ما هي كيفية استخراج شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات؟ وما هي رسوم المعادلات المختلفة؟ جميعها أسئلة تشغل أذهان الراغبين في تحويل شهادتهم الخارجية إلى معادلات من المجلس الأعلى للجامعات بمصر، لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية، ورغم كثرة خطوات هذه العملية، إلا أنها لا تتطلب مجهودًا كبيرًا، وذلك ما سنعرفه من خلال موقع القمة.

كيفية استخراج شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات

أولًا نتناول خطوات ومراحل استخراج شهادة المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات، وهي الطريقة المتعلقة بالطلاب الراغبين في معادلة شهاداتهم الأولية، أي شهادة البكالوريوس بالنسبة للجامعات العربية أو المعاهد والجامعات الخاصة في مصر، وذلك من خلال القيام بالآتي:

  1. التوجه إلى لجنة المعادلات التابعة بمبنى المجلس الأعلى في الجامعات بجمهورية مصر العربية.
  2. التقدم بالوثيقة الأصلية للشهادة المرغوب معادلتها.
  3. يرفق الطالب خطاب سفارة دولته الأم التي درس فيها من قبل، بالإضافة إلى صورة جواز السفر الخاص به، مع ضرورة تدوين العنوان على الجزء الخلفي لظرف طلب معادلة الشهادة أو الملف المقدم به المستندات.
  4. يقوم الطالب بسداد رسوم المعادلة قبل انتهاء الموعد المحدد لتحصيل الرسوم وهو الساعة الثانية عشر ظهرًا يوميًا عدا الجمعة والسبت.
  5. تصدر نتيجة المعادلة بعد مرور سبعة أيام من تقديمها، على أن يتم إرسالها إلى العنوان المُرفق مع المستندات والوثائق المقدمة إلى المجلس الأعلى للجامعات.

الحصول على شهادة المعادلة العليا من الجامعات الخارجية

وهي مرحلة معادلة الشهادات العليا والأولية للجامعات في الدول غير العربية، ويتم استخراج شهادة المعادلة في هذه الحالة عن طريق نظام المعادلات الإلكتروني، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع المجلس الأعلى للجامعات المصرية “من هنا“، وذلك بعد تجهيز كافة المستندات المطلوبة بشأن طلب التقدم في صيغة pdf.
    الحصول على شهادة المعادلة العليا من الجامعات الخارجية
  2. من أعلى الصفحة، قم بالنقر على أيقونة (التقدم بطلب معادلة لأول مرة).
    الحصول على شهادة المعادلة العليا من الجامعات الخارجية
  3. يتم نقلك إلى صفحة أخرى يتطلب منك فيها تعبئة بعض البيانات الخاصة بك، مع ضرورة الاحتفاظ بالكود الموجود أعلى الصفحة، وذلك حتى تتمكن من استكمال الطلب والاستفسار عنه فيما بعد.

اقرأ أيضًا: تكاليف ومصاريف الجامعات الخاصة في مصر

 مرحلة ما بعد الانتهاء من البيانات الشخصية

بعد انتهائك من تعبئة كافة البيانات المطلوبة منك، عليك استكمال باقي الخطوات وهي:

  1. قم بالنقر على (التالي).
  2. يتم نقلك إلى صفحة أخرى لاستكمال البيانات المتعلقة بالدرجة العلمية خاصتك، وتكون مقسمة إلى قسمين، الأول هو بيانات الدرجة العلمية التي حصلت عليها.
  3. تقوم بعدها بتعبئة بيانات الدرجة العلمية التي تعادل الدرجة المرغوب في معادلتها، وتتضمن تلك البيانات الدرجة المناظرة، والتخصص المناظر، والغرض من المعادلة.
  4. القيام بخطوة التأكيد الرقمي ثم النقر على (التالي).

يجب مراعاة أن يكون التخصص المناظر والمرغوب في المعادلة على أساسه مدرجًا ضمن مواد الجامعات المصرية ويتم تدريسه من خلالها، حيث إن اختيارك لتخصص غير موجود ينتج عنه معادلة شهادتك لأقرب تخصص بهذا المجال، ولكن ذلك بعد التواصل مباشرةً مع صاحب الطلب.

مرحلة إرفاق المستندات إلكترونيًا

بعد انتهائك من تعبئة كافة البيانات المطلوبة، تأتي مرحلة رفع الوثائق والمستندات المطلوبة إلكترونيًا واستئناف طريقة وكيفية استخراج شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، وذلك من خلال القيام بالآتي:

  1. انقر على (التالي)، مع ضرورة مراعاة الانتهاء من إدخال الشهادات والوثائق المطلوبة بشكل نهائي، ففي حال قمت برفع الوثائق بشكل غير مكتمل فسيتطلب منك الأمر إعادة كافة الخطوات من البداية.
  2. يتم نقلك إلى صفحة رفع المستندات بصيغة PDF واستكمال الطلب الخاص بك.
  3. بعد انتهائك من إرفاق المستندات المطلوبة وبصورة موثقة، يجب استيفاء كافة البيانات، بالإضافة إلى إيصال سداد المصروفات المدفوعة نقديًا في بنك مصر على حساب رقم 10100100175584 أو إلكترونيًا من خلال وسائل الدفع الإلكترونية، والحصول على تقرير الطلب مطبوع، ويتم الإرسال عن طريق خدمات البريد السريع مثل: البريد السريع المصري، أوFedEx، أو Aramex، أو DHL، وأيضًا EMS.

اقرأ أيضًا: ارخص الجامعات الخاصة فى مصر

رسوم الحصول على شهادة معادلة

في ظل إتمامك لإجراءات كيفية استخراج شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، فهناك بعض الرسوم الخاصة التي عليك سدادها، وهي كالتالي:

المعادلةالرسوم بالجنيه المصري
دكتوراه مبعوث مصري مستوفي كامل الشروط945
دكتوراه مصري3000
دكتوراه غير مصري5000
ماجستير مصري2500
ماجستير غير مصري4000
دبلوم دراسات عليا مصري2500
دبلوم دراسات عليا غير مصري4000
ليسانس / بكالوريوس مصري1500
ليسانس / بكالوريوس غير مصري3000

تعتبر خطوات استخراج شهادة المعادلة أمرًا ضروريًا وهامًا للغاية، ورغم طول المدة التي تستغرقها في إتمام هذه الإجراءات والتي يمكن أن تصل إلى يومٍ كامل، إلا أنها ليست خطوات مرهقة أو شاقة، وفور صدور نتيجتها النهائية يتمكن المتقدم من استكمال دراسته بصورة طبيعية داخل الجامعات المصرية.