ما هي الوثائق الرقمية في تطبيق توكلنا؟ وما خدمات تطبيق توكلنا؟ فمنذ أن انتشر فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية وأطلقت الحكومة العديد من التطبيقات والمنصات الإلكترونية الخدمية ليستفيد منها الجميع، وعلى رأسها تطبيق توكلنا الذي سنتعرف إليه عن كثب من خلال موقع القمة، موضحين الوثائق الرسمية الرقمية والخدمات الأخرى التي يقدمها.

ما هي الوثائق الرقمية في تطبيق توكلنا

ما هي الوثائق الرقمية في تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا يعد برنامج إلكتروني تابع لوزارة الصحة والهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي، تم إطلاقه في ظل انتشار وباء كورونا المستجد في أرجاء المملكة منذ ما يزيد عن عامين تقريبًا، وكان التطبيق مخصصًا لإصدار التصريحات المختلفة للمواطنين والمقيمين داخل الدولة.

مثل تصريحات السفر والتنقل خلال فترات حظر التجول، ولكن بعد أن رفع الحظر أصبح التطبيق أعم وأشمل وبات يقدم خدمات أكثر لكل المتواجدين داخل السعودية، بالإضافة إلى إصداره العديد من الوثائق الرسمية بالصيغة الرقمية، وفيما يلي نتعرف إليها بالتفصيل كل على حدة مجيبين عن سؤال ما هي الوثائق الرقمية في تطبيق توكلنا:

1- الهوية الرقمية

يقدم تطبيق توكلنا وثيقة الهوية الوطنية الرقمية التي تعد أهم مستند رسمي يجب أن يكون بحوزة كل مواطن سعودي، حيث إن الهوية الوطنية هي مستند لإثبات الشخصية داخل المملكة.

ففي ظل سيادة النظام الرقمي في الخدمات الحكومية حاليًا تم تحويل الهوية الوطنية من ورقية عادية إلى هوية رقمية إلكترونية، فيتيح برنامج توكلنا عرضها في أي وقت للمستخدم كي يتمكن من تحميلها وطباعتها لديه.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف فصيلة دمي من توكلنا

2- خدمة العنوان الوطني

هذه الخدمة تصنف ضمن الإجابة عن سؤال ما هي الوثائق الرقمية في تطبيق توكلنا، وهي تمكن المستخدمين من إضافة وتحديث العنوان الوطني الخاص بهم، والمسجل مسبقًا في هيئة البريد السعودية وطباعته في أي وقت.

3- المخالفات العامة

تهدف هذه الخدمة إلى تمكين المستخدم من الحصول على تفاصيل المخالفات المسجلة في الأمن العام والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وغيرها، بالإضافة إلى الوزارات والهيئات السعودية الحكومية الأخرى.

4- الجواز الصحي

يمكن تطبيق توكلنا المستخدمين من الحصول على الجواز الصحي الذي يثبت أنه قد تلقى جميع لقاحات فيروس كورونا المحددة من قبل الدولة، حيث إنه يعد الوثيقة الرسمية التي تثبت أنه محصن.

5- تصاريح اعتمرنا

يمكن من خلال هذه الخدمة عرض التصاريح الخاصة بتأدية الفرائض والمناسك الدينية المختلفة، مثل التصريح بالصلاة في الحرم المكي وفي المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى الطواف في الكعبة وتأدية مناسك الحج والعمرة.

6- فحص كورونا

يقدم تطبيق توكلنا خدمة حجز الموعد لإجراء فحوصات فيروس كورونا، مع إمكانية عرض نتائج الفحص كاملة وتحميلها على الهاتف لطباعتها في أي وقت.

7- بطاقة الوضع الصحي

تتيح هذه الخدمة للمستخدمين وخاصةً أولياء الأمور إمكانية مشاركة بطاقات الوضع الصحي لجميع التابعين مع الجهات المختصة.

8- تنبيهات توكلنا

تمكن هذه الخدمة المستخدمين من الحصول على التنبيهات الجديدة في التطبيق طوال الوقت، وذلك لمعرفة كل ما هو جديد وإمكانية طباعة المواعيد المحجوزة التي ينبه التطبيق بها.

9- لوحة البيانات

تتيح هذه الخدمة إمكانية عرض جميع البيانات الخاصة بالمستخدم، مثل بيانات الجوازات ورخصة القيادة وبيانات المركبات والمخالفات المرورية.

10- وثائق إنشاء التجمعات

هذه الخدمة مسؤولة عن تسهيل إجراءات الحصول على تصريح لإنشاء التجمعات داخل المملكة، حيث يمكن للمستخدم بعد استصدار هذا التصريح أن ينشئ تجمعًا وسيحصل على كود QR مخصص للزائرين، ويمكنه من خلاله متابعة إحصائيات الأشخاص المتواجدين والزائرين في هذا التجمع.

11- رعاية التابعين

توفر هذه الخدمة للمستخدمين إمكانية إرسال طلب رعاية لحساب التابعين لهم في التطبيق، وبمجرد الموافقة يمكن للولي الحصول على موقع التابع الذي تكون الخدمة مفعلة لديه.

اقرأ أيضًا: متى يتم تحديث توكلنا محصن

12- المحفظة الرقمية

المحفظة الرقمية تمكن المستخدم من عرض كافة الوثائق الرسمية الخاصة به، مثل الهوية الوطنية بالإضافة إلى بطاقة الإقامة الخاصة بالمقيمين بالصيغة الرقمية.

13- عرض المواعيد

توفر هذه الخدمة للمستخدم القدرة على حجز المواعيد في الأحوال المدنية والإدارة العامة للجوازات، بالإضافة إلى الجهات العدلية التي ترتبط بالهوية.

أهمية المحفظة الرقمية من توكلنا

في ظل الإجابة عن سؤال ما هي الوثائق الرقمية في تطبيق توكلنا فيجدر الحديث عن المحفظة الإلكترونية، حيث إنها تعد أهم هذه الوثائق والتي تتضمن بداخلها العديد من الوثائق الرسمية الخاصة بالمستخدمين.

فهي عبارة عن محفظة إلكترونية تمكن مستخدمي تطبيق توكلنا من استعراض الوثائق الرسمية الخاصة بهم مثل الهوية الوطنية وبطاقة الإقامة بالصيغة الرقمية، ولقد أشارت وزارة الداخلية في المملكة إلى أن الهوية الرقمية الموجودة في محفظة توكلنا الرقمية مطابقة تمامًا للهوية الوطنية الرسمية العادية.

فهي تعد إثباتًا معتمدًا للمقيمين والمواطنين كذلك لإثبات هوياتهم لدى رجال الأمن داخل الدولة، وتعتبر تلك الخدمة من أكثر الخدمات تطورًا التي تحرص منظومة عمل توكلنا بالكامل على إضافتها بهدف تسهيل حركة التنقل على المواطنين والمقيمين.

فلقد باتت المحفظة الرقمية من الأمور الضرورية التي تساعد الجميع في الحصول على الوثائق الرسمية الأخرى المختلفة إلكترونيًا دون داعٍ لاستخدام المستندات الورقية المختلفة.

طريقة استعراض المحفظة الرقمية في توكلنا

يمكن لجميع المسجلين في تطبيق توكلنا أن يقوموا بعرض الوثائق الرسمية الخاصة بهم عبر المحفظة الرقمية في التطبيق، ولاستعراض هذه الوثائق يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى تطبيق توكلنا على الهاتف.
رابط تحميل تطبيق توكلنا للأندرويدمن هنا
رابط تحميل تطبيق توكلنا للآيفونمن هنا
رابط تحميل تطبيق توكلنا لهواويمن هناما هي الوثائق الرقمية في تطبيق توكلنا

 

  1. تسجيل الدخول من خلال كتابة اسمه وكلمة المرور الخاصة به.
  2. كتابة رمز التحقق المرئي في المكان المخصص له ثم النقر على زر تسجيل الدخول.
  3. الدخول إلى قائمة الخدمات في التطبيق.
  4. النقر على أيقونة المحفظة الرقمية.
  5. ستظهر جميع الوثائق الرسمية الخاصة بالمستخدم.
  6. النقر على الوثيقة المراد عرضها مثل رخصة المرور أو الهوية الوطنية وغيرها.
  7. يمكن النقر على زر إضافة المزيد من الوثائق والخدمات الرقمية لإضافة أي وثيقة أخرى إلى المحفظة الرقمية.

اقرأ أيضًا: كيف أطلع الهوية من توكلنا

أهم خدمات تطبيق توكلنا

إلى جانب خدمة المحفظة الرقمية التي تتضمن الوثائق الإلكترونية التي يقدمها تطبيق توكلنا، يقدم التطبيق العديد من الخدمات الأخرى للمستخدمين مثل:

  • تلقي لقاح كورونا.
  • تسجيل الدخول اليدوي للتجمع.
  • الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة.
  • مشاركة بطاقة الوضع الصحي.
  • استعراض بيانات الوكالات.
  • تعريف رقم الجوال.
  • الاستعلام عن مخالفات شخص آخر.
  • المحفظة الرقمية.
  • الهوية الرقمية.
  • الجواز الصحي.
  • استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية.
  • عرض مواعيد مراجعة الجهات العدلية.
  • استعراض بيانات الصكوك.
  • عرض تصاريح العمرة.
  • الحالة الدراسية للأبناء.
  • عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.
  • عرض المخالفات العامة.
  • تعريف رقم الجوال.
  • تصاريح اعتمرنا.
  • العنوان الوطني.
  • إمكانية طلـب تـصريح إلحاقي للسائق الخاص.
  • عرض مواعيد الأحوال المدنية والجوازات.
  • عرض المخالفات العامة.

من خلال الإجابة عن سؤال ما هي الوثائق الرقمية في تطبيق توكلنا يتبين لنا مدى حرص الحكومة السعودية على تقديم الخدمات الهامة بشكل إلكتروني، بما يتناسب مع مقتضيات الوضع الحالي للتصدي لفيروس كورونا.