اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس تساعد في زيادة توعية الطلاب بتلك الظاهرة الكونية التي تعد من أكبر معجزات الله في أرضه، ونقدم من خلال موقع القمة نموذج إذاعة به تفاصيل ومعلومات حول تلك الظاهرة بجزءٍ من التفصيل لتعريفها للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة.

اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

إن الإذاعة المدرسية من العوامل المؤثرة في نفوس وأفكار الطلاب، نظرًا لأنها تنتج عن مجهوداتهم الشخصية، ويكونوا هم المسؤولون عنها في المقام الأول، لذا يشعر الطالب في الإذاعة أنه شخصًا مسؤولًا.

فيستطيع الوقوف أمام جمهور صغير، يتحدث ويعرض أفكاره ويناقشها، فكل ذلك يصنع نفسًا سويةً للمستقبل، ومن الموضوعات الشيقة التي يمكن الحديث عنها في الإذاعة هي ظاهرة كسوف الشمس، ونتناول فقراتها فيما يلي:

1- مقدمة الإذاعة المدرسية

مقدمة الإذاعة المدرسية

“السلام عليكم ورحمة الله بركاته، قائد مدرستنا، ومعلمينا، وزملائنا، نسأل الله أن يكون هذا اليوم الجديد هو بداية لكل الخير والنجاح والتوفيق لنا ولكم، ونسأله أن يجعل جمعنا هذا جمع خير يكون في ميزان حسناتنا ليوم الدين.

اخترنا لكم في برنامج إذاعتنا اليوم موضوع تتحقق فيه صورة من صور قدرة الله عز وجل وقوته، والتي من المفترض أن تبعث في قلوبنا الخشية واليقين بتلك القدرة التي بها تُصنع المعجزات، وعليه فإن محور حديثنا اليوم هو كسوف الشمس”.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية طويلة وجميلة

2- فقرة القرآن الكريم

حدثنا الله عز وجل في كتابه العزيز عن نِعمه وقدرته التي نراها في كل صغيرة وكبيرة في أنفسنا وفيمن حولنا، ومع الصوت العذب (اسم الطالب) نُطهر قلوبنا وأسماعنا، ونتهيأ لمرافقة الملائكة التي تتنزل للاستماع للتلاوة العطرة من كلام الله.

{وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس: 37 – 40].

3- فقرة الأحاديث النبوية الشريفة

في اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس، وتمسكًا بتلك اللحظات الطاهرة التي ترافقنا فيها الملائكة الكرام، نستكمل السير في طريق الله ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، ونستمع إلى الحديث الشريف مع (اسم الطالب):

“عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها أنها قالت: أَمَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالعَتَاقَةِ في كُسُوفِ الشَّمْسِ” [رواه: البخاري].

3- فقرة الشِّعر

ننتقل الآن مع موهبتنا البارعة في الإلقاء الشعري، وزميلنا (اسم الطالب):

قـالوا كـسوفُ الشمسِ مقترب     قـلت ادخـرتُ لدفـعِ نـائبها

ثِـقَـتـي بـكـاسـفها وكاشفها         وبـفـضـلِ مـاحـيـها وكاسبها

مـن لو يـشاءُ أعادَ مشرقَها        مـتـبـسّـمـاً لكَ مـن مغاربها

هـي شـعـلةٌ مـن نـوره فـإذا        ما شاءَ أظلم أو أضاءَ بها

4- فقرة هل تعلم

نعرض إليكم في تلك الفقرة معلومات مختصرة عن ظاهرة كسوف الشمس، وذلك مع (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن كسوف الشمس يحدث منذ بداية الخليقة، وأنه حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • هل تعلم أن كسوف الشمس يعني استقامة الشمس والقمر والأرض على خط واحد، مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس بواسطة القمر.

5- فقرة الأسئلة

ولرغبتنا في تبادل المنافع بيننا، نرغب بأن تفضوا علينا من معلوماتكم وذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية:

السؤالالإجابة
ما هي أنواع كسوف الشمس؟كلي، وجزئي، وحلقي، وهجين
ما هي نسبة التعتيم على الشمس اللازمة للرؤية الكسوف؟95%
ما هي أسباب حدوث كسوف الشمس؟ظاهرة طبيعة
كم يتكرر كسوف الشمس خلال العام؟الكسوف الكلي يحدث مرتين في العام

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية كاملة

6- خاتمة الإذاعة المدرسية

ستظل معجزات الله الظاهرة والباطنة التي تدلنا عليه واضحة وجلية، ففقط تحتاج لبصيرة القلب قبل العين للتمكن من رؤيتها، وبعد أن انتهت فقرات برنامجنا الإذاعي، نتمنى أن نكون قد أفدناكم ولم نُثقل عليكم، وأن نكون قد وُفقنا في عرض تلك الفقرات على أكمل وجه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس يعرف الطلاب أن التعامل مع تلك الظواهر يكون بالتمعن وانتقاء الدروس المستفادة، من الناحية الدينية والعلمية أيضًا، لا أن تُؤخذ على محمل الانبهار والمزاح.