يعد التواجد في منطقة التسلل خطأ في حد ذاته وإن لم يستلم الكرة العبارة صحيحة أم خاطئة واحد من الأسئلة المتكررة، حيث إن كرة القدم من الألعاب العالمية التي يتم فيها التنافس بين اللاعبين من مختلف دول العالم؛ لتحقيق البطولة ومن خلال موقع القمة نعرف هل يعد التواجد في منطقة التسلل خطأ في حد ذاته وإن لم يستلم الكرة عبارة صحيحة أم خاطئة.

يعد التواجد في منطقة التسلل خطأ في حد ذاته وإن لم يستلم الكرة

يعد التواجد في منطقة التسلل خطأ في حد ذاته وإن لم يستلم الكرة

لا يعد لاعب كرة القدم مخطئًا ومرتكب لمخالفة التسلل إذا كان موجودًا في وضعية التسلل، بل يمكن أن تكون مخالفة من خلال التداخل مع اللعب أو التداخل مع الخصم أو الحصول على ميزة يمكن من خلالها أن يكون اللاعب في موقف التسلل.

قانون التسلل في كرة القدم

يعتبر التسلل إحدى ثوابت كرة القدم، وقانون التسلل في النسخة الحديثة من كرة القدم ينص على أن اللاعب في موقف التسلل عند لمسه للكرة بعد تمريرها لأحد زملائه، ويعاقب في حال اقترب لخط المرمى من الكرة ومن لاعب الفريق المنافس قبل الأخير، وتم تطبيق قانون التسلل الحالي عام 1974م في بطولات كأس العالم.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة 

حالات خطأ التسلل

بعد التعرف على أن عبارة يعد التواجد في منطقة التسلل خطأ في حد ذاته وإن لم يستلم الكرة عبارة خاطئة، فيرجى العلم أنه يوجد شروط أساسية حتى يكون اللاعب متسللًا وتتمثل هذه الحالات في:

  • يجب أن يتواجد اللاعب المهاجم في نصف الملعب الخاص بالفريق المنافس.
  • أن يتواجد اللاعب المهاجم بالقرب من خط مرمى الفريق المنافس.
  • يجب أن يكون بين اللاعب المهاجم وخط المرمى لاعب واحد فقط من الفريق المنافس، ويمكن لهذا اللاعب أن يكون حارس المرمى أو أحد مدافعي الفريق المنافس.
  • منافسة اللاعب المنافس على الكرة.
  • محاولة لعب الكرة من خلال الاصطدام بالمنافس.
  • عمل تصرف مباشر يؤثر على قدرة اللاعب المنافس على لعب الكرة.

عقوبة خطأ التسلل

عند وقوع خطأ التسلل يتم احتساب ضربة حرة غير مباشرة من خلال الحكم، ويتم تنفيذها من مكان تداخل اللاعب المتسلل في اللعب، كما يتم عقاب اللاعب المتسلل بإشهار البطاقات أو حتى بالتحذير الشفهي حتى إذا تكرر منه كثرة خطأ التسلل في اللعب.

اقرأ أيضًا: تردد قناة الشارقة الرياضية الجديد علي النايل سات وعربسات Sharjah Sport

حالات لا يحتسب فيها التسلل

لا يتم احتساب التسلل في الحالات الآتية:

الحالةالشرح
ركلة المرمىتمنح للفريق المدافع عندما تخرج الكرة من الملعب وتتعدى خط المرمى من قبل لاعبي الفريق المهاجم
رمية تماسإعادة رمي الكرة من الخط الجانبي لإكمال اللعب بعد خروج الكرة من الحدود
ركلة ركنيةركل الكرة من أحد لاعبي الفريق المهاجم من أحد زوايا أقرب راية ركنية بعد اجتياز الكرة خط المرمى من لاعبي فريق الأول

هناك الكثير من الجدل بخصوص قاعدة التسلل حيث إن خطأ التسلل يعتبر مسألة تقديرية بالنسبة للحكم، ولكن يتم العمل على محاولة تقليل أخطاء احتساب التسلل من خلال تقنيات الفيديو والتطوير المستمر للحكام.