كيفية طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أصبحت متاحة للجميع، حيث أتاحت المملكة إمكانية القيام بطباعة البطاقة الصحية لمن هم يعملون في القطاعات الصحية في المملكة، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية التي تم إطلاقها للمساهمة في تسهيل كافة الخدمات الصحية على المواطنين، وسنطلع على كافة تفاصيل هذه البوابة عبر موقع القمة.

طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

تتولى الهيئة عددًا من المهام التي تقوم بالإشراف على البرامج التدريبية، تأهيل المتدربين بالإضافة أيضًا إلى إصدار بطاقات التسجيل، لذلل من الخطوات التالية سنتعرف على كيفية طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية:

  1. الدخول إلى بوابة ممارس “من هنا“.
    طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
  2. القيام بتعبئة كافة البيانات المطلوبة والضغط على أنا لست برنامج روبوت.
  3. بعد النفاذ عبر البوابة الرئيسية يتم الضغط على استعلام بطاقة الهيئة.
  4. سيظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة ببطاقة الهيئة السعودية الخاصة بالمستخدم.
  5. النقر على رمز الطباعة أو من لوحة المفاتيح الضغط على الزرين ctrl+p.
  6. القيام بالموافقة على عملية الطباعة بنجاح.

اقرأ أيضًا: كيفية طلب طباعة الإجازات المرضية بالخطوات

ما هو نظام ممارس بلس

بعدما تعرفنا على كيفية طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، لا بد من الإجابة عن سؤال ما هو نظام ممارس بلس التي قامت هيئة الصحة في المملكة بإطلاقه حيث يمكننا القول إنه يعتبر إحدى البرامج التابعة لمنصة توكلنا والذي يختص بكافة الأمور الصحية في المملكة.

سواء كان للعاملين في القطاع الصحي أو المستفيدين من التطبيق، وأتى ذلك البرنامج ضمن التطور التكنولوجي الكبير التي قامت به المملكة للنهوض بالقطاع الصحي وتلبية كافة احتياجات المواطنين بكافة الطرق الممكنة وبكل سهولة دون أي تعقيدات تذكر.

الخدمات التي قدمها تطبيق ممارس بلس

في ظل عرض رؤية المملكة 2030 فيعتبر برنامج ممارس بلس إحدى هذه الرؤى، حيث يقوم برنامج ممارس بتقديم العديد من الخدمات التي تفيد كافة مستخدمي البرامج الصحية من العاملين أو المواطنين، وأتت خدمات البرنامج كالتالي:

  • يمكن لممارس التصنيف المهني سواء كان داخل المملكة أو خارجها الحصول على صلاحية القيام بعمله دون أدني مشكلة.
  • يلزم على الممارس معرفة التطبيق بكافة التدريبات والشهادات التي حصل عليها حتى يقوم بتسجيلها في البرنامج.
  • يعطي البرنامج فرصة إعادة التأهيل المهني، وإعادة التسجيل أيضًا.
  • يقدم التطبيق خدمة القيام بتلقي كافة الاستفسارات التي يريد الممارس معرفتها من قبل التطبيق.
  • يقوم التطبيق بإصدار شهادة تدريب ويمكن للمارس الحصول على دراسة تأهيلية جيدة له.

كيفية إنشاء حساب ممارس

في إطار اطلاعنا على كيفية القيام بطباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، لا بد أن يكون لدى الممارس حساب خاص به على برنامج ممارس، وإذا لم يمكن له يجب أن يتبع الخطوات التالية حتى يستطيع إنشاء حساب على ممارس والاستفادة من كافة الخدمات التي يقدمها التطبيق:

  1. ادخل إلى نظام ممارس “من هنا”.
  2. اضغط على إنشاء حساب أو sign up.
    طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
  3. قم بمليْ كافة البيانات المطلوبة في الحصول المخصصة لها ثم اضغط على أنا لست روبوت حتى يتم تسجيلك بنجاح في المنصة.
    طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

شروط التصنيف في الهيئة السعودية للتخصصات الطبية

حددت هيئة السعودية للتخصصات الطبية في المملكة بعض الشروط التي يجب توافرها في المواطن الذي يريد الانضمام للهيئة والاستفادة من كافة الخدمات التي تقوم بتقديمها للمواطنين، وأتت تلك الشروط على النحو التالي:

  • أن يكون المواطن حاصل على مؤهل دراسي موثق من قبل إحدى الهيئات التعليمية في المملكة، ولا بد من توثيق كافة الدرجات والشهادات العلمية الحاصل عليها.
  • أن يقوم المواطن بتقديم شهادات الخبرة في بعض المجالات التي قاموا بالعمل بها والتي لا بد أن تكون صلاحيتها لا تقل عن سنة.
  • في حالة إذا كان المواطن سعودي لا بد من تقديم شهادة المعادلة الخاصة بمؤهله الدراسي.
  • يلتزم الممارس بطابعة الشهادة الصحية من قبل تطبيق ممارس بلس حتى يستطيع مزاولة المهنة الطبية بطريقة مشروعة في المملكة.

كيف يتم توثيق الشهادات

تتم عملية توثيق الشهادات حتى يتم التأكد من صحة الشهادات الصحية وهل هي صالحة حتى يتم من خلالها مزاولة مهنة الطبيب في المملكة أم لا، والتي تتم من خلال التواصل عبر الاتصال مع الجهة المختصة بإصدار الشهادة.

ولا بد أن نشير إلى أن هناك بعض الجهات المختصة التي تقوم بتلك المهمة مثل dataflow العالمية التي تعتبر من أولى الشركات التي تقوم بتلك المهام.

والهدف الرئيسي من توثيق الشهادة هو أن يكون الممارس لديه رخصة قانونية حتى يستطيع مزاولة المهنة بشكل صحيح في المملكة دون تزوير أو تحريف بها، حيث تعتبر من المستندات التي لا بد من توفرها للعمل بمهنة الطب.

اقرأ أيضًا: تجديد البطاقة المدنية للخدم عن طريق الهاتف

كيفية التواصل مع ممارس بلس

حرص القائمين على برنامج ممارس بلس على توافر بعض وسائل التواصل حتى يتمكن بعض المواطنين من التواصل معه بكل سهولة دون أدنى مشكلة أو تعقيدات، وأتت قنوات التواصل كما هو موضح في الجدول الآتي:

الوسيلةآلية التواصل
رقم الدعم والمساعدة في المنصة920019393
متابعة البرنامج على منصة تويترمن هنا
متابعة البرنامج على منصة انستغراممن هنا

طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبر ممارس بلس من الأمور التي ثارت الكثير من التساؤلات مما يعملون في التخصصات الطبية، والتي تُمنح لهم هذه البطاقة الحصول على العديد من المميزات، بالإضافة إلى إنها تعطيهم بعض الصلاحيات في التعامل مع بعض الحالات الطارئة.