وش اقوى قبيله في العالم؟ وما هي أكبر قبيلة في المملكة السعودية؟ جميعها أسئلة تشغل بال العديد من المواطنين السعوديين الراغبين في معرفة تاريخ بلادهم والعائلات العريقة الموجودة بها منذ القدم، ومازال أبناؤها يحققون الإنجازات والنجاحات حتى الآن، وفي حال بحثك عما يخص العائلات بوجهٍ عام تجد قبائل المملكة هي المركز الأول في العديد من الأمور، ونتناول مزيد من التفاصيل عبر موقع القمة.

وش اقوى قبيله في العالم

قد اشتهرت العديد من القبائل بالقوة على مر التاريخ، فدائمًا ما تتميز القبائل عن غيرها بالقوة والعدد، والقبيلة ما هي إلا مجموعة من البشر يجتمعون سويًا في منطقة واحدة، ويندرجوا في الأغلب من عائلة واحدة، ويكون هذا هو سر قوتهم واتحادهم، وتعتبر قبيلة “البشتون” بغرب باكستان وشرق أفغانستان ووسطها هي القبيلة التي الأقوى، والأشهر، والأكبر.

فعلى الرغم من أن أفغانستان وباكستان هما المركز الأساسي لتواجد هذه القبيلة، إلا أن أفرادها تواجدوا كذلك في المملكة السعودية وإيران، والإمارات، وكشمير، وأمريكا، وسعة الانتشار تلك دليل على قوة هذه القبيلة.

اقرأ أيضًا: السعدون وش يرجعون، أصل عائلة السعدون من وين

أكبر قبائل المملكة العربية السعودية

بعد التعرف على إجابة سؤال وش اقوى قبيله في العالم، فيرجى العلم أنه قد ضمت المملكة السعودية العديد من القبائل كبيرة العدد، وتعتبر القبيلة العدنانية عنزة هي أكبر قبيلة عاشت في المملكة، والتي يعود نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وفيما يلي نتعرف على أكبر القبائل الأخرى بالمملكة، والتي تقع في الترتيب بعد قبيلة عنزة:

1ـ قبيلة عتيبة

يتميز نسب هذه القبيلة بالطول، إذ تعود أصول عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويعد عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل ابن نبي الله إبراهيم عليهما السلام، لذلك فلا تعتبر تلك القبيلة واحدة من أكبر القبائل فقط، بل أيضًا من الأشراف.

2- قبيلة بني هاشم

تعتبر هذه القبيلة غنية عن التعريف، فقد ولد بها محمد صلى الله عليه وسلم أِشرف الأنبياء، وهذا ما جعل هذه القبيلة واحدة من أشرف القبائل بل وأهمها وأبرزها، فقد اشتهرت نتيجة لخروج النبي محمد من نسلها، ونسب هذه القبيلة هو بني هاشم وهو نفسه عمرو بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، وقد سُمي عمرو اسم هاشم لأنه كان يهشم الخبز لحجاج بيت الله في مكة فترة قبل نزول الدين الإسلامي على محمد صلى الله عليه وسلم.

3ـ قبيلة ثقيف

تعد من القبائل القيسية، وسميت بذلك الاسم نسبةً إلى مؤسسها قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان، وكانت هذه القبيلة أحد أشهر القبائل في فترة الجاهلية، وقد تمركزت بالطائف الواقعة في غرب شبة الجزيرة العربية، وقد خرج من نسل هذه القبيلة عروة بن مسعود الثقفي.

4ـ قبيلة مطير

تمركزت قبيلة مطير في نجد والحجاز بمنطقة شبه الجزيرة العربية، لكنهم انتقلوا بالمعيشة الآن إلى هضبة الصمان الواقعة شمال شرق المملكة، ونظرًا لأن هذه القبيلة من أقدم وأعرق القبائل فإن لها العديد من الفروع التي يعيش أفرادها في والكويت الإمارات والعراق والبحرين.

5ـ قبيلة جهينة

في إطار الحديث عن وش أقوى قبيله في العالم، نرى أنه يرجع نسب هذه القبيلة العريقة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وينتشر أبناء هذه القبيلة في العديد من البلدان والدول، ويتوزع بعضهم في دولة العراق، والبعض الآخر في السعودية، وما يميز نسب هذه القبيلة عن غيرها، هو خروج بعض الصحابة منها، مثل: مرو بن قصي بن جميل بن سليمان بن سنان الجهني وهو الصحابي الذي توفي شهيدًا بمعركة تبوك.

6- قبيلة بني حطان

تعد واحدة من أقدم القبائل في المملكة، وينسب تأسيسها إلى الجد الأكبر قحطان، وقد اندرج تحت هذه القبيلة الأم ثلاث قبائل أخرى وهي رفيدة، وجنب، وسنحان.

اقرأ أيضًا: الحقباني وش يرجعون ، أصل الحقباني من وين وسبب تسمية العائلة بالحقباني

7- قبيلة الدواسر

قبيلة الدواسر واحدة من أقوى القبائل العربية، فلشجرة تلك القبيلة العديد من الفروع في عدة أماكن، إلا أن أغلب أبنائها يعيشون في نجد بالمملكة السعودية، وبالكويت واليمن والبحرين.

تعتبر المملكة العربية السعودية ولًادة للقبائل والعائلات ذات النسب طويل المدى، والممتد عبر التاريخ منذ أقدم العصور، إذ نجد بها بعد دراسة وتدقيق وجود أغلب العائلات القوية والمشهورة وذات الأثر منذ لقدم وحتى يومنا هذا.