غلاف سجل متابعة الطالب يعتبر من أهم ملحقات العملية التعليمية والدراسية على مستوى كافة البلدان والمناطق، إذ يعني السجل برصد وتسجيل أداء الطلاب في كافة المواد والأنشطة والسلوكيات الشخصية بشكل يومي أو شهري، أو حتى سنوي، فيستطيع الطالب التعرف على مستواه بالسلب أو الإيجاب والعمل على تقويم مستواه وتعزيزه ليحقق الأفضل دائمًا.

غلاف سجل متابعة

يعتبر سجل المتابعة وثيقة خاصة يتم من خلالها رصد كافة تقييمات أداء الطالب في منتصف العام الدراسي أو الفصلين الدراسيين معًا في نهاية العام، ولذلك ينبغي أن يكون غلاف السجل متعلقًا ويربط بينه وبين محتواه الرئيسي، ويمكنك الاطلاع على السجل من خلال تحميله.

لتحميل غلاف سجل متابعة بصيغة ال PDF من خلال الرابط التالي: غلاف سجل متابعة PDF

معايير تجهيز غلاف سجل المتابعة

معايير تجهيز غلاف سجل المتابعة

هناك عدد من المعايير البسيطة التي ينبغي تواجدها في غلاف سجل متابعة الطالب، المعيار الأهم منهم هو أن يكون الغلاف متضمنًا لشعار وزارة التربية والتعليم الجديد، إذ يجب أن يكون الشعار واضحًا وبحجم مناسب.

بالإضافة إلى إبراز اسم الإدارة التعليمية، والمدرسة ونوع المستند كأن يتم كتابة “سجل متابعة تقويم الطالب”، مع توضيح اسم المادة والفصل الدراسي والسنة الدراسية، وكذلك كتابة اسم المعلم.

اقرأ أيضًا: تسجيل منصة مدرستي برقم الهوية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور

سجل متابعة تقييم الطالب شهريًا وسنويًا

تعتبر عملية التقييم الشهرية أو النهائية للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي، أو على مستوى كافة المراحل التعليمية بوجه عام أمرًا مهمًا، نظرًا لضرورة تعريف الطالب بمستوى تحصيله واستفادته من المناهج الأكاديمية وأداؤه أثناء فترة الدراسة، وذلك من خلال بعض العلامات التي توضح مؤشر مستوى الطالب في كل مادة شهريًا أو بصورة نهائية.

كذلك التعرف على أهم الأنشطة التي قام بها، ومن ثم تسجيل علاماته وبياناته في هذا السجل، لذلك يجب الاهتمام بمحتوى السجل وغلافه، ومراعاة أن يكون غلاف سجل المتابعة مزودًا بشعار المنطقة في المملكة العربية السعودية ليكتسب صورته القانونية.

سجل متابعة الطلاب يوميًا

لا بد ألا نغفل أهمية المتابعة اليومية للطالب إذ تساعد في تحديد ميول تفكيره والتعرف على وجهات نظره الإيجابية والسلبية في آلية سريان العملية التدريسية في الفصل، والعمل على تقوية الآراء الإيجابية ومعالجة الجوانب السلبية، لذلك تحرص المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة التربية والتعليم على توجيه المعلمين لإجراء التقييمات الدورية للطلاب للوصول إلى أفضل مستوى للطالب والعملية التعليمية ككل.

سجل المتابعة بعد الشعار الجديد

في إطار تطور قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية عقب تعيين الملك سلمان بن عبد العزيز، فقد تقرر دمج وزارتي التعليم العام، والتعليم العالي في وزارة التعليم العالي، ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للتطوير الشامل للعملية التعليمية السعودية.

عليها أطلقت وزارة التربية والتعليم شعارًا جديدًا يتناسب مع أهداف ورؤية الوزارة في عملية تطوير الأساليب والأنظمة التربوية الشاملة، ومن الضروري أثناء تطبيق تلك الرؤية تضمين الكتب المدرسية والاختبارات والسجلات والوثائق وإجراءات المتابعة والتقييم، وحتى الأنشطة، لذلك فمن الضروري إضافة شعار المملكة على كلٍ منهم وعلى غلاف سجل متابعة تقييمات الطلاب وما يماثله من وثائق.

اقرأ أيضًا: رابط منصة مدرستي تسجيل دخول برقم الهوية schools.madrasati.sa كادر الطلاب تسجيل الدخول الان

بيان متابعة الطالب منصة مدرستي

توفر وزارة التربية والتعليم السعودية من خلال منصة مدرستي التعليمية، فرصة لمتابعة الطلاب على كافة المستويات الأكاديمية، إذ يُظهر الكشف المرفق على منصة مدرستي مؤشر حضور الطالب للفصل الدراسي، وتقييم تفاعله مع معلميه ودروسه والأسئلة والاختبارات المنعقدة بين حينٍ وآخر، والتحقق من العلامات في النهاية، ويمكن الحصول على تلك الخدمة باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي “من هنا“.
  2. النقر على خيار (التقارير والإحصائيات).
  3. الضغط على خيار (تقارير الطالب).
  4. تحديد التقارير المطلوبة.
  5. يعرض لك النظام تقارير الطلاب على منصة مدرستي الإلكترونية.

يعتبر سجل متابعة الطالب من أهم السجلات التي تخص الطالب، إذ تمكنه من التعرف على مستواه الدراسي والتحصيلي في كل مادة من مواده المقررة، والأنشطة كذلك، إضافةً إلى سجل متابعة سلوكياته اليومية للعمل على تقويمها أو إبداء الاستحسان تجاهها.