يعتبر سؤال وش رايكم في دبلوم موارد بشرية من الأسئلة التي طرحت مرات عديدة من قبل المواطنين في المملكة في العديد في المساقات الدولية، للتعرف على أهمية ذلك المساق ومدى الاستفادة منه وعبر موقع القمة سنتعرف إلى كافة المعلومات التي تخص تلك الدبلومة.

وش رايكم في دبلوم موارد بشرية

تعتبر دبلومة الموارد البشرية من الدبلومات التي تقوم بتنمية الفرد من حيث الكفاءة ومهارته في سوق العمل، وتجعله أكثر وعيًا عن غيره وتقوم هذه الدبلومة بزيادة وعي الفرد ليس على المستوى العملي فقط بل على المستوى الشخص أيضًا.

تقوم دبلومة الموارد البشرية بفتح العديد من الآفاق في مجالات العمل المختلفة، سنتعرف فيما يلي تجارب بعض الأشخاص الذين قاموا بالحصول على الدبلومة، ونتعرف على وش رايكم في دبلوم موارد بشرية:

1- تجربة طالب في السنة الأولى من دبلومة الموارد البشرية

تجربة طالب في السنة الأولى من دبلومة الموارد البشرية

من خلال هذه التجربة يقول الطالب: لقد كنت في حيرة من اختيار التخصص المراد دراسته في الجامعة وقد تم نُصحي من قبل بعض الأفراد بالالتحاق بهذه الدبلومة التي من الممكن أن تقوم بإفادتي في تحديد المسار والتخصص بدلًا من حيرتي تلك، وها أنا في السنة الأولى من الدبلومة، ومن الممكن أن أقول إنها تعتبر من أفضل الخيارات التي قمت بها منذ وقت طويل.

حيث ساعدتني هذه الدبلومة في تحديد المسار الذي أريده وحددت نقاط القوة والضعف لدي، والتي ساعدتني في تحديد الكلية وها أنا مستمر بها حتى الانتهاء من كافة السنوات الدراسية.

اقرأ أيضًا: بوابة قبول الدبلومات جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز

2- تجربة طالب انتهى من دراسة دبلومة الموارد البشرية

تروي لنا الطالبة تجربتها بعد الانتهاء من الحصول على دبلومة الموارد البشريةـ فكانت كالتالي: تقول إنه كانت تريد الحصول على تلك الدبلومة بدافع أن يكون لها خبرة بسيطة بها تقوم بإضافتها في السيرة الذاتية الخاصة بها عند التقديم في إحدى الوظائف، ولكن بعد الحصول على دراسة الانتهاء من دراسة الدبلومة تغير تفكير 180 درجة حيث أصبحت على وعي أكبر من ذي قبل ولم تكن الدبلومة محل دراسة فقط بل أصبحت محل تطبيق في الحياة الشخصية أيضًا.

حيث إن تلك الدبلومة كانت الخطوة الأولى في زيادة الوعي لي ولم أكتفي بها فقط لقد قمت بتطوير نفسي في ذلك المجال وها أنا الآن أصبحت ذو منصب في كبرى الشركات في قسم الموارد البشرية.

وظائف خريجي دبلوم الموارد البشرية

بعد معرفة وش رايكم في دبلوم موارد بشرية، لا بد أن نتطرق للتعرف على الوظائف التي يمكن العمل بها عند الحصول على الدبلومة، وهي:

  • أخصائي تدريب.
  • مسؤول الشؤون الإدارية.
  • مدير الموارد البشرية.
  • استشاري الموارد البشرية.
  • مراقب إداري.
  • أخصائي تنسيق الوظائف.

صفات أبرز موظفي الموارد البشرية الناجحين

هناك بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها موظفو الموارد البشرية، وهي:

  • يمتاز بالعملية داخل منشأة العمل.
  • الالتزام بكافة قواعد منشأة العمل وعدم الإخلال بها.
  • القيام بتحسين مهارة الموظفين داخل منشأة العمل.
  • يمتاز بالشفافية والموضوعية دون الانحياز لأي أحد من الأطراف في العمل.
  • أن يكون على درجة كبيرة من الهدوء في حل المشكلات بذكاء وصبر ولديه حُسن تيسير الأمور.
  • لدية قدرة عالية من الحوار والمناقشة مع العملاء والموظفين في العمل.
  • يكون على درجة عالية من التخطيط السليم، ولديه شخصية قوية قادرة على قيادة الموظفين بطريقة ذكية.

اقرأ أيضًا: طلب القبول الإلكتروني للدبلومات التربوية جامعة الملك خالد

سلم رواتب موظفي الموارد البشرية

بعد أن تحدثنا عن وش رايكم في دبلوم موارد بشرية، سنتطرق الآن للحدث عن رواتب العاملين في الموارد البشرية، والتي تختلف تبعًا للشهادات العلمية وخبرة الموظف، وسنوضح هذه الرواتب من خلال الجدول التالي:

الوظيفةمتوسط الراتب
مساعد مدير الموارد البشرية9000-1000 آلاف
المدير العام التعليمي في الشركات الكبرى والمرموقة20-75 ألف
المدير التنفيذي والمنسق العام في المؤسسات التجارية25-30 ألف
الموظف في إدارة الموارد البشرية15-20 ألف
أخصائي موارد بشرية خبرة6.5-8 آلاف
موظف موارد بشرية حيث التخرج5-6.5 ألف

يعتبر دبلومة الموارد البشرية من الأمور التي لا بد من الحصول عليها حيث تعتبر من التخصصات المهمة في عصرنا الحالي، ويشمل ذلك التخصص كافة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، والتي تتعامل مع كافة الشرائح وتقوم بتوفير وظائف في كافة المجالات والتخصصات ويساعد دارسيه في التعامل مع الواقع العملي بكافة حيثياته.