ما معنى غير متزامن في منصة مدرستي؟ وهل هو أفضل أم النظام المتزامن؟ كلها أسئلة شغلت بال المستفيدين من منصة مدرستي من طلاب ومعلمين وحتى أولياء أمور منذ أن تم إطلاق منصة مدرستي في عام 2020، ونتعرف على حل تلك المشكلة ومعناها بالضبط للتمكن من التمتع بمزايا تلك المنصة.

ما معنى غير متزامن في منصة مدرستي

الحضور غير المتزامن في منصة مدرستي معناه أن الحضور غير مستمر وغير فعال، أي يتم التواصل وتلقي المعلومات من خلال الدروس المسجلة فقط وليس بشكل مباشر مع المعلم، إذ انتشر مؤخرًا بانتشار فيروس كورونا تغيير نظام العملية التعليمية من شكل النظام الأكاديمي التقليدي إلى النظام الإلكتروني في صورته الرقمية.

والذي يعتمد على شبكات الإنترنت باستخدام الوسائط المتعددة مثل: الصوت والفيديو والمطبوعات، بحيث يضمن مشاركة الطلاب في نقل المعلومات بطريقة واضحة سهلة بشكل آمن، ويعتبر التعليم القائم على التزامن محاكاة للعملية التعليمية، بالتغلب على مخاطر التواصل المباشر وجهًا لوجه.

اقرأ أيضًا: طريقة فتح حساب في منصة مدرستي

مزايا التعليم غير متزامن في منصة مدرستي

مزايا التعليم غير متزامن في منصة مدرستي

أصبح نظام التعليم غير المتزامن الطريقة التي يفضلها بعض الطلاب السعوديين على مستوى العالم ككل، وأصبح سؤال ما معنى غير متزامن في منصة مدرستي سؤالًا معروف إجابته في ظل انتشار التعامل به منذ جائحة كورونا، ولكثرة ما يميز هذا النظام الجديد في التعليم والحصول على المعلومات نتناول أبر مزاياه فيما يلي:

  • يعتبر نظامًا تعليميًا مرنًا على عكس النظام المتزامن، إذ يصبح الطلاب أكثر تحكمًا في وقتهم عما قبل، مع الحفاظ على عامل الإنجازات.
  • يساعد نظام التعليم غير المتزامن الطلاب والكادر التعليمي في تجنب الوقوع في الأخطاء التي قد تحدث نتيجة توقف البث المباشر نتيجة ضعف شبكة الإنترنت أو انقطاع الخدمة.
  • يتخذ نظام التعليم غير المتزامن في منصة مدرستي أشكال متعددة تتضمن المواد الدراسية للطلاب وواجباتهم والمهام المختلفة عليهم وعلى المعلمين، إضافةً إلى دروس الفيديو المسجلة.
  • يتيح نظام التعليم غير المتزامن في منصة مدرستي إمكانية التفاعل بين المعلم والطلاب من خلال اللوحات الخاصة بالمناقشة والواجبات، إذ يساعد نظام التعلم غير المتزامن في منصة مدرستي الطلاب في إنجاز مهامهم حتى في حال عدم الاتصال بالإنترنت.
  • يمكّن نظام التعليم غير المتزامن الخاص بمنصة مدرستي المعلمين من تقديم أنشطة إرشادية وتوجيهات للطلاب لسد حاجاتهم التعليمية والاجابة عن كافة استفساراتهم المختلفة.

الفرق بين التعلم المتزامن وغير المتزامن الحضور

عند عمل مقارنة بين ما معنى غير متزامن في منصة مدرستي، ومعني التعليم المتزامن نجد عددًا من الفروق، تتمثل فيما يلي:

1- التعلم متزامن الحضور

هو حضور الطلاب والمعلمين أمام أجهزتهم لتبادل المعلومات العلمية من خلال الفصول الافتراضية الحية، والتي يجب أن يلتزم فيها المعلم والطالب بالحضور في وقت محدد.

2- التعليم غير المتزامن

هو الحصول على الدروس العلمية والمعلومات من خلال الوسائل المقروءة أو المرئية دون الحاجة إلى حضور المعلم والطالب في ذات الوقت، مثل التواصل عبر البريد الإلكتروني.

طريقة تسجيل دخول المعلم عبر منصة مدرستي

في حال رغبة المعلم في تسجيل دخوله إلى منصة مدرستي الإلكترونية للاستفادة من الخدمات المقدمة له من خلالها، فيمكنه اتباع الخطوات الآتية:

  1. تسجيل الدخول إلى حساب المعلم من خلال تطبيق توكلنا لهواتف اندرويد “من هنا“، ولهواتف أيفون “من هنا“.
  2. النقر على خيار (حسابي).
  3. الضغط على (بيانات منصة مدرستي).
  4. إدخال الاسم، ثم النقر عليه.
  5. تصل كلمة السر الخاصة بالمعلم في رسالة قصيرة على هاتفه الجوال المسجل.
  6. الانتقال مجددًا إلى منصة مدرستي “من هنا“.
  7. تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال حساب مايكروسوفت.
  8. إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  9. في النهاية يقوم المعلم بالنقر على (الدخول).

منصة مدرستي تسجيل الدخول للطالب

يمكن للطالب أن يقوم بتسجيل الدخول إلى منصة مدرستي التعليمية ليستفيد من خدماته المقدمة من خلالها، وذلك باتباعه الخطوات التالية:

  1. يسجل الطالب الدخول إلى منصة مدرستي “من هنا“، باستخدام اسم المستخدم الخاص به وكلمة المرور.
  2. تحديد فئة المستخدم من الاختيارات أمامه، ثم الضغط على (الدخول).

اقرأ أيضًا: طريقة اضافة اختبار في منصة مدرستي

طرق التواصل مع منصة مدرستي

تتيح منصة مدرستي التعليمية عدد من وسائل التواصل الخاصة ليتمكن المستفيدين من التواصل مع خدمة العملاء في حال وجود أي مشكلة أو استفسار، وهي:

رقم خدمة العملاء الخاص بالمنصة19996
منصة مدرستي على تويترمن هنا

منصة مدرستي تعد إحدى أهم المنصات التعليمية التي تقدمها المملكة العربية السعودية، ويستفيد منها الطالب ومعلمه وولى أمره، ولكلٍ منهم عدد من الخدمات المخصصة له والتي تفيده في أداء مهام ما، أو متابعة سير العملية التعليمية.