المايقي وش يرجع؟ وما هي أبرز القبائل المتفرعة منها؟ إذ تعد قبيلة المايقي من أشهر القبائل في منطقة الخليج العربي بشكل عام ولها تاريخ عريق لما تحتويه من عائلات وأشخاص لهم دور بارز في المجتمع العربي منذ قديم الأزل، لذا يهتم موقع القمة بتسليط الضوء على تلك القبائل للتعرف على التاريخ العربي العريق.

المايقي وش يرجع

إن المايقي يرجع إلى الشلالحة الذين يعدون من أبناء عبد الله بن غطفان بن مطير، حيث تنقسم عشيرة الشلالحة إلى ثمانية بطون والتي منها بطن الموايق وهي عائلة المايقي.

والجدير بالذكر أن نسب الشلالحة يرجع إلى شالح الشتوي بن كامل بن مزغت بن عباد، هذا الرجل الذي يصل نسبه إلى عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن نضر بن نزار بن معد بن عدنان، وبناء على ذلك يتضح أن أصل عائلة المايقي قبيلة عدنانية مضرية قيسية.

اقرأ أيضًا: إلى أي قبيلة اليوبي وش يرجع؟

أصل عائلة المايقي من وين

أصل عائلة المايقي من وين

إن أصل عائلة المايقي يعود إلى المواريد في حرة بني عبد الله في بلاد الحجاز بجنوب المدينة المنورة، حيث يُطلق على هذه العائلة العريقة اسم قبيلة الموايق، ويكون على رأس هذه القبيلة شيخ الشمل وهو الشيخ عقاب بن محمد بن شلاح.

والجدير بالذكر أن عائلة المايقي تنقسم إلى ستة فخوذ، يمكننا التعرف عليهم من خلال ما يلي:

  • التواما.
  • ذوي حمدان.
  • ذوي مطر.
  • ذوي حمد.
  • ذوي عويض وهم (القرون).
  • ذوي ظافر.

شجرة عائلة المايقي

بعد التعرف على المايقي وش يرجع، ننتقل الآن للتعرف على شجرة تلك العائلة التي تنحدر من الشلالحة، حيث تتفرع شجرة المايقي إلى ثمانية فروع وقد كانوا يتمركزون قديمًا في منطقة الحجاز.

فهم كانوا من ضمن العرب الرحل البادية، ثم توجهوا بعد ذلك إلى سكن الحواضر، والآن يتمركزون في مناطق الأحساء والقصيم ونجد والرياض، كما توجد فروع عديدة لهم في باقي البلاد العربية.

تتضمن تلك البلاد الكويت وعمان وقطر والبحرين، وبعض الدول في منطقة الشمال الإفريقي مثل تونس ومصر وليبيا، حيث يوجد أهل العزيزي من مطير في ليبيا وشمال تونس، وهناك أيضًا عائلة شاقي في سوريا، علاوة على ذلك وجود فرع الموايق في الكويت، وجميعها عائلات وقبائل تشترك مع عائلة المايقي في أصل النسب.

فروع عائلة المايقي

تتعدد فروع عائلة المايقي وتمتد إلى ثمانية أفرع تجمع بين أفضل وأعرق الرجال في الخليج العربي، حيث تتضح تلك الفروع فيما يلي:

  • آل الظبطان.
  • أل القمشان.
  • آل الرحامين.
  • آل المواويق.
  • آل القعوان.
  • آل الذهيبات.
  • آل السمون.
  • آل المعوز.

المايقي من أي قبيلة

أن نسب المايقي يمتد إلى قبيلة مطير، فالمواويق ينتمون إلى الشلالحة، وعشيرة الشلالحة من بني عبد الله بن غطفان وهو من قبيلة مطير والتي لها علاقة نسب مع قبيلة غطفان.

حيث إن عبد الله بن غطفان كان يعد من مشاهير العرب والقبائل القديمة قبل ظهور الإسلام، حيث استمرت شهرته وشهرة القبيلة ككل في عصر صدر الإسلام، وكان يطلق على قبيلة غطفان بني عبد العزى بسبب اسم الصنم الذي كانوا يعبدونه في أيام الجاهلية، ولكن عند ظهور الإسلام دخلت القبيلة في الدين الإسلامي وتم تسميتهم ببني عبد الله.

ديار عائلة الموايق

إن أبناء عائلة الموايق استقروا في المواريد في حرة بني عبد الله في الحجاز والتي تقع في جنوب المدينة المنورة، حيث تربط ديار عائلة الموايق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وتقع على الطريق السريع الرابط بين كلٍ من المدينتين.

كما يبعد ديار عائلة المواريق عن المدينة المنورة مسافة قدرها 200 كيلو متر تقريبًا، بينما تبلغ المسافة بين ديارهم وبين مدينة مكة المكرمة 250 كيلو متر تقريبًا.

اقرأ أيضًا: الثمالى من أي قبيلة، نسب قبيلة الثمالى من وين

الموايق في الكويت

إن البعض من بطون عشيرة الموايق هاجروا إلى عدة بلاد منها الكويت واليمن ومصر وبعض البلدان العربية الأخرى، وكانت تلك الهجرات أمر مشهور ومتكرر لأبناء القبائل، فعندما يزيد عدد القبيلة يتجهون للتوزع في عدة مناطق مختلفة في المملكة العربية السعودية أو خارجها مثل الكويت وبعض بلدان الخليج العربي الأخرى.

والجدير بالذكر أن الكويت تعتبر من أكثر الدول التي هاجر إليها أبناء القبائل القديمة والتي منها قبيلة الموايق، وتعد أسرة سمير المشخص المايكي من أشهر عائلات الموايق في الكويت وهم من فخذ التوما، وتعيش هذه الأسرة على الأراضي الكويتية منذ عام 1385 هـ.

إن التعرف على المايقي وش يرجع من الأمور المهمة التي يجب الاطلاع عليها، من أجل الإلمام بالثقافات القديمة والتعرف على تاريخ القبائل العربية على مر العصور والأزمنة.