البذالي وش يرجع أصل عائلة البذالي من وين؟ تعتبر قبيلة البذالي من أكثر القبائل أهمية في المملكة حيث تعتبر واحدة من فروع قبيلة الجبرة الذي يرجع أصلها للنبي إبراهيم، وسنتعرف على أصل تلك القبيلة بالتفصيل عبر موقع القمة.

البذالي وش يرجع أصل عائلة البذالي من وين

البذالي وش يرجع أصل عائلة البذالي من وين

تعتبر عائلة البذالي من العائلات التي تقطن المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، فيعود أصلها إلى قبائل عربية سكنت شبه الجزيرة العربية منذ قديم الأزل، وتعتبر تلك القبيلة من القبائل الأكثر أهمية في المملكة.

حيث يعود نسبِها إلى فرع من فروع الجبرة وهي تعتبر واحدة من قبائل بني شعبة الذين يكونون فرع من فروع الكنانة الذي ينتهي نسبهم إلى الجد الأول وهو الدئل بن بكر بن عبد مناه بن كنانة بن خزيمة من قبيلة كنانة.

ومن المتعارف عليه أن قبيلة كنانة تعتبر من القبائل العريقة في المملكة، حيث ينتسب إليها إسماعيل عليه السلام، ويرجع نسب هذه القبيلة أيضًا إلى شيخ الأشراف من نسل الشريف ذال الإبراهيمي حسب ما ورد في كتب الآثار والنسابين، بالإضافة إلى ذلك فإنه يخرج منها أيضًا أفخاذ عدة أمثال آل عيضة، آل هديب، المناجحة، المضاخره، وال هرشان.

وتم انتقال العديد من تلك القبائل والشيوخ إلى الحجاز منذ بداية ظهورهم للسعي وراء الرزق والبحث عن فرص عمل متوفرة لهم.

اقرأ أيضًا: السماري وش يرجع .. اصل عائلة السماري من وين

البذالي وش يرجع

يمكننا القول إنه يرجع أصل عائلي البذالي إلى الدئل بن بكر بن مناة بن كنانة بن خزيمة وهو من أشراف العائلة، وبذلك يمكننا القول إن تلك القبيلة ومن النسل الإبراهيمي، وينتمون أيضًا إلى قبيلة العدنانية التي تعتبر قبيلة نبي الله محمد سيد الخلق والمرسلين، كما قامت تلك القبيلة بالانتشاء في كافة أنحاء المملكة، حيث قاموا بالوصول إلى البلاد الآتية:

  • فلسطين.
  • الكويت.
  • البحرين.
  • الإمارات.

فروع عائلة البذالي

بعدما تعرفنا على إجابة البذالي وش يرجع أصل عائلة البذالي من وين، يمكننا الآن التعرف على فروع تلك العائلة التي تعتبر من أهم القبائل في المملكة، والتي تعتبر من نسل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام:

  • العديد من أفراد القبيلة رحلوا من أماكنهم وتفرقوا في كافة أنحاء المملكة حتى يقوموا بالبحث عن مصدر للرزق وجلب بعض الأطعمة لهم ولذويهم.
  • بعضًا من أفراد هذه القبيلة مكث في الرياض وحفر الباطن وبعض الأماكن الأخرى في المملكة.
  • تزوج بذال وقام بإنجاب العديد من الأبناء حيث إن أبنائه انتشروا في كافة أرجاء المملكة واستوطن منهم البعض منطقة الأوقاف ومنطقة ينبع، ويمكننا القول أن مصر كانت لها نصيب في أن يأتي بعض أفراد تلك القبيلة والعيش بها.
  • عاش البذالي في مكة المكرمة ولكن نشبت بعض الخلافات بينه وبين شريف مكة والذين يكونوا أبناء عم البذالي وفي خلال المعركة التي دارت بينهم وقَعت يد البذالي، لذلك قرر ترك مكة والذهاب للعيش في نجد.

اقرأ أيضًا: بقنة وش يرجع .. اصل عائلة بقنة من وين

أهم الشخصيات في عائلة البذالي

لقد خرج من صلب هذه العائلة أحد الفنانين الكويتيين الكبار، وهم:

  • بطي فهد بطي سعد البذالي ويعتبر من مشاهير تلك القبيلة حيث وُلِد هذا الفنان عام 1945 وتوفي عام 1982، اشتهر بالكثير من الأغاني الشعبية التي ذاع صيتها في الكويت، بالإضافة أيضًا أنه كان من عازفي الناي والربابة واشترك معه في ذلك الفنان سلامة العبد لله، يوسف محمد وسرور مطير.
  • بنيان مقبول صائد البذالي ولد هذا الفنان عام 1955 وتوفى عام 2015 وتم دفنه في الكويت، كان قد اشتهر بالغناء الشعبي وذاعت أغانيه في كافة دول الخليج وقام بغناء العديد من الأغاني والتي اُشتهرت عن العرب.

تعتبر عائلة البذالي من أشهر العائلات التي سكنت المملكة حيث تعتبر تلك العائلة من العائلات الراسخة ذات الأصل القديم، إذ يمكننا القول إنه من المعروف أن أفراد المجتمع السعودي يهتمون جدا بمعرفة الأصول القبلية لجميع العائلات البارزة.