انخرطت في التحضر والتقدم، نذكر لكم أهم القرى والأحياء فيما يلي:

  • من بين أهم القرى الواقعة في محافظة بيشة قرية الروشان، وقرية الحيفا، وقرية نمران، بالإضافة إلى أحياء نمران، والمجمعة، وقرية المفرح، وقرية الحرمل، والشوك، والصبح، والحازمي، والقرى المختلفة للعماير، والعاطفة، والباطن.
  • بالإضافة إلى وجود أسواق مهمة بالمنطقة مثل أسواق عناب الضخمة، والتي تقع عند مدخل مجتمع بيشة من الناحية الجنوبية منها، ومن المبهر في الأمر أن هذا السوق يتواجد على مساحة ثلاثة وثلاثين ألف متر مربع، وهو ما يجعله وجهة ومقصد لأغلب الزوار، وسكان البلاد.
  • بالإضافة إلى وجود إصلاحات، وتطويرات، وابتكار طرق حديثة لمدخل حكومات البلدية، ومنشآت حدائق، وجسور المنطقة.

جميع تلك الخدمات والمعالم بالمنطقة، ومراكز التعدين بها، بالإضافة إلى مجتمعاتها الكبيرة والتي تزيد عن اثنين وعشرون مجتمعنا، مكانا لابد من الاهتمام به، لذلك قامت الدولة بإنشاء رموز بريدية مميزة للمنطقة، لسهولة التواصل، والوصول لقرب، وأحياء، ومراكز المنطقة.

الرمز البريدي لمحافظات السعودية

قامت مؤسسة البريد في المملكة العربية السعودية رمز بريدي يكون مكون من عدة أرقام لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك لتسهيل الوصول إلى المؤسسات، والقبائل المختلفة، والأفراد المتواجدين بكل منطقة من مناطق البلاد.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فإن الرمز البريدي لديها يكون من خمسة أرقام، لكل رقم منها دلالة معينه لمنطقة محددة فمثلا الرقم الأول من جهة اليسار يشير الي المنطقة، يليه ما يدل على القطاع، والثالث على الفرع من المنطقة، بينما الرابع يدل على الأقسام ومسمياتها، والأخير يشير إلى المربع السكني.

الرمز البريدي لمحافظة بيشة جميع الأحياء

أوجدت السلطات المختصة بأرقام البريد، الرمز البريدي الموحد لبيشة والمكون من ٦١٣٦١. حيث يمكن توفير رمز بريدي وطني للمملكة العربية السعودية السلطات، والأفراد من التعرف على الرموز البريدي الخاصة بمدن البلاد المختلفة، الوصول بمنتهى السهولة الي المكان المراد الوصول إليه.

الرمز البريدي لبيشة جميع الأحياء

قامت السلطات والمؤسسات المسؤولة بتقسيم محافظة بيشة إلى عدد من الأحياء المختلفة، ويكون لكل حي منها رمز بريدي خاص لها، وهذا ما سنحاول طرحه لكم بقدر الإمكان:

  • نجد أن حي الملك عبد الله بالرمز البريدي 67713، بينما حي النزهة بالرقم البريدي 67722. وحي المطار بالمنطقة بالرقم البريدي 67611.
  • بالإضافة إلى حي الخزان بالرقم البريدي 67845، بينما حي المروج بالرقم البريدي 67718، وحي منطقة الريان بالرقم البريدي 67616.
  • حي منطقة الفهد بالرقم البريدي 67712، وحي منطقة الوادي بالرقم البريدي 67727. وحي منطقة البوادي الشهيرة ثلاث أرقام بريدية لكبر مساحة وخدمات تلك المنطقة وهي 67742 وكذلك الرقم البريدي 67755، بالإضافة إلى الرقم البريدي 67751.
  • حي الزهور بالرقم البريدي 67844، وحي النسيم بالرقم البريدي 67841.
  • يقع حي الورود تحت الرقم البريدي 67845، وعلى الجانب الأخر الرقم البريدي لحي الأمير سلطان 67721، بينما حي الخزامى بالرقم البريدي ٦٧٧١١
  • يضم أخر مجموعة أرقام بريدية لإحياء وهي حي النخيل بالرقم ٦٧٧١٤، وحي الربوة الشهير بالرقم البريدي ٦٧٨٤٧، وحي النهضة بالرقم البريدي ٦٧٨١٥.
  • بالإضافة إلى حي التضامن بالرقم البريدي ٦٧٩١١، وحي الصفا بالرقم البريدي ٦٧٨٤٥، وأخيرا حي الفيحاء العريق بالرقم البريدي ٦٧٨١١، وهناك رقم بريدي أخر لها والمكون من ٦٧٨١٧.

في نهاية هذا الموضوع نكون قد حاولنا الإلمام بما يخص محافظة بيشة، والأرقام البريدية الخاصة بكل حي من أحياؤها، ونكون قد تطرقنا قليلا في وصف المنطقة وسبب كثرة الأرقام البريدية لها وهو ما يرجع إلى كبر وضعها الجغرافي، والإقليمي بالمنطقة.