هل النفود الكبير على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد؟ هو سؤال يهتم بالبحث عن إجابته الكثير من السعوديين خاصةً المهتمين منهم بعلم الجيولوجيا، ومن خلال موقع القمة سنقوم بالإجابة عن هذا السؤال، مع طرح أغلب النقاط المثارة حول منطقة النفود الكبير في المملكة السعودية وباقي صحاري المملكة.

النفود الكبير على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد

إن كنت من سكان المملكة العربية السعودية أو قمت بعمل زيارة لها في وقتٍ من الأوقات، فربما قد تكون ذهبت لأكثر الأماكن شهرة داخل المملكة ألا وهي صحراء النفود الكبير الموجودة في منطقة نجد، والتي تأخذ شكل قوس ملحوظ، أو كما يطلق عليها البعض مصطلح الكثبان الرملية.

لكن سيظل هناك سؤال يشغل بال الكثير وهو هل النفود الكبير على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد؟ والإجابة تتفاوت بين نعم ولا، ولكن النسبة الغالبة هي لا، ونذكر أسباب نفي الإجابة على النحو التالي.

صحراء النفود الكبير يقع جزء كبير منها تحديدًا جهة الشمال في إقليم نجد في المملكة العربية السعودية، إذ تبلغ مساحتها حوالي 65000 كيلو متر مربع، مُمثلة بهذه المساحة نسبة 10 % من إجمالي صحراء المملكة، وتمتد إلى الحدود الغربية في العراق، والحدود الشرقية في الأردن.

وهضبة نجد التي ترتفع عن سطح البحر بارتفاع يصل إلى 700 – 1000 متر، وتقع في شرقها صحراء الدهناء، وفي جنوبها صحراء الربع الخالي، فبتالي إن كنت تتساءل هل صحراء النفود الكبير على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد؟ فالإجابة لا.
النفود الكبير على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد

اقرأ أيضًا: ماذا يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشرق

صحراء النفود الكبير

هي أشهر صحراء في شبه الجزيرة العربية الواقعة في قلب المملكة العربية السعودية، والتي تنحدر منها سلاسل جبلية مثل جبال الحميمة، ونهطة، والطوال، واللقيطة، وتُخفي صحراء النفود الكبير جزءًا كبيرًا من تلك الجبال بسبب حركة الرمال المستمرة.

من الجدير بالذكر هنا أن سبب تسمية صحراء النفود الكبير بهذا الاسم هو اعتقاد أن أصل الكلمة هي نفوث والتي تُعني نفث الرياح للرمال المتحركة، وتم تحوير الكلمة إلى نفود.

لم تكتفِ صحراء النفود الكبير بإخفاء الأجزاء الجبلية، بل إنها أيضًا تحمل في باطنها كنوز دفينة من أحافير وبقايا كائنات منقرضة، حيث نجحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية القائمة بأعمال دراسة الأحافير والتاريخ الجيولوجي في المملكة العربية السعودية في جمع أكثر من 80 % من بقايا الحيوانات تصل أعمارها إلى 7000 عام.

أمثلة على الأحافير التي تم جمعها وعرضها في متحف هيئة المساحة السعودية: الفيلة، والخيول، والغزلان، والكلاب البرية، والطيور الجارحة، وغيرها.

اقرأ أيضًا: معالم المملكة العربية السعودية بالصور

صحاري المملكة العربية السعودية

في إطار الحديث عن صحراء النفود الكبير، من الجدير بالذكر أيضًا صحاري المملكة التي تشغل نسبة كبيرة من مساحتها، والتي نذكر نوعين منها على النحو التالي:

الصحراءموقعهامساحتها (بالكيلو متر مربع)
الربع الخاليالثلث الجنوبي للصحراء العربية650 ألف
الدهناءشرق الرياض45 ألف

في حال كنت تود عمل رحلة استكشافية لصحراء النفود الكبير في المملكة العربية السعودية، لا بد أن تأخذ تدابير السلامة للاستعداد لبرد الصحراء القارس، واستخدام سيارة تتحمل الرمال الثقيلة تلك نفسها التي ستكسبك متعة تجربة الرياضات الرملية.