لماذا سميت الرياض بهذا الاسم؟ وما هي أبرز معالم هذه المدينة؟ فالرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، ذلك الأمر يؤدي إلى رغبة العديد من الأفراد في معرفة كل شيء خاص بهذه المدينة بدايةً من سبب تسميتها إلى المعالم المهمة التي تتضمنها؛ لذا عن طريق موقع القمة سوف نتناول الحديث حول مدينة الرياض.

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

تُعد مدينة الرياض إحدى أشهر وأهم المدن العربية، ففي الوقت الحالي تعتبر العاصمة للمملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد على دائرة عرض 34 – 38 درجة شمالًا، وخط طول 43 – 46 شرقًا، وتوجد على ارتفاع قدره 600 متر فوق سطح البحر.

فنجد البعض يتساءل حول لماذا سميت الرياض بهذا الاسم، فتجدر الإجابة إلى أن اسم الرياض اشتقاق من جمع كلمة روضة، والتي بدورها تعنى الحدائق والمروج الخضراء، وذلك يرجع إلى خصوبة الأرض التي تمتلكها المدينة عند مفترق وادي حنيفة والبقاع.

اقرأ أيضًا: معالم المملكة العربية السعودية بالصور

نبذة حول مدينة الرياض

من الجدير بالذكر أن مدينة الرياض تنقسم إلى 17 بلدية فرعية تتبع إمارة منطقة الرياض، وتعتبر تضاريس المدينة مسطحة نسبيًا، وتتألف تربتها من الطمي، والحصى، والرمل، ورواسب الطين والحجر الجيري، وتُعد جبال الطويق أعلى الجبال وأطولها في الرياض، فيبلغ طوله 1,300 كم.

بالإضافة إلى تمتع الرياض باللهجة النجدية وهي واحدة من أكثر اللهجات تميزًا في اللغة العربية، فهي تستخدم في المناطق الصحراوية الموجودة وسط وشرق المملكة العربية السعودية، وبعض سكان المدينة يتحدثون باللغة الأردية والهندية.

أشهر وأبرز معالم مدينة الرياض

بعد معرفة إجابة سؤال لماذا سميت الرياض بهذا الاسم، فلا بد من توضيح أن هذه المدينة تتمتع بمزيج رائع بين معالم الحاضر والماضي، فنجد أن جذورها الأولى تمتد إلى قرون في أسواقها ذات الأجواء المُذهلة، ويزورها عدد كبير من الأشخاص لأنها تحتوي على معالم رائعة، ومنها ما يلي:

أشهر وأبرز معالم مدينة الرياض

  • قلعة المصمك: تم بناء القلعة منذ عام 1865م، وهي بمثابة قلعة شاسعة من الطين والطوب اللبن، وتم السيطرة عليها من قِبل الملك عبد العزيز عام 1902م.
  • المتحف الوطني السعودي: يحتوي المتحف على أكثر من 3,700 قطعة أثرية توثق تاريخ شبه الجزيرة العربية على مدار آلاف السنين.
    أشهر وأبرز معالم مدينة الرياض
  • برج المملكة: من أهم المعالم الموجودة في مدينة الرياض، وتم افتتاحه في عام 2002م، وهو أطول برج في البلاد ويصل طوله إلى 300 متر يتألف من 99 طابقًا.
    أشهر وأبرز معالم مدينة الرياض
  • وادي حنيفة: يوجد في منطقة العارض، ويتمتع بقناة مائية يصل طولها إلى ما يُقارب الـ 57 كيلو متر، والكثير من وسائل الترفيه والاستجمام وممرات للركض والمشي.
    أشهر وأبرز معالم مدينة الرياض
  • برج الفيصلية: يحتل هذا البرج المرتبة 40 في قائمة أطول أبراج العالم، ويتألف من 30 طابق تضم محلات تجارية ومطاعم وقاعات للمناسبات.
    أشهر وأبرز معالم مدينة الرياض
  • منطقة الدرعية لؤلؤة المملكة العربية السعودية: تضم موقع الطريف أحد المواقع التابعة للتراث العالمي لليونسكو، وهي المقر السلطة لعائلة آل سعود.
    أشهر وأبرز معالم مدينة الرياض
  • سوق الديرة: كذلك يُسمى بسوف الثميري، فهو يقع على طول شارع الثميري، وتعرض المئات من المتاجر الصغيرة في السوق مجموعة كبير من المنتجات المختلفة.
    أشهر وأبرز معالم مدينة الرياض

اقرأ أيضًا: إصدار تأشيرة سياحية للمملكة العربية السعودية

تقسيم سكان مدينة الرياض

إن سكان الرياض ينقسمون إلى قسمين أساسيين نطلع على كافة تفاصيلهم من خلال ما يلي:

المواطنون الأصليونالمقيمون
يشكلون 66%يشكلون 34%
سعوديين الأصلمن الهنود، والباكستانيين، والمصريين، والسوريين

كانت مدينة الرياض قديمًا تُسمى بالحجر، وهذا يعود إلى أنها كانت لفترة كبيرة مركزًا للقوافل التجارية بين الشام واليمن، ولها دور كبير جدًا في الارتقاء بالمستوى الاقتصادي للمملكة العربية السعودية، وتم اتخاذها عاصمة لها فيما بعد.