الخلايا هي وحدات بنائية تكون أجسام جميع المخلوقات الحية هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟ وما هي مميزات الخلية؟ فالخلية هي المكوّن الرئيسي لكافة الكائنات الحية ابتداءً من الكائنات الحية الدقيقة إلى البشر الصورة الحالية لهم، ولا يوجد أي كائن بدون خلية، وعن طريق موقع القمة سنتناول الحديث حول الخلية وما إذا كانت وحدة بناء الجسم.

الخلايا هي وحدات بنائية تكون أجسام جميع المخلوقات الحية

يتألف جسم الكائن الحي من مجموعة من الأجهزة التي تعمل سويًا في تكامل، وكل جهاز يتكون من مجموعة أعضاء، وكل عضو يتألف من عدة أنسجة، وكل نسيج يتألف من مجموعة متماثلة من الخلايا.

من هنا يأتي وقت الإجابة عن سؤال الخلايا هي وحدات بنائية تكون أجسام جميع المخلوقات الحية هل العبارة صحيحة أم خاطئة، فتجدر الإجابة بأنه نعم العبارة صحيحة، فالخلايا هي وحدة البناء والوظيفة في جسم أي كائن حي.

ما هي خصائص الخلية

ما هي خصائص الخلية

بعد معرفة إجابة سؤال الخلايا هي وحدات بنائية تكون أجسام جميع المخلوقات الحية هل العبارة صحيحة أم خاطئة، فلا بد من التوضيح أن الخلية تمتاز بالخصائص التالية:

  • صغيرة الحجم جدًا.
  • لا يمكن رؤيتها الخلية بالعين المجردة.
  • يتألف أي كائن حي مهما كان حجمه من ملايين الخلايا.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن مادة العلوم

شكل وهيئة الخلية

هناك عدة أشكال تأتي بها الخلية، فمنها دائرية وأخرى مسطحة وغيرها طويلة ومنها نجمية ومكعبة، وأغلب أنواع الخلايا تكون عديمة اللون وشفافة بلا أدنى شك، ويتنوع حجم الخلية في الكائنات الحية.

تُعد صغيرة جدًا بعرض 1 ميكرو متر، ولهذا لا يتمكن أي فرد من رؤية الخلايا بالعين المجردة، فتمتلك النباتات أكبر الخلايا والتي تتراوح قطرها ما بين 10 إلى 100 ميكرو متر، والخلية البشرية تمتلك قطر أكبر وهي البويضة فيبلغ قطرها ذات قطر خصلة الشعر أي حوالي 80 ميكرو متر.

أنواع الخلايا في جسم الإنسان

توجد مجموعة من أنواع الخلايا داخل جسم الإنسان، ويتم تنظيم تريليونات خلية يتألف منها الإنسان فيما يُقارب الـ 200 نوع رئيسي، وتشتمل كافة خلايا الفرد على ذات مجموعة الجينات، وبجانب هذا كل نوع خلية يشتغل نمطًا مختلفًا من الجينات.

هذا يحدد البروتينات التي تنتجها الخلية، وتُتيح المجموعة الفريدة من البروتينات في أنواع الخلايا المتنوعة أداء مهام متخصصة، ونعرض أنواع الخلايا عبر الآتي:

  • تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في كافة أنحاء الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء تقتل غزاة الجراثيم.
  • الخلايا المعوية تفرز جزيئات تساعد على هضم الطعام.
  • ترسل الخلايا العصبية رسائل كيميائية وكهربائية، وتنتج الأفكار والحركة وتنقبض خلايا القلب في انسجام تام لضخ الدماء.
  • تشتمل العظام في جسم الإنسان على 3 أنواع رئيسية، وهي: (بانيات العظم – ناقضات العظم – الخلايا العظمية).

ما هي مكونات الخلية

تتألف الخلية في الكائنات الحية من عدة مكونات مهمة، ونذكرها خلال الجدول التالي:

اسم المكونتعريفه
السيتوبلازميتألف من سائل يُسمى بالعصارة الخلوية، وهيكل أخرى يحيط بالنواة
النواةالجزء المركزي من الذرة
الغشاء الخلويعبارة عن غشاء رقيق يحد من دخول أي مواد داخل الخلية
الهيكل الخلويعبارة عن دعامة توجد مثل باقي العضيات الأخرى

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن العلوم والتكنولوجيا

الفرق بين الخلايا الحية والخلايا الميتة

توجد مجموعة من الفروق الواضحة بين الخلايا الحية والخلايا الميتة في جسم أي كائن حي، ويمكن توضيحهم عبر الآتي:

الخلايا الحيةالخلايا الميتة
عبارة عن الخلايا المسؤولة عن نمو النبات وغيرها من الكائنات الحيةعبارة عن الخلايا التي فقدت قدرتها على النمو والإنجاب وتطورها
يمكن ملاحظة الخلايا الحية أو الميتة الثابتة والملطخة تحت المجهر الضوئيتتمتع بكونها جافة وبدون عضيات مجهرية، أو بقايا منها غير وظيفية
إمكانية ملاحظة الخلايا الحية دون تعريضها لأي نوع من التلاعب، وإبقائها في الوسط الملائم خلال دراستها فقطتُشكل الخلايا الميتة طبقة رقيقة على الجلد تمنعه من التنفس وتعيق تجدده

إن الخلايا أصغر شكل من أشكال الحياة، ويتبعها الآلية البيولوجية التي تجعل البروتينات، والمواد الكيميائية والإشارات التي تحدث في كل الكائنات الحية.