مطوية عن مكارم الاخلاق ثالث ابتدائي تعد من أبسط وأسهل الطرق التعليمية التي تناسب البراعم الصغيرة لغرس بذور الأخلاق الحميدة فيهم منذ الصغر، والتي تجني ثمارها الطيبة طوال حياتهم، ومن خلال موقع القمة سنشارك في إنتاج نشء يتصف بالأخلاق الطيبة، ليصبح نموذجًا مشرفًا لنفسه، وأسرته، ومجتمعه.

مطوية عن مكارم الاخلاق ثالث ابتدائي

المطوية هي عبارة ورقة كبيرة يتم طيّها عدة مرات، يتم فيها كتابة موضوعًا ما بشكل مُبسط ومختصر مع تدعيمه بالصور، وتتعدد أغراض المطوية والتي من ضمنها الغرض التعليمي، حيث تُستخدم في تعليم الأطفال أمور مختلفة في مناحي الحياة بطريقة مناسبة لأعمارهم التي تنجذب إلى كل ما هو مختلف ومميز.

تعد مرحلة الطفولة هي التربة الخصبة لأي إنسان، فما يتم غرسه في تلك الفترة هو ما يتم حصاده في الكبر، كما أن المرء إذا انتبه لنفسه للحظات سيجد أن أغلب أفعاله وكلماته وأفكاره أيضًا بنسبة كبيرة كانت مرافقة له منذ أن كان طفلًا، والباقي تم اكتسابه من معايشة الحياة.

على إثر ذلك من أهم الموضوعات التي يجب الحرص على تعليمها للأطفال في هذا العمر سواءً من الأسرة أو المدرسة هي مكارم الأخلاق، ولا يُبخل بأي مجهود مبذول في هذا الصدد، مع الانتباه أن يكون التعليم مُدعمًا بالمواقف التي تظل محفورة في أذهانهم، وليست مجرد كلمات قد لا تستقبلها آذانهم.

اقرأ أيضًا: مطوية العلاقات في الانظمة البيئية

كيفية الحصول على مطوية عن مكارم الأخلاق

في ضوء الحديث عن مطوية عن مكارم الاخلاق ثالث ابتدائي، من الجدير بالذكر أنه توجد عدة أشكال من المطويات عن مكارم الأخلاق المناسبة لفئة الأطفال في هذا العمر والتي من الممكن شراؤها من المكتبات أو أماكن المستلزمات المدرسية، كما أنه من الممكن أيضًا صناعتها يدويًا بطريقة سهلة، وهي كالآتي:

كيفية الحصول على مطوية عن مكارم الأخلاق

  1. إحضار ورق مقوى، ويُقسّم طوليًا بالقلم والمسطرة.
  2. بدء عمل الطيّات وذلك من خلال ثني الورق من مكان الخطوط الطولية التي تم رسمها.
  3. كتابة محتوى المطوية مع إرفاق الصور المناسبة، وذلك في المساحة التي تم تقسيمها.
    كيفية الحصول على مطوية عن مكارم الأخلاق
    كيفية الحصول على مطوية عن مكارم الأخلاق

مكارم الأخلاق

في إطار عرض مطوية عن مكارم الاخلاق ثالث ابتدائي، نوضح أن مكارم الأخلاق هي مجموعة الصفات الحسنة التي يتعلمها ويطبقها المرء قولًا وفعلًا، وحُسن الخلق لا يعني أن يصبح المرء مثاليًا بل أن يصبح إنسانًا، فتلك الأخلاق هي التي تعطي الإنسان قيمته الحقيقة وكلما فقد منها شيئًا، فقد جزءًا من إنسانيته.

عالم مكارم الأخلاق يشبه المنجم الذي يحتوي على كنوزٍ كريمة لا تنضب ولا تنتهي، وفي كل خطوة في حياة الإنسان سنجد أنه من الضروري أن يلازمها خلق حميد ما، وعلى ذكر مطوية مكارم الاخلاق ثالث ابتدائي نذكر بعضًا من تلك الأخلاق التي لا تحصى على النحو التالي:

1- سمة الحياء

أول مكرمة من مكارم الأخلاق التي يجب تعليمها للأطفال ذكورًا وإناثًا هي الحياء، والتي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم أنها شعبة من شعب الإيمان، والحياء دليل على الاحترام وليس الخوف والجبن كما يعتقد البعض، وفقدان الحياء يجعل المرء ينحرف عن الطريق السليم.

