الدعيلج وش يرجعون ، ومن اي قبيلة؟ فهي من ضمن القبائل العربية العريقة التي كانت توجد في منطقة شبه الجزيرة العربية، وكانت تضم العديد من العائلات المعروفة بالأخلاق الحميدة والجود والكرم كعادات العرب منذ القدم، لذا سنتعرف على أصل تلك القبيلة ونشأتها من خلال موقع القمة الذي يحرص على تسليط الضوء على القبائل العربية العريقة.

الدعيلج وش يرجعون

وش يعود نسب عائلة الدعيلج

إن أصول الدعيلج ترجع إلى حريملاء، وهم يسكنون في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، كما أن البعض منهم يسكن في المدينة المنورة، فهم بالكامل من الفضول التي يرجع نسبها إلى آل بو رماح، من آل يحيا، من آل عزي، والتابعون جميعًا الى قبيلة الفضول.

والجدير بالذكر أن مساكن العائلة تتركز بشكل كبير في قرية القرينة، والتي تبعد من مدينة الحريملاء بحوالي ثمانية كيلو متر، حيث تسكن هناك الأسر والعائلات التي تحمل اسم عائلة الدعيلج، وتتفرع تلك العائلات ما بين مدينة الأحساء والمنطقة الشرقية في السعودية.

القبيلة التي ينتمي إليها الدعيلج

إن أصول عائلة الدعيلج تمتد من قبيلة الفضول حيث يوجد الكثير منهم في قرية القرينة، إذ يوجد عدد كبير من العائلات التي تحمل لقب دعيلج ويشتهرون بتاريخ قديم ممتد في تلك المنطقة بأكملها، كما أنهم تبادلوا الأنساب مع العديد من العائلات المعروفة داخل المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الغويري وش يرجعون

الدعيلج من وين

في ظل التعرف على الدعيلج وش يرجعون ، ومن اي قبيلة، وجب التنويه إلى أن عائلات الدعالج تعد من حريملاء وهم سكان مدينة الرياض في السعودية، والبعض منهم استقروا في المدينة المنورة، والباقي تنقل من مكان لآخر كعادة القبائل البدوية بحثاً عن الاستقرار حتى استقر البعض منهم في الأحساء، ومنطقة الشرقية، وجبيل والظهران، والخبر، الدمام.

فالجدير بالذكر أن صفات تلك القبائل كانت معروفة في كل المناطق التي استقروا بها، حيث عرف الناس عنهم مكارم الأخلاق ليكونوا في كافة أماكنهم معروفين بحماية المظلوم بالكرم والجود ورد الحقوق لأصحابها.

وش يعود نسب عائلة الدعيلج

بعد التعرف على الدعيلج وش يرجعون ، ومن اي قبيلة، وجب التعرف الآن على نسب تلك العائلة العريقة، حيث تسببت تلك العراقة في جعل الكثير من العائلات تتداخل معهم ليتبادلون الأنساب ويحصلون على الرفعة والحماية، حيث كانت أبرز الأنساب مرتكزة في العائلات التالية:

  • عائلة بو رماح.
  • آل يحيى.
  • آل عزي.

اقرأ أيضًا: آل سعود وش يرجعون

أبرز الشخصيات في عائلة الدعيلج

إن عائلة الدعيلج تضم مجموعة بارزة من الشخصيات التي تعد بمثابة أعلام في الشهامة وخدمة أراضي المملكة العربية السعودية وبلاد العراق، حيث كان ذلك في العديد من المجالات المختلفة وقطاعات العمل، ومن أبرز هؤلاء الشخصيات ما يلي:

  • حمد إبراهيم عبد الله مقبل ابن الزبير الدعيلج.
  • صالح الدعيلج
  • يوسف ابن عبد الله ابن إبراهيم ابن عبد الله ابن مقبل ابن الزبير الدعيلج.
  • راشد عبد الله محمد عبد الله الدعيلج.
  • محمد الدعيلج.
  • عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج رئيس الهيئة العامة للطيران.
  • يوسف ابن عبد الرحمن ابن محمد ابن عبد الله ابن مقبل الزبير الدعيلج.

تعد عائلة الدعيلج من العائلات العربية البارزة في المملكة العربية السعودية وبلاد العراق، فهي تضم مجموعة من الرجال المعروف عنهم الحق والشجاعة على مر العصور والأزمنة.