اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري تقوم بإحياء روح الانتماء والولاء للوطن، وهي من الأنشطة المدرسية المهمة التي تحفز الطلاب والطالبات في بداية اليوم الدراسي وتساعدهم على بدء اليوم بنشاط وإيجابية، من خلال موقع القمة نعرض إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم الوطني القطري.

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

يوافق اليوم الوطني القطري 18 من شهر ديسمبر بشكل سنوي، لإعادة إحياء ذكرى إنشاء دولة قطر على يد الشيخ المؤسس جاسم بن محمد آل ثاني في عام 1878م، كما أنه يتم اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية، بناءً على مرسوم ولي العهد تميم بن حمد آل ثاني في عام 2007م.

يتم عمل احتفالات وفعاليات ضخمة بهذا اليوم تمجيدًا لذكرى الزعماء، وتكريمًا لكل من ساهم في بناء الوطن، ونعرض اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري، والتي تتألف من مجموعة البرامج نقدمها من خلال السطور التالية.

1- مقدمة اذاعة عن اليوم الوطني القطري

مقدمة اذاعة عن اليوم الوطني القطري

لكل قصة بداية ولكل وطن تاريخ واليوم الوطني هو بداية قصتنا وتاريخ بلادنا الذي نعتز به ونفخر، لأننا نعيش على أرض عظيمة قام ببنائها رجال عظام ضحوا بالغالي والنفيس من أجل أن نعيش يومنا هذا بعزة وسلام لقد جمعوا شتاتنا وحققوا لنا الوحدة والأمان.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن النظافة العامة

2- فقرة القرآن الكريم

خلال الحديث عن اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري نقدم أهم الفقرة في الإذاعة، والتي تعتبر بركة اليوم، إذ تغذي الجانب الروحاني عند الطلاب، ويتم طرحها بالشكل التالي:

نستفتح بإذاعتنا المدرسية عن اليوم الوطني، بالقرآن الكريم إذ إنه نور يضيء ظلمة القلوب وتهتدي به، ونترككم مع قراءة ميسرة بصوت الطالب/ …… .

{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}. (آل عمران-103).

3- الحديث الشريف

في إطار الحديث عن فقرات اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري وننتقل إلى فقرة الحديث الشريف، إذ لكل أمة قائد ومثل أعلى تقتدي به وتأمل أن تجعله فخورًا بها وقائد أمتنا رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ونستمع للحديث الشريف بلسان الطالب/………

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: “ المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولَا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ” الراوي: عبد الله بن عمر | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري.

 4- كلمة الصباح

في هذه الفقرة من اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري، فلا بد من عرض بعض الأفكار المستنيرة لأبنائنا الطلاب توضح لهم أهمية ما قام به الأجداد، ودورنا في المحافظة على التراث مع الاستمرار في التطوير والتحسين للأزهار بالوطن.

يرجع الفضل لكل ما وصلنا له الآن إلى أجدادنا الذين عملوا بجد واجتهاد وضحوا بحياتهم في سبيل أن نحيا بعزة وكرامة، لذلك يجب أن نقوم نحن أيضًا بدورنا للتغلب على الصعاب والعراقيل التي تعيق الوطن من التقدم والارتقاء، وأن نحافظ على الموارد لنجعل الأجيال المستقبلية تنظر لنا بزهو واحترام.

5- الحكمة

يمكن أن يقوم الطالب المكلف بقول الحكمة باختيار الحكمة التي يراها مناسبة ليشاركها مع زملائه، إذ إنه هناك ملايين من الحكم التي تصلح لإذاعة مدرسية نعرض بعضًا منها فيما يلي:

“الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم”.

إننا ننتمي إلى أوطاننا مثلما ننتمي إلى أمهاتنا.

6- الشعر

في اليوم الوطني القطري نعبر عن حبنا وفخرنا بكل الطرق الممكنة ونخرج المشاعر التي تختلج صدورنا من خلال الفنون بأنواعها المختلفة وعلى رأسها الأشعار، ويلقي عليكم بعض الأبيات الشعرية الطالب/….

عاش أميرٍ عز داره واشتهر

بالعزم والجود نال المستحيل

لين صارت دارنا مثل القمر

عاش أبو مشعل عسى عمره طويل

دارنا دار المروّة والفخر

واحة التاريخ للسائل دليل

زينها لي علها وبل المطر

واخضرت ريضانها عقب المسيل

7- هل تعلم

والآن نترككم مع فقرة هل تعلم التي تغذي عقولكم بالمعلومات القيمة والتي يعرضها لكم الطالب/………

  • هل تعلم أن الشيخ عبد الله جاسم آل ثاني هو من قام بحفر أول بئر نفط في قطر.
  • هل تعلم أن الحاكم الخامس للبلاد هو الأمير أحمد بن علي آل ثاني.
  • هل تعلم أن أول جامعة قطرية تم إنشائها على يد الشيخ خليفة آل ثاني بالإضافة للمدارس والمعاهد التي بناها.

8- سؤال وجواب

وفي هذه الفقرة يتم إثارة حماس الطلاب من خلال سؤالهم بعض الأسئلة ومنح الذي يجيب بشكل صائب جوائز بسيطة.

من وحد القبائل القطرية؟الأسرة الحاكمة آل ثاني.
متى تم توحيد القبائل القطرية؟في العقد السابع من القرن التاسع عشر.
متى تحررت قطر من الاستعمار البريطاني؟في عام 1971م.

اقرأ أيضًا: كلمة للاذاعة المدرسية عن العلم

9- خاتمة إذاعة

في خاتمة اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري نأمل أن يكون الغد مشرق لكل أبناء الوطن وأن يحمي الله وطننا من الطامعين والمخربين وكل الشرور، فقطر ليست الأرض التي نرتوي من مائها ونأكل من خيراتها، ولكنها الروح التي تعيش فينا مهما ارتحلنا عنها لا نجد الراحة والأمان إلى في بيوتها وعلى أراضيها.
الإذاعة المدرسية تساعد الطلاب على اكتساب مجموعة من المهارات سواء كانوا يستمعون لها أم يقومون بتقديمها بأنفسهم.