2- الاتصاف بالصدق

حب الصدق والتمسك به من أهم ما يجب غرسه في قلوب الأطفال مهما كانت مخاطره، وهنا يجب على أولياء الأمور والمعلمين أن يتعاملوا مع الطفل بالهدوء واللين وأن يأمنوه من العقاب حتى لا يضطروه إلى سلك طريق الكذب، والأهم أن يكونوا خير قدوة ومثال على الصدق.

3- التحلي بالأمانة

من جميل مكارم الأخلاق هي صفة الأمانة بجميع صورها، أمانة القول، والفعل، والعهد، والصحبة، وغيرها، فيجب حماية الأطفال من سم الخيانة بإعطائهم ترياق الأمانة.

4- اللطف في التعامل

يتميز الأطفال بطبعهم بصفة اللطف، فما على ولي الأمر سوى تعزيز تلك الصفة لتصبح رفيقة الطفل إلى الأبد.

5- التواضع مع الآخرين

يجب تعليم الأطفال أن التواضع من الصفات التي يحب الله أن يراها في عباده، ومن الصفات التي يتم بها أسر قلوب الناس، فلا أحد يحب أن يشعر طوال الوقت أن من أمامه يعامله بتكبر واستعلاء.

6- الرحمة بالآخرين

الرحمة هي الصفة التي يتم بها القضاء على مخاوف المرء، فيجب أن يتعلم الأطفال كيفية ممارسة الرحمة مع الآخرين، خاصةً الضعاف منهم، وأول هؤلاء الضعاف الذين يجب أن تمارس عليهم الرحمة هم نفسهم الأطفال.

7- التحلي بالقناعة

على الرغم من أن الأطفال في ذلك العمر يتميزون بحب تملك كل الأشياء في آنٍ واحد، ليس طمعًا ولكن يمكن القول بأنه حب الفضول، وهنا يأتي دور ولي الأمر بتحجيم ذلك الفضول داخل إطار القناعة.

8- الاتصاف بالصبر

يظن الكثير من الناس أن الصبر صفة الكبار والكهول فقط، وعلى النقيض تمامًا فإن الطفل الذي لم يتعلم الصبر صغيرًا، لن يستطيع تعلمه كبيرًا أو سيواجه صعوبة المحاولة، لذلك يُعد الصبر من أهم مكارم الأخلاق التي يجب تعليمها بذكاءٍ وجهد للأطفال.

9- التماس الأعذار

أصبح المجتمع في الوقت الحالي شحيحًا في التماس الأعذار، مع أن النصيحة الصحابية بأن نلتمس للآخر حتى سبعين عذرًا، وتلك الصفة يجب غرسها في الأطفال، ليصبحوا أكثر رأفةً بغيرهم وأنفسهم أيضًا.

10- التحلي بالعدل

ربما يستصعب بعض الناس تعليم العدل للأطفال، لكنه وعلى الرغم من كونها كلمة كبيرة ومضمونها أكبر، إلا أنه من أسهل الطرق التي يتعلم بها الأطفال قيمة الأطفال، هي ألا يتم وضعهم في موضع ظلم مهما بدا بسيطًا ومضحكًا للكبار.

اقرأ أيضًا: مطوية لغتي ثالث ابتدائي ربوع بلادي pdf

أنواع المطويات

تتعدد أنواع المطويات حسب الاستخدام، نذكر بعضًا منها على النحو التالي:

النوعالاستخدام
مطوية في النصفالعروض التقديمية
مطوية 3 مراتتسويق المنتجات
الطية المغلقةالعروض التقديمية الأكبر حجمًا

مدح الله سبحانه نبيه الكريم في كتابه بخلقه العظيم، ولم يذكر ماله ولا نسبه ولا قوته، وفي هذا إشارة عظيمة إلى أن المرء عبارة عن خلق إما أن يكون محلًا للمدح والقبول، أو الذم والنفور.