لماذا السنة الهجرية أقل من الميلادية؟ وما هي شهور السنة الهجرية بالترتيب؟ فالتقويم الهجري والميلادي هم الأشهر التي يتم استخدامها في الدول الإسلامية والعربية، حيث تتعدد طرق الاستخدام، ولكن نجد أن العام الهجري أقل من الميلادي؛ لهذا من خلال موقع القمة سوف نتناول الحديث حول سبب هذا.

لماذا السنة الهجرية أقل من الميلادية؟

يُعد العام الهجري أقل من العام الميلادي وهذا ما لاحظه علماء الفلك في جميع الدول العربية والإسلامية التي تستخدم هذان التقويمان، ومن هنا يأتي سؤال مهم لماذا السنة الهجرية أقل من الميلادية، فتجدر الإشارة إلى أن السنة الهجرية أقل من الميلادية بحوالي 11 يوم.

يعود هذا إلى أن السنة الهجرية تُمثل 12 دورة للقمر حول كوكب الأرض، وهذه الحركة تستغرق حوالي 354 يومًا، إنما السنة الميلادية تمثل دوران الأرض حول كوكب الشمس في دورة واحدة، وهذا يستغرق حوالي 365 يوم وربع.

فهذا الفارق يُشير إلى أنه كل 33 هجرية تمثل 32 سنة ميلادية، ويمكن القول على هذا الفرق بين السنة الهجرية والميلادية قدره 3 أعوام لكل 100 عام، أي أن كل 100 عام ميلادي يقابله 103 عام هجري.

اقرأ أيضًا: ما معنى متقدم في نظام نور التعليمي

ما هي السنة التقويمية أو الميلادية؟

ما هي السنة التقويمية أو الميلادية؟

بعد معرفة إجابة سؤال لماذا السنة الهجرية أقل من الميلادية، فلا بد من توضيح أن السنة التقويمية أو الميلادية تتألف من 365 وربع يوم لسنة بسيطة، و366 يوم لسنة كبيسة، وتتكون من 12 شهر تبدأ في يناير وتنتهي في شهر ديسمبر.

إن التقويم الميلادي إحدى التقويمات الأكثر استخدامًا في أغلب دول العالم، ومن المهم توضيح أن الشهر الميلادي الواحد قد يتألف من 29 أو 30 أو 31 يوم، ما عدا شهر فبراير يتكون من 28 يوم فقط لمدة 4 سنوات متتالية.

تعريف السنة الهجرية

إن السنة الهجرية مبنية على التقويم القمري الذي يعتمد على القمر في تحديد الأشهر، حيث تتكون السنة من 12 شهر ليصير مجموع السنة 354 يومًا أو 355 يومًا، وتعتمد الكثير من الدول الإسلامية والعربية بصورة أساسية على التقويم الهجري أكثر من الميلادي.

بالإضافة إلى أن هذا التقويم يعتمد على تحديد شهر رمضان، والأشهر المقدسة بجانب أشهر الحج وأعياد المسلمين، كما أنه في أوقات الجاهلية كان شهر مُحرم بداية السنة الهجرية، ولا يزال هكذا حتى بعد دخول الإسلام.

شهور السنة الهجرية بالترتيب

يمكن ترتيب شهور العام الهجري بكل سهولة، فالعديد من العرب والمسلمين يهتمون بمعرفة ترتيبهم لمعرفة شهر الحج والصيام وغيرها، فنعرضهم من خلال النقاط الآتية:

  • محرم.
  • صفر.
  • ربيع الأول.
  • ربيع الثاني.
  • جمادى الأول.
  • جمادى الثاني.
  • رجب.
  • شعبان.
  • رمضان.
  • شوال.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة.

اقرأ أيضًا: التقويم الدراسي للعام بعد التعديل للجامعات والتعليم المهني ونظام الثلاث فصول في السعودية بالتفاصيل

ترتيب شهور السنة الميلادية

تجدر الإشارة إلى أن العام الميلادي يتكون من 12 شهر كالعام الهجري، ولكن لكل شهر اسم مميز، فنذكر ترتيب هذه الأشهر الاثني عشر بشكل سلس وبسيط عن طريق النقاط الآتية:

الشهر الميلاديالاسم المرادف له
ينايركانون الثاني
فبرايرشباط
مارسآذار
أبريلنيسان
مايوأيار
يونيوحزيران
يوليوتموز
أغسطسآب
سبتمبرأيلول
أكتوبرتشرين الأول
نوفمبرتشرين الثاني
ديسمبركانون الأول

يختلف طول السنة الهجرية والميلادية باختلاف عدد الأشهر والأيام، فمن المهم الإلمام بكافة الاختلافات والفوارق الموجودة بين العام الهجري وكذلك العام الميلادي من أجل معرفة المناسبات وغيرها من الأمور المتعلقة بكلتا السنتين.