كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت؟ نظرًا إلى أن العديد من الأشخاص يتطلعون للسفر إلى الخليج من أجل تحقيق دخل مالي يساهم في عيش حياة كريمة لهم يطرحون هذا السؤال، ولكن وقبل التفكير في الاستقرار بالكويت لا بد من الاطلاع على تكاليف المعيشة هناك وما هي المصاريف الأولية والأساسية التي ستحتاج إليها من أجل توفير حياة متوسطة وشاملة، هذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع القمة.

كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت

يتساءل العديد من الأشخاص عن كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت، حيث إن تكلفة المعيشة في الكويت تشغل بال العديد من الوافدين والمقيمين من الجنسيات المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن المعيشة في الكويت تتسم بالارتفاع النسبي مثل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، ويرجع ذلك إلى اعتمادها الأكبر على السلع المستوردة من الخارج.

فعلى سبيل المثال فإن الأسرة المكونة من أربعة أفراد تحتاج إلى تكاليف شهرية تقدر بـ 810.62 دينار كويتي، مما يعني أن التكاليف الشهرية للفرد الواحد تقدر بـ 216 دينار كويتي، وذلك دون تكلفة إيجار المعيشة.

لذا فمن أجل تحديد ما قد يحتاجه الفرد للعيش في الكويت لا بد من تحديد كافة المجالات الحياتية، والتي تتمثل في الآتي:

1- السكن في الكويت

السكن في الكويت

يعد السكن هو أول وأهم عنصر من عناصر المصروفات الشهرية التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذا فيساهم موقع العقار في الكويت ومواصفاته المعمارية في تقديم أسعار متفاوتة للسكن داخل الكويت من الباهظة جدًا إلى المتوسطة والمقبولة نسبيًا.

بالإضافة إلى تميز سوق عقارات للبيع في الكويت بالتعددية والاختلاف، فتتوفر عبر أحياء الكويت ومناطقها المتنوعة كافة أنواع العقارات المتاحة للبيع والإيجار في الكويت مع كافة المواصفات الفنية.

بالأخص تلك التي تؤثر على سعر التمليك أو على سعر الإيجار، غير أن العديد من الشركات والمؤسسات الاستثمارية تعمل على توفير سكن خاص لموظفيها الوافدين مما يساعد على خفض تكاليف المعيشة في هذا البند، وتتفاوت أسعار شقق للإيجار في الكويت وتتضح فيما يلي:

مواصفات السكنالسعر بالدينار الكويتي
شقة غرفة وصالة بمواقع ساحلية أو مركزيةمن 160 حتى 350
شقة غرفة وصالة على الأطرافمن 130 إلى 250
شقة غرفتين وصالة بمواقع ساحلية أو مركزيةمن 300 إلى 500
شقة غرفتين وصالة على الأطرافمن 250 إلى 350
شقة 4 غرف وصالة نوم بموقع ساحلي أو مركزيمن 400 إلى 800
شقة 4 غرف وصالة على الأطرافمن 280 إلى 500

اقرأ أيضًا: أكبر جزيرة في الكويت

2- تكلفة الخدمات في الكويت

ما زلنا نتعرف على كم يحتاج الفرد للعيش في الكويت، ولا شك في أن الخدمات وفواتير الاستهلاكات تعد عنصر أساسي من عناصر ميزانيات العائلات والأفراد كذلك، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفئة تؤثر على متوسط المعيشة في الكويت بشكل ملحوظ.

ويرجع ذلك إلى أن كافة مرافق البنية التحتية من نوعية الكهرباء، المياه، الغاز وجمع القمامة تكون مدعومة من قبل الدولة، ولهذا فإنها تتراوح شهريًا ما بين 5 و20 دينار فقط.

3- تكلفة الطعام والشراب في الكويت

توفر مدن الكويت كافة المواد التموينية والسلع الغذائية سواء المعلبة أو الطازجة، مثل المخبوزات، وطعام الأطفال، والمعلبات، والأجبان ومنتجات الألبان، والخضراوات والفواكه الطازجة، واللحوم والطيور والأسماك، والزيت والسمن وحتى الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية.

مع ضرورة العلم أن كل هذه المنتجات في العادة تكون مستوردة باستثناء بعض أنواع الأسماك مع بعض التوابل والبهارات، لذلك فهي مرتفعة الأسعار بشكل أساسي، وتختلف من منطقة إلى أخرى ومن حي لآخر، بالإضافة إلى اختلافها باختلاف العلامة التجارية والمنشأ.

من الجدير بالذكر أن الأسعار قد تفاقمت بشكل ملحوظ بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية لما لها من تأثير سلبي على سلاسل الإمداد بشكل عالمي، فمثلًا يتراوح سعر كيلو الخضار بحسب النوع من 1 إلى 9 دينار والفاكهة كذلك.

4- رسوم التعليم في الكويت

يتم اعتبار تكاليف المعيشة في الكويت للتعليم أقل الأعباء في الميزانية الشهرية للأسر والعائلات، وذلك لأن التعليم في الكويت مجاني تمامًا من بداية الروضة وحتى الجامعة مع وجود بعض الرسوم المادية التي لا تذكر في حال التحق الطالب بأحد مؤسسات التعليم الحكومية العامة.

أما بالنسبة للمؤسسات التعليمية الخاصة والدولية مثل جامعة الكويت الخاصة، فتحتاج إلى تكاليف مرتفعة جدًا بطبيعة الحال، ومن الجدير بالذكر أن الرسوم الدراسية تختلف باختلاف المؤسسة والمرحلة الدراسية.

مما يعني أنها بمتوسط سنوي يتراوح بين 300 و800 دينار كويتي من أجل الالتحاق، والبرامج الرسمية يُضاف إليها بعض الرسوم الأخرى التي تزيد أو تنقص بحسب اختلاف النشاط الذي يلتحق الطالب به.

5- تكلفة الصحة في الكويت

تنص قوانين الصحة في الكويت على أن الوافد يقتطع من راتبة السنوي مبلغ 30 دينار لكي يتمكن من استخراج بطاقة تأمين صحي خاصة به وينعم بالمزايا السعرية والخدمات الصحية التي تقوم بتقديمها هيئة التأمين الصحي الحكومية.

بالإضافة إلى الحصول على الخدمات الطبية بالدرجات الثلاثة وكافة أنواع التحاليل والصور التشخيصية مع صرف الأدوية بأسعار رمزية.

6- المواصلات والانتقالات

يعد بند المواصلات والانتقالات من البنود الأساسية خصوصًا للطلاب بمراحل التعليم المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن أسعارها بالكويت منخفضة من حيث:

  • خدمات النقل بالحافلات العامة داخل كل محافظة لكافة مناطق الكويت بسعر تذكرة بقيمة 1 دينار فقط.
  • أما أجرة التاكسي فتختلف باختلاف المسافة ولكنها في العموم تكون بمتوسط 1 إلى 10 دينار.

اقرأ أيضًا: الاماكن السياحية في الكويت

7- الاتصالات والإنترنت

تتمثل تكاليف المعيشة في الكويت بالنسبة للاتصالات والإنترنت فيما يلي:

الحد الأدنى لتعريفة باقة الهاتف المحمولما بين 0.03 إلى 0.07 دينار كويتي
الحد الأدنى لتعريفة باقة الإنترنت المنزليما بين 5 إلى 15 دينار كويتي

تعد دولة الكويت الهدف الأساسي أمام العديد من الأفراد الطامحين في حياة كريمة ومستقبل أفضل نظرًا لما تتضمنه من مرتبات عالية وسبل معيشية تتسم بالتطور والرُقي.