تقديم قروض لذوي الاحتياجات الخاصة السعودية يعد خطوة تهدف إلى رفع مستوى معيشة هذه الفئة داخل المملكة، لكي يحصلوا على قدر من المساواة وليكلا يشعرون بالعجز وبالاختلاف السلبي مع غيرهم من أفراد المجتمع، وسنعرف من خلال موقع القمة ما تقدمه الحكومة السعودية من دعم مادي ومعنوي لرفع مستوى كفاءة المعيشة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

قروض لذوي الاحتياجات الخاصة السعودية

نشرت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مؤخرًا على حسابها الرسمي بموقع تويتر البيان التالي:

إذا كنت من أصحاب الحرف والمهن من الأشخاص ذوي الإعاقة أو من غيرهم، يمكنك التقديم على بنك التنمية الاجتماعية للحصول على قرض مشروع متناهي الصغر لدعم عملك بمبلغ يصل إلى 50 ألف ريال”

حيث بات بنك التنمية الاجتماعية يقدم العديد من القروض التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة الحصول عليها، وذلك بعد استيفاء الشروط المحددة لكل نوع من القروض، كما أن الحكومة السعودية قد أنشأت بنك التسليف بغرض دعم الفئات الأكثر احتياجًا للدعم المادي بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تولي لهم الحكومة المملكة اهتمامًا خاصًا.

اقرأ أيضًا: “استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة اون لاين”رابط الحصول على البطاقة لذوي الاحتياجات الخاصه السعودية hrsd.gov.sa

إجراءات الحصول على قروض ذوي الاحتياجات الخاصة

لقد عمد بنك التنمية الاجتماعية إلى تسهيل الحصول على قروض لذوي الاحتياجات الخاصة السعودية، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات اللازمة للحصول على القرض، حيث باتت هذه الإجراءات مختصرة فيما يلي:

  • يقوم صاحب المعاملة بتجهيز جميع الأوراق الرسمية والمستندات المطلوبة للحصول على القرض من بنك التنمية الاجتماعية.
  • إحضار الشهادة الصحية التي تثبت الإعاقة ونوعها بالتحديد.
  • يمكن إتمام إجراءات التقديم على القرض من خلال الموقع الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية “من هنا“.

المستوى المعيشي لذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية

إن أكثر ما يميز حكومة المملكة العربية السعودية هو تكفلها التام بتوفير أفضل مستوى معيشي لجميع الأجناس والأطياف الموجودة داخل الدولة بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة، وحرصها الشديد على أن يعيشوا حياة كريمة على قدر كبير من المساواة مع الآخرين، وذلك من خلال توفير الأجهزة الطبية المساعدة لهم.

ومدهم بالدعم المادي والدخل الشهري الثابت، بالإضافة إلى الرعاية المنزلية والعلاج المجاني والتأهيل والرعاية الاجتماعية، هذا إلى جانب ما توفره الحكومة لهم من دعم مادي للمشاريع الخاصة بهم وإعفاء أجهزتهم وأدواتهم من الرسوم الجمركية، وهناك العديد من التسهيلات التي تقدم لهم مثل:

1- إعانة الأجهزة التأهيلية

يتم ذلك من خلال توزيع الأجهزة المساعدة التأهيلية على ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يقيمون خارج مراكز الإيواء، وهذا بمعدل 3 أو 4 أجهزة مثل الكراسي المتحركة والمراتب الطبية الهوائية والعكاز وغيرها.

2- الإعانة المالية

تعطى الإعانة المالية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم القائمون على رعايتهم في البيت، وهذه الإعانة تكون مقسمة على 4 مستويات:

  • أصحاب الإعاقة البسيطة يحصلون على إعانة قدرها 4000 ريال سعودي.
  • يمنح أصحاب الإعاقة المتوسطة إعانة تقدر بـ 8000 ريال سعودي.
  • أصحاب الإعاقة القوية يحصلون على إعانة قدرها 16 ألف ريال سعودي.
  • يعطى أصحاب الإعاقات الشديدة جدًا حوالي 20 ألف ريال سعودي.

3- الإعانة التعليمية

يمنح لكل طالب منتظم في الدراسة بمعاهد وبرامج التربية الخاصة مكافأة شهرية وفقًا للمرحلة التعليمية، وعادةً ما يتراوح قدرها فيما بين 300 إلى 450 ريال سعودي للمقيم مع عائلته، وما بين 90 إلى 180 ريال سعودي لمن يقيم في الأقسام الداخلية.

4- إعانة البرامج التأهيلية

يصرف مبلغ قدره 400 أو 800 ريال سعودي لجميع المتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة في البرامج التأهيلية، ويزيد هذا المبلغ في حال كانوا يعولون أسرة، أما بالنسبة إلى الخريجين فيحصلون على منحة تقدر بـ 50 ألف ريال سعودي للبدء في مشروع تجاري بنفس المجال التدريبي الذي ينتسبون إليه.

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل السعودي

تسعى الحكومة السعودية جاهدة لكي تتمكن من دمج أصحاب الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل بالمملكة، وذلك من خلال إصدار القرار الإلزامي لكل المنشآت التجارية بعمل منزلق للأشخاص ذوي الهمم الفائقة، وذلك بالتنسيق فيما بين هيئة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

كما تم توقيع مذكرة تفيد التعاون بين هيئة رعاية ذوي الإعاقة وصندوق هدف التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بغرض دعم برامج التدريب والتأهيل والتوظيف وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة للدخول في سوق العمل، وبناءً على ذلك حصلت أكثر من 711 منشأة على شهادة مواءمة التي تمكن المنشآت التي تريد تطوير بيئات العمل لكي تكون أكثر شمولية وأكثر مساندة لذوي الهمم الفائقة.

التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة

إلى جانب قروض ذوي الاحتياجات الخاصة تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم على تجاوز المشكلات التي يواجهونها بسبب ما يعانونه من إعاقات، وهذا الدعم يعرف في المملكة العربية السعودية باسم التأهيل الشامل.

شروط الحصول على إعانة التأهيل الشامل

لقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الشروط التي يجب أن تستوفى لدى ذوي الاحتياجات الخاصة لكي يتمكنوا من الحصول على إعانة التأهيل الشامل، وهذه الشروط تتلخص في النقاط التالية:

  • أن يكون المتقدم مسجلًا في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • أن يكون المتقدم قد تم تقييم إعاقته.
  • أن تكون الإعاقة مصنفة ضمن برنامج الإعانة المالية المقدمة لذوي الاحتياجات.
  • ألا يتعدى إجمالي الدخل الخاص بالمتقدم مبلغ 4000 ريال سعودي.
  • أن يكون المتقدم مقيم بصفة دائمة داخل حدود المملكة.
  • ألا يتجاوز عمر المتقدم عند حدوث الإعاقة 45 سنة.
  • ألا يكون المتقدم من المستفيدين من خدمات الإيواء في المراكز التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ألا تكون مدة إقامة المتقدم في المراكز الصحية أو التأهيلية الحكومية على نفقة الدولة أكثر من 6 أشهر خلال العام الواحد.

طريقة التقديم على إعانة التأهيل الشامل

في إطار الحديث عن قروض لذوي الاحتياجات الخاصة السعودية، سنتطرق لعرض كيفية التقديم للحصول على إعانة التأهيل الشامل، حيث يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على هذه الإعانة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة التنمية الاجتماعية “من هنا“.
    طريقة التقديم على إعانة التأهيل الشامل
  2. يتم تسجيل الدخول إلى البوابة.
  3. الدخول إلى خدمة تقييم الإعاقة.
  4. النقر على زر تقديم الآن.
  5. الدخول إلى الخدمة بعد الاطلاع على تعليماتها ثم النقر على زر التالي.
  6. يتم اختيار النوع المفضل للمراجعة.
  7. رفع التقارير الطبية المطلوبة.
  8. يجب اتباع التعليمات المطلوبة بشكل صحيح.
  9. النقر بالموافقة على الشروط والأحكام.
  10. النقر على أيقونة تقديم الطلب.

كيفية التقديم على قروض بنك التنمية الاجتماعية إلكترونيًا

بعد التعرف إلى شروط قروض لذوي الاحتياجات الخاصة السعودية، سنعرض فيما يلي كيفية التقديم على قروض بنك التنمية الاجتماعية عبر الإنترنت، وكل ما على المستخدم فقط اتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية “من هنا“.
  2. من الصفحة الرئيسية يتم الدخول إلى تبويب منتجاتنا.
    كيفية التقديم على قروض بنك التنمية الاجتماعية إلكترونيًا
  3. من بين الخيارات المنسدلة يتم تحديد خيار التمويل الاجتماعي.
    كيفية التقديم على قروض بنك التنمية الاجتماعية إلكترونيًا
  4. سيظهر النموذج الخاص بالتمويل الاجتماعي، يجب إدخال البيانات المطلوبة مثل السن والجنس والحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة وغيرها من البيانات الأخرى.
    كيفية التقديم على قروض بنك التنمية الاجتماعية إلكترونيًا
  5. النقر على زر متابعة لاستكمال البيانات المطلوبة من الشخص.
  6. النقر بالموافقة بعد التأكد من صحة البيانات المدخلة.
  7. سيتلقى المستخدم رسالة نصية على رقم هاتفه تفيد التأكيد وعند الموافقة على الطلب يتوجب على المستخدم التوجه إلى البنك أو الجهة المختصة للحصول على القرض.

اقرأ أيضًا: تمويل الزواج بنك التنمية الاجتماعية

طرق التواصل مع بنك التنمية الاجتماعية

لقد أتاح بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية طرقًا متنوعة للتواصل معه، ونعرض قنوات التواصل الرسمية الخاصة به في الجدول التالي:

الحساب الرسمي للبنك على تويترمن هنا
الصفحة الرسمية لبنك التنمية الاجتماعية على انستجراممن هنا
القناة الرسمية لبنك التنمية على اليوتيوبمن هنا
رابط تحميل تطبيق بنك التنمية الاجتماعية على الأندرويدمن هنا
رابط تحميل تطبيق بنك التنمية الاجتماعية على الآيفونمن هنا

يعتبر تقديم قروض لذوي الاحتياجات الخاصة السعودية خطوة جيدة جدًا لتوفير حياة كريمة خالية من العقبات المادية والمعنوية بالنسبة لهذه الفئة، إلى جانب ما تقدمه الدولة لهم من تسهيلات وأنواع مختلفة من الدعم.