ما هو التصميم الجرافيكي وما هي مجالات عمله؟ وما أنواع التصميم الجرافيكي؟ إذ يعد التصميم الجرافيكي من الطرق الإبداعية الذي يقوم بها المصمم بناءً على طلب العميل من أجل إيصال رسالة محددة عن طريق المنتج أو الخدمة المقدمة لدى الجمهور المستهدف، ومن خلال موقع القمة سنتعرف على كل ما يتعلق بالتصميم الجرافيكي.

ما هو التصميم الجرافيكي

يعتبر التصميم الجرافيكي هو نهج إبداعي يتم من خلال التصميم أو أداء خدمة من خلال التصوير أو الرسم بناءً على طلب العميل، والذي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين حتى يقوم بإيصال رسالة محددة للجمهور المستهدف من الخدمة أو المنتج، ويشير التصميم الجرافيكي إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية.

تركز هذه التخصصات على الاتصالات المرئية التي تقوم عن طريق التواصل بين الجمهور المستهدف والرسالة المراد إيصالها لهم عن طريق المنتج الذي تم تصميمه.

اقرأ أيضًا: ما هو تخصص الفنون البصرية في السعودية

ما هي مجالات عمل التصميم الجرافيكي

ما هي مجالات عمل التصميم الجرافيكي

في إطار معرفة ما هو التصميم الجرافيكي وما هي مجالات عمله، نوضح أن التصميم الجرافيكي أحد الأعمال التي يعمل بها الأفراد الموهوبون في الرسم أو الذين لديهم شغف الرسم والتصميم، وفيما يلي سنعرض بعض الوظائف التي يمكن الالتحاق بها من قبل مصممي الجرافيك:

1- التصميم الجرافيكي للتسويق والإعلانات

يعتبر من أشهر مجالات العمل في ذلك المجال ألا وهو القيام بالعمل في مجال الدعاية والإعلان، حيث تدخل الإعلانات في كافة المجالات حولنا، لذلك يجب على من يعمل في التصميم الجرافيكي بمجال الإعلانات أن يكون على دراية كافية بكافة العوامل التي تؤثر في أفراد المجتمع، وأيضًا كيف يقوم بجذب العميل إلى المنتج أو الخدمة المقدمة له من خلال تصميمه.

إذ يقوم المصمم في مجال التسويق والإعلانات ببعض الخطوات حتى يستطيع القيام بالخدمة أو تقديم المنتج للعميل على درجة عالية من الإتقان، ويقوم بذلك من خلال الآتي:

  • حيث يتم العمل في ذلك المجال مع إحدى شركات التصميم والدعاية في التواصل مع العملاء.
  • تحديد الخدمة أو المنتج المراد الترويج له.
  • اختيار التصميم أو العلامة التجارية للمنتج.
  • تحديد القيمة التسويقية للخدمة أو الميزانية المتاحة للعمل بها.

2- تصميم مواقع الويب

تعتبر من أكثر الوظائف المطلوبة في الوقت الحالي نظرًا لأهميتها، وذلك للقيام بعمل تطبيقات تقوم بتسهيل التعامل لدى أفراد المجتمع من خلال الجوال أو الكمبيوتر المحمول، ويجب أن يحافظ العامل بهذه الوظيفة على التوازن بين المظهر الجمالي للموقع والوظائف التقنية الذي يقوم الموقع بتقديمها للعملاء.

يتم التعامل بين مصممي الويب لمعرفة مدى فاعلية الموقع الذي تم إنشاؤه، كيفية عمل التطبيق، والتعليمات التي يجب اتباعها أثناء استخدام الموقع.

3- تصميم الرسوم المتحركة والموشن جرافيك

تنتشر الرسوم المتحركة والموشن جرافيك في كافة أنحاء العالم، فهي من الوسائل التفاعلية بين الأشخاص، وفي القرن 21 أتجه العديد من الأشخاص إلى استخدام الرسوم المتحركة في استخدام ألعاب الفيديو، والتطبيقات، والنصوص المتحركة، واللافتات.

تعتبر تصميمات الموشن جرافيك والرسوم المتحركة إحدى المجالات الجديدة التي تم إضافتها للعمل من خلال التصميم الجرافيكي، والذي يعتبر من أسهل المجالات التي يمكن العمل بها.

4 – تصميم الجرافيك للنشر

الكتب أو القصص المطبوعة كثيرًا ما تستخدم مجال التصميم الجرافيكي في توصيل المعلومة من خلال الرسم أو الرسم الجرافيكي، ومنها صناعة أغلفة الكتب، والروايات، والكتب المدرسية، والمجلات والتي تقوم بجذب انتباه القارئ أو مستخدم المنتج.

يتم أيضًا استخدام الجرافيك في مجال النشر مع المنشورات التي توجد في الصحف من خلال الرسوم التوضيحية أو الرسومات التي تكون مرفقة مع الخبر.

المهارات الخاصة بتخصص التصميم الجارفيكي

بعد الإجابة عن سؤال ما هو التصميم الجرافيكي وما هي مجالات عمله، لا بد من معرفة المهارات التي يجب أن يكون الفرد مكتسبها أو حاصلًا عليها حتى يستطيع القيام بالالتحاق بذلك التخصص ومن خلال الجدول التالي سنتعرف على هذه المهارات:

المهارةأهميتها
الاتصال والتواصلتعتبر من المهارات الأساسية التي يكون على الفرد اكتسابها لقدرته على التواصل مع الجمهور المستهدف من التصميم
فهم لغة البرمجةحتى يستطيع المصمم التعامل مع لغة html  التي تعتبر من أهم لغات البرمجة استخدامًا في التصميم
الإبداع والابتكارأن يكون له الحس الفني و الإبداعي للحصول على أفضل نتيجة من التصميم لإرضاء العميل ويلقى استحسان الجمهور
المعرفة بالعلامات التجاريةحتى يستطيع ابتكار علامة جديدة للمنتج المراد ترويجه وتكون لديه القدرة على معرفة احتياجات المستهلك

اقرأ أيضًا: اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية

إيجابيات وسلبيات العمل في التخصص الجرافيكي

في استمرار تعرفنا على ما هو التصميم الجرافيكي وما هي مجالات عمله، لا بد من معرف إيجابيات وسلبيات العمل في ذلك المجال، والتي سنوضحها من خلال الجدول التالي:

إيجابياتسلبيات
يمكن العمل في ذلك المجال حرًا من المنزل دون الحاجة لشركة أو مكان محدد للعمل بهمن الصعب إجراء تعديلات على التصميمات التي قمت بها بعد تعديلها
تنمية الجانب الإبداعي لدى المصممالمنافسة الكبير في سوق عمل التصميم الجرافيكي
أثناء العمل الحر تقوم بتحديد الجانب المادي بنفسك دون الرجوع لأحدمن الممكن تنفيذ بعض التصميمات التي لا تنال إعجابك فقط لإرضاء العميل
يكون لك مطلق الحرية في العملاء الذي تريد العمل معهمـــــــــــــــــ

يعتبر التصميم الجرافيكي من المجالات التي لا تحتاج إلى ارتياد الجامعات أو الدراسة، فمن الممكن أن تقوم بإتقانها من خلال الدورات التدريبية، حيث يعتبر ذلك المجال معتمد بشكل أكبر على الحس الفني والإبداعي عن الدراسة والحفظ.