كيف اجيب درجة عالية في التحصيلي؟ وكيف أسجل في أقسام الاختبار التحصيلي؟ تلك الأسئلة تحديدًا تكثر من قبل الطلاب بمجرد الانتهاء من مرحلة التعليم العام والحصول على شهادة الثانوية العامة، وإمعان البحث في ماهية الجامعة أو الكُلية المُراد الالتحاق بها ومن ضمن تلك التجهيزات الخضوع للاختبار التحصيلي وغيرها من اختبارات قياس القدرات، وعبر موقع القمة سنتعرف على كيفية اجتياز أي من تلك الاختبارات سواء للعلمي أو الأدبي.

كيف اجيب درجة عالية في التحصيلي

كيف اجيب درجة عالية في التحصيلي

تُعتبر وزارة التربية والتعليم من أهم الوزارات بالسعودية المُعنية بشكل كامل باستراتيجيات الارتقاء بالعملية التعليمية قد الإمكان، وكان من نتاج ذلك المركز الوطني للقياس العامل على تقديم العديد من الاختبارات التحصيلية واختبارات قياس القدرات، والتي يحتاج إليها الطُلاب بانتهاء المرحلة الثانوية والتخطيط لمواصلة التعليم الجامعي.

هذا وتم العمل على الإجابة عن سؤال كيف اجيب درجة عالية في التحصيلي من خلال المركز الوطني للقياس عبر الإرشادات والنصائح المطروحة من قبله من أجل اجتياز الاختبار بأعلى الدرجات، ومن أبرزها نذكر الآتي:

  • التوجه المُسبق للخضوع لأي من الاختبارات التجريبية الهادفة إلى تحديد وقياس المستوى والتدريب على المواد العلمية والأدبية المُخطط دخولها في الاختبار التحصيلي.
  • يُنصح بالبدء بالمواد العملية أولًا وفهم كافة جوانبها قبل التطرق إلى حفظ الأجزاء النظرية.
  • يطرح المركز الوطني للقياس مجموعة من اختبارات الأعوام السابقة، والتي يُمكن الاستعانة بها وتحميل تلك النماذج كتدريب فعّال مُجيب عن سؤال كيف اجيب درجة عالية في التحصيلي.
  • تسهيلًا لفهم أي من المواد إبان الفترات التحضيرية للاختبار فمن اللازم هنا إمعان التركيز لما يتم طرحه من تفسيرات من قبل المدرسين بكافة المدارس الثانوية.
  • ينصح المركز الوطني للقياس بمُحاولة الاجتياز المُبكر لاختبار القدرات العامة للتفّرغ إلى حد ما للاختبار التحصيلي والتركيز بالحصول على أعلى الدرجات.

اقرأ أيضًا: متى اختبار التحصيلي وخطوات التسجيل

نصائح لاجتياز الاختبار التحصيلي الأدبي

باستعراض الإجابة عن سؤال كيف اجيب درجة عالية في التحصيلي نُتابع هنا الكشف عن كيفية الحصول على أعلى الدرجات في الاختبار التحصيلي بالمواد الأدبية، وذلك باتباع إرشادات المركز الوطني للقياس عن الاختبارات الأدبية والمُتمثلة فيما يلي:

  • يسمح المركز الوطني للقياس في حال عدم رضا الطالب عن الأداء في الاختبار التحصيلي أن يتوجه إلى إعادة الاختبار مرة أخرى ولأكثر من مرة، على أن تكون تلك المرات على فترات مُتباعدة.
  • أعلن المركز بعدم السماح بتاتًا باصطحاب الآلة الحاسبة، حيث إن كافة جوانب الأسئلة نظرية وليست بحاجة لأي من الحسابات.
  • وجب الالتزام بالمواعيد المُحددة للإجابة عن كُل قسم من أقسام الاختبار، والمُحددة لتكون خمسة وعشرين دقيقة فقط لكل قسم.
  • كافة أسئلة الاختبار التحصيلي بنظام الاختيار من متعدد، وللإقلال من نسبة الخطأ أثناء التظليل وجب أن يتم أداء الاختبار بالقلم الرصاص والمُمحاة ومُحاولة البعد عن القلم الجاف.
  • في حال توجه الطالب لإجراء أي من الاختبارات الورقية كان على الطالب التهيئة لذلك باستعداده للجلوس لحوالي ثلاثة ساعات ونصف، ويرجع ذلك إلى أن هناك ستين دقيقة مُحتسبة من بداية دخول القاعة وبين موعد بدء الاختبار.
  • موعد الاختبار ساعتان وعلى ذلك تكون مُقسّمة تباعًا على خمسة أقسام.
  • في حالة الخضوع لأي من الاختبارات المُحوسبة فعلى الطالب أن يحضر إلى القاعة قبل بدء الاختبار بحوالي خمسة عشر دقيقة على الأقل.

أقسام الاختبار التحصيلي

قد تختلف الإجابة إلى حد عن سؤال كيف اجيب درجة عالية في التحصيلي وفقًا لنوعية الاختبار المُخطط الخضوع إليه، وعليها تختلف أقسام الاختبار التحصيلي فيما إذا كان الطالب سيخضع للاختبار التحصيلي الأدبي أو العلمي، وعليك التعرف على تلك الأقسام، وهي:

التحصيلي العلميالتحصيلي الأدبي
مادة الأحياءالتاريخ
الفيزياءالنحو والصرف
الرياضياتالحديث والثقافة الإسلامية
الكيمياءالأدب
العلوم الطبيعيةالبلاغة والنقد
الفقه
الجغرافيا
التوحيد

اقرأ أيضًا: رابط نتائج التحصيلي برقم الهوية للاستعلام عن اختبارات القدرات ومتي تطلع

كيفية التسجيل في الاختبار التحصيلي

باتباع إرشادات المركز الوطني للقياس يُمكن بسهولة اجتياز الاختبار التحصيلي والحصول على أعلى الدرجات، وللتمكّن من التسجيل في أي من تلك الاختبارات يُمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  1. الولوج إلى موقع المركز الوطني للقياس “من هنا“.
  2. من الصفحة الرئيسية النقر على أيقونة (التسجيل في الاختبارات).
  3. كتابة (رقم السجل المدني/ كلمة المرور) والضغط على (تسجيل الدخول).
  4. من الواجهة الرئيسية لصفحة المستفيد يتم الدخول على قائمة (الاختبارات المتاحة للتسجيل).
  5. البحث عن الاختبار المُراد التسجيل به سواء كان اختبار ورقي أو مُحوسب.
  6. اختيار مكان عقد الاختبار سواء أكان داخل المملكة أو خارجها ونوعية الاختبار.
  7. النقر على أيقونة (تسجيل).
  8. قراءة الأحكام والتعليمات المُحددة من قبل المركز الوطني للقياس والموافقة عليها.
  9. تحديد الموقع الخاص بك على خرائط لمعرفة أقرب مقر يُمكن التوجه إليه لأداء الاختبار بالمواعيد المُحددة له.
  10. بعد اختيار الموعد والمقر يتم التحقق من صحة البيانات المدخلة والتوجه لدفع الرسوم أداء الاختبار إلكترونيًا.

متابعة تحديثات المركز الوطني للقياس والتقويم

عقب الإجابة عن سؤال كيف اجيب درجة عالية في التحصيلي يُمكننا الانتقال للإفصاح عن أهم طرق التواصل التي من شأنها أن تُبقيك على إطلاع بكافة التحديثات الخاصة بمواعيد ونتائج الاختبارات التحصيلية والمُعلّن عنها من قبل المركز الوطني للقياس، ومنها يُمكن اللجوء إلى أي من الطُرق الآتية الذكر:

مُتابعة المركز الوطني للقياس يوتيوبمن هنا
تحميل تطبيق دعم المستفيدين لأجهزة الأندرويدمن هنا
التواصل مع المركز الوطني للقياس عبر الانستجراممن هنا
تثبيت تطبيق دعم المستفيدين لأجهزة الأيفونمن هنا
التواصل مع المركز الوطني للقياس عبر الفيسبوكمن هنا

 باتباع الإرشادات والنصائح المُدرجة بتعليمات المركز الوطني للقياس يُمكن اجتياز أي من الاختبارات التحصيلية بسهولة، والحصول على أعلى الدرجات المُؤهلة للالتحاق بأي الجامعات بالسعودية.