اصل عائلة السواط وش يرجعون؟ وهل السواط من برقا ولا روق؟ إذ تعد هذه القبيلة من أعرق القبائل الموجودة منذ قديم الزمان في شبه الجزيرة العربية، تلك البلاد التي تجمع تاريخ عريق ومزدحم بالقبائل العريقة مثل السواط والتي سنتعرف على كافة تفاصيلها من خلال موقع القمة.

اصل عائلة السواط وش يرجعون؟

اصل عائلة السواط وش يرجعون

إن عائلة السواط تعد من إحدى العائلات التي ترجع أصولها إلى قبيلة تُسمى عتيبة، حيث تعد تلك القبيلة من أكبر وأعرق القبائل التي تعيش في المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر أن عائلة السواط تعد فرع من فروع قبيلة الطفحة التي تتفرع في الأصل من قبيلة العتيبة، كما أن قبيلة الطفحة تعد إحدى بطون شملة من برقا، فهم أبناء سويط بن مزارع بن طفيح بن بركات بن علي بن نفيع بن رائق.

اقرأ أيضًا: الغويري وش يرجعون

نبذة عن عائلة السواط

إن عائلة السواط من العائلات العريقة التي تسكن في المملكة العربية السعودية منذ سنوات طويلة، فهي من أقدم عائلات المملكة، فهي كانت تعيش من قبل في مدينة الطائف التي تعد موطنها الأصلي.

والجدير بالذكر أن عائلة السواط تتحلى بالأخلاق الفضيلة كالكرم والجود والشجاعة والشهامة، فهي من العائلات المتميزة والتي لها مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية، ويحتل أبناؤها شأن عظيم في المجتمع العربي السعودي.

أشهر القبائل التابعة لقبيلة السواط

تجمع قبيلة السواط بين مجموعة من أبرز الرجال والقبائل التي لها دور مهم في شبه الجزيرة العربية، وبعد أن تعرفنا على اصل عائلة السواط وش يرجعون، فسننتقل للتعرف على القبائل التابعة للسواط، وهي:

  • قبيلة السبعان.
  • ذوي غيث.
  • قبيلة الرواشد.
  • الحصاينة.
  • النواشى.
  • قبيلة العوامرة.
  • الطورة.
  • الحمادين.
  • السفارين.

نسب عائلة السواط

في ظل التعرف على اصل عائلة السواط وش يرجعون، وجب التنويه إلى أن عائلة السواط من العائلات العريقة في شبه الجزيرة العربية، حيث إنها تتفرع من أكبر وأعرق القبائل العربية المتمثلة في قبيلة العتيبة.

وبالتالي فإن نسب عائلة السواط يرجع إلى قبيلة العتيبة التي تقنط في المملكة العربية السعودية، وتمكنت تلك القبيلة من احتلال مكانة عريقة وأهمية كبيرة بين القبائل في الجزيرة العربية، وذلك يرجع إلى أنها أكثرهم عدداً ويتصف أهلها بأفضل الصفات والأخلاق الحميدة.

السواط من برقا ولا روق

إن عبارة السواط من برقا ولا روق تعد من الأمثال الشعبية الشائعة في شبه الجزيرة العربية وخاصة المناطق التي توجد بها قبيلة عتيبة وعائلة السواط، حيث إن هذا المثل يعني أن عائلة السواط تتمتع بتاريخ مرموق وعريق.

الجدير بالذكر أن تلك القبيلة تتميز بحسن الأخلاق والبشاشة في مقابلة واستقبال الغرباء والضيوف، فهي عائلة تحرص على كرم الضيف واحترامه ومن العائلات المرموقة ذات أخلاق رفيعة ونبيلة.

اقرأ أيضًا: عائلة الجلال وش يرجعون

هل السواط نفيعي؟

تناقلت الكثير من الأقاويل حول كون السواط من أصل نفيعي أو عتيبي، ولكن في حقيقة الأمر أنهما ينتميان إلى عائلة واحدة، حيث إن النفيعي أحد فروع قبيلة العتيبي التي لها الكثير من العائلات المنتشرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أن كلًا من النفيعي والعتيبي يجتمعان في قبيلة عتيبة الجزائرية، ومن خلال ذلك تكون العلاقة بينهما في الأصل الواحد بالفرع من القبيلة الأم لكلٍ منهما.

إن السواط من أشهر القبائل التي نشأت في شبه الجزيرة العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية على مر العصور، والتي لها تاريخ مشرف وبارز يتوارثه الأجيال